حصاد التكنولوجيا اليوم: إيكوسيا تُطلق أول متصفح ويب صديق للبيئة وفوياجر 1 تعود للعمل من جديد

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 24 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/IB Photography
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة سامسونج عن هاتف جالاكسي سي 55 (Galaxy C55) وهو من هواتف الفئة المتوسطة، يتميز بملمس يشبه الجلد مع إطار مستدير، وشاشته قياسها 6.7 بوصات تدعم معدل تحديث يبلغ 120 هرتز.
  • أنهت شركة أمازون خدمة التوصيل بالطائرات بدون طيار في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وقالت إنها ستُطلق الخدمة في موقع جديد بولاية أريزونا قبل نهاية هذا العام.
  • وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، تستعد شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق تيك توك لمعركة قضائية طويلة من أجل مكافحة التشريعات التي يناقشها الكونغرس الأميركي والتي تهدد بحظر التطبيق في الولايات المتحدة.
  • فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقاً جديداً في عمل منصة تيك توك، يتعلق هذا التحقيق بتطبيق تيك توك لايت الذي تشتبه المفوضية الأوروبية بأنه يسبب الإدمان ويؤثّر في الصحة العقلية للشباب.
  • قدّمت خدمة بروتون ميل (Proton Mail) ميزة مراقبة الويب المظلم لمستخدميها المدفوعين، والتي ستبقيهم على اطلاع بأي معلومات حساسة أو تسريبات تُنشر عنهم في الويب المظلم.

إيكوسيا تُطلق أول متصفح ويب صديق للبيئة

بمناسبة يوم الأرض، أطلق محرك البحث غير الربحي إيكوسيا (Ecosia) متصفح ويب قال إنه الأكثر خضرة على وجه الأرض، وذلك في سعيه لتزويد العملاء ببديل أكثر استدامة لمتصفح جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج أو سفاري.

تماماً مثل محرك بحث إيكوسيا، كلما زاد استخدامك للمتصفح، زاد عدد الأشجار التي ستُزرع. وتقول الشركة التي يقع مقرها في برلين إنها زرعت منذ تأسيسها عام 2009 حتى اليوم نحو 200 مليون شجرة.

المتصفح متاح للتنزيل الآن للحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو إس، والهواتف المحمولة عبر متاجر تطبيقات أندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

فوياجر 1 تعود للعمل من جديد

أعادت المركبة الفضائية فوياجر 1 (Voyager 1) إرسال بيانات قابلة للاستخدام لأول مرة منذ أكثر من خمسة أشهر، ما يعني أن المهمة البالغة من العمر 46 عاماً ستتمكن من استئناف عملياتها العادية.

وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن المركبة التي توجد في الفضاء البينجمي خارج المجموعة الشمسية أرسلت بيانات حول حالة الأنظمة الموجودة على متنها إلى مركز التحكم في المهمة. هذه أخبار جيدة للمهمة، والخطوة التالية هي أن تبدأ بإعادة إرسال البيانات العلمية مرة أخرى.

الرقائق المصنوعة في أميركا قد تكون أغلى من الرقائق التايوانية

في مكالمة مع بعض وسائل الإعلام العالمية، ناقش سي سي وي، الرئيس التنفيذي لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) التايوانية العملاقة أرباحها للربع الأول من عام 2024، وتناول بشكلٍ علني مسألة ارتفاع تكاليف صناعة الرقائق، وأكد أن الرقائق المصنّعة خارج تايوان ستكون أكثر تكلفة بسبب عوامل مختلفة، وتوقع أن يغطي العملاء هذه التكاليف الإضافية.

واعترف وي بأن العملاء هم الذين طلبوا إنشاء مصانع خارج تايوان، وأشار أيضاً إلى جهود الحكومة الأميركية لنقل المصانع من الصين أو تايوان إلى أراضيها.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة

الأمم المتحدة تعتمد منصة إليمينت في اتصالاتها

بعد عملية اختيار تنافسية، اختار مركز الأمم المتحدة الدولي للحوسبة (UNICC) منصة الرسائل المشفرة إليمينت (Element) التي يقع مقرها في المملكة المتحدة لتأمين الاتصالات جميعها، بدءاً من رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات وحتى المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومؤتمرات الفيديو.

ويعتبر مركز الأمم المتحدة الدولي للحوسبة مسؤولاً عن توفير أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمؤسسات وبرامج الأمم المتحدة كلها منذ أكثر من 50 عاماً، ويشير هذا التحول إلى سعي المنظمة لتحسين الخصوصية والأمان وحماية البيانات الحساسة.

الحكومة الأميركية تحذّر من ثغرة تُتيح لأي شخص فتح أقفال المنزل الذكي

أعلنت وكالة الأمن السيبراني الأميركية (CISA) أن تطبيقات الهاتف التي طوّرتها شركة تشرب (Chirp)، والتي يستخدمها الكثيرون بدلاً من المفتاح لفتح أقفال منازلهم، تخزن بشكلٍ غير صحيح بيانات الاعتماد المشفرة التي يمكن استخدامها للتحكم عن بُعد في أي قفل ذكي.

وقالت الوكالة إن الاستغلال الناجح للثغرة هذه قد يسمح للمهاجم بالوصول الفعلي غير المقيد إلى الأقفال الذكية المتصلة بنظام المنزل الذكي. وأعطت الثغرة درجة خطورة تبلغ 9.1 من أصل 10 بسبب انخفاض تعقيد الهجوم والقدرة على استغلالها عن بُعد.

اقرأ أيضاً: أفضل أجهزة المنزل الذكي لتوفير الطاقة وخفض الفواتير

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.