حصاد التكنولوجيا اليوم: سناب تشات تستدعي طائراتها المسيَّرة بسبب خطر احتراقها وجوجل تزيل روابط التخزين المؤقت من نتائج البحث

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: سناب تشات تستدعي طائراتها المسيرة بسبب خطر احتراقها وجوجل تزيل روابط التخزين المؤقت من نتائج البحث
حقوق الصورة: shutterstock.com/ImagesRouges
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

سناب تشات تستدعي طائراتها المسيَّرة بسبب خطر احتراقها

اتضح أن طائرة بيكسي (Pixy) المسيَّرة الصغيرة المخصصة للتصوير التي أطلقتها شركة سناب (Snap) الأميركية، معيبة ويمكن أن تتسبب في حدوث حرائق. جاءت هذه الأخبار المثيرة للقلق في إشعار أصدرته لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأميركية (CPSC) الذي تضمن استدعاء طائرة بيكسي جميعها البالغ عددها 71 ألف طائرة.

وقالت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في إشعار الاستدعاء: “يجب على المستهلكين التوقف فوراً عن استخدام بيكسي، وإزالة البطارية والتوقف عن شحنها”.

بحسب اللجنة، ترتبط المخاطر باشتعال النيران في الطائرة أثناء تحليقها في الجو بسبب احتمال وجود عيوب في بطارية الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن، وكانت الشركة قد تلقت في السابق أربعة تقارير عن ارتفاع درجة حرارة البطارية وانتفاخها، ما أدّى إلى حريق بسيط في البطارية وإصابة طفيفة واحدة.

اقرأ أيضاً: التواصل بين الطائرات المسيرة: الآفاق ومجالات التطوير

جوجل تزيل روابط التخزين المؤقت من نتائج البحث

أعلنت شركة جوجل أنها ستوقف ميزة روابط التخزين المؤقت التي كانت جزءاً من محرك البحث الخاص بها أكثر من عقدين من الزمن. تسمح هذه الميزة، التي تظهر بجوار كل نتيجة بحث، للمستخدمين بالوصول إلى صفحة الويب كما تمت فهرستها آخر مرة من قِبل جوجل.

وقال مسؤول البحث في الشركة داني سوليفان في منشور على منصة إكس، إن روابط التخزين المؤقت لم تعد مفيدة لأن نظام الفهرسة في جوجل تحسّن بشكلٍ كبير على مرّ السنين، وقال أيضاً إن هذه الروابط نادراً ما تُستخدم من قِبل المستخدمين وأنها تسبب ارتباكاً للبعض.

كانت ميزة روابط التخزين المؤقتة مفيدة لأغراض مختلفة، مثل تصحيح أخطاء مواقع الويب والعثور على المعلومات المحذوفة أو المتغيرة على صفحات الويب. ومع ذلك، قال سوليفان إن هناك طرقاً أخرى لتحقيق هذه الأهداف، مثل استخدام موقع واي باك ماشين (Wayback Machine).

قوبل قرار جوجل بإزالة روابط التخزين المؤقت بردود فعل متباينة من المستخدمين والخبراء، فقد أعرب البعض عن الحنين وخيبة الأمل، في حين رحّب آخرون بالتغيير وأشادوا بابتكار جوجل. وستتخلص الميزة تدريجياً في الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل تشات جي بي تي أمْ جوجل عند البحث عن المعلومات؟

نظارة آبل فيجن برو تدعم أكثر من 600 تطبيق ولعبة

أصبحت نظارة آبل فيجن برو الجديدة متاحة الآن للشراء، وهي تدعم أكثر من 600 تطبيق ولعبة مصممة خصيصاً لها، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى مليون تطبيق آخر من متجر تطبيقات آب ستور.

وقالت آبل في بيان لها إن نظارات فيجن برو تُتيح للمستخدمين التفاعل مع المحتوى الرقمي باستخدام أعينهم وأيديهم وأصواتهم، وتخلق أيضاً تجارب مكانية يمكنها تحويل أي مساحة إلى سينما شخصية لمشاهدة المنافسات الرياضية والبرامج التلفزيونية والأفلام مع ميزة الصوت المكاني.

تشمل بعض التطبيقات والألعاب الأكثر شعبية المتوفرة للنظارة تطبيق آبل تي في بلس (Apple TV Plus) وديزني بلس (Disney Plus)، لكن تطبيقات مهمة مثل يوتيوب (YouTube) ونتفليكس (Netflix) لا تزال غير متوفرة.

اقرأ أيضاً: تعرّف على فيجن برو: نظارة آبل الجديدة للواقع المعزز والواقع الافتراضي

قسم الواقع الافتراضي في ميتا يحقق إيرادات غير مسبوقة

حقق رياليتي لابس (Reality Labs)، وهو قسم شركة ميتا للواقع المعزز والواقع الافتراضي والميتافيرس، أفضل ربع له حتى الآن على الرغم من استمرار خسائره التي تُقدَّر بمليارات الدولارات. فقد بلغت إيراداته نحو مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2023 بفضل سماعات الرأس كويست (Quest) ونظارات راي بان ميتا (Ray-Ban Meta) الذكية.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي من آبل وميتا؟

جيلي الصينية تُطلق أقماراً صناعية للسيارات الذاتية القيادة

أطلقت شركة جيلي الصينية لصناعة السيارات 11 قمراً صناعياً إلى مدار الأرض المنخفض، وهي ثاني عملية إطلاق لها، في إطار توسيع قدرتها على توفير تقنية ملاحة أكثر دقة للسيارات الذاتية القيادة.

وقالت الشركة إن الأقمار الصناعية أُطلِقت من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيتشوان جنوب غرب الصين، وإنها تتوقع أن يكون لديها 72 قمراً اصطناعياً في المدار بحلول عام 2025، وتخطط في النهاية لتمتلك 240 قمراً.

بالإضافة إلى توفير دعم تحديد المواقع عالي الدقة للسيارات الذاتية القيادة، قالت جيلي إن أقمارها الاصطناعية ستُستخدم أيضاً لأغراض تجارية أخرى مثل الاتصالات والتصوير.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين نظام تحديد الموقع العالمي والأقمار الصناعية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.