اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/ sdecoret



وفّر أموالك وقلل من استهلاكك للطاقة بالحصول على أجهزة تجعل منزلك أكثر ذكاءً.

2022-10-25 07:04:20

2022-10-24 14:07:46

25 أكتوبر 2022

تجعل منتجات المنزل الذكي الحياة أسهل، وتضمن إبقاء منازلنا بأمان، وتهدف إلى خفض فواتير الخدمات من خلال زيادة كفاءة استخدام الطاقة خاصة مع اختيار الأجهزة الصحيحة منها. تتصل جميعها بالإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية للتحكم فيها أثناء وجودنا في المنزل أو خارجه. وفيما يلي أمثلة عن أفضل أجهزة المنزل الذكي لتوفير الطاقة وخفض الفواتير.

أفضل أجهزة المنزل الذكي الموفرة للطاقة 

تعمل أجهزة المنزل الذكي الموفرة للطاقة بسهولة، وتساعدك على خفض الفواتير بفعالية، ومن أهم هذه الأجهزة: 

مُنظّم الحرارة الذكي

منظم الحرارة الذكي هو أهم جهاز يمكن اقتناؤه لتوفير الطاقة في منزلك الذكي، فهو يتحكم بنظام التدفئة والتهوية والتكييف، ويمكن باستخدامه تعيين حدود درجة الحرارة المناسبة لكل فصل من فصول السنة، بالإضافة إلى ضبط درجات الحرارة في المنزل تلقائياً من الهاتف المحمول حتى عندما تكون بعيداً عن المنزل.

تتميز منظمات الحرارة الذكية بشاشة تعمل باللمس، وتعمل غالباً عن طريق أوامر أليكسا الصوتية. يُضاف لبعضها مستشعر بعيد المدى لعرض الوقت ودرجة الحرارة لضبط درجة الحرارة في الغرف الأكثر استخداماً.

يقضي منظم الحرارة الذكي أولاً أسبوعاً في التعرف على تفضيلات التدفئة والتبريد الخاصة بك، ثم ينشئ جدولاً زمنياً خاصاً بك مع إمكانية إجراء تعديلات صغيرة لتقليل استهلاك الطاقة مع الحفاظ على راحتك.

يمكن لبعض أنواع منظم الحرارة الذكي تدفئة منزلك أو تبريده وفقاً لتوقعات الطقس المحلية، كما يرسل التطبيق إشعاراً لك بوجود نافذة مفتوحة عن طريق الخطأ، أو إذا كانت الغرفة غير دافئة جيداً.

اقرأ أيضاً: ما هو المنزل الذكي؟ وما أبرز التكنولوجيات التي تجعل منزلك ذكياً؟

المصابيح الذكية

إن أفضل المصابيح الموفرة للطاقة هي مصابيح الليد، والأفضل منها المصابيح الذكية التي يمكن ضبط تشغيلها وإطفائها بجدول زمني، أو يمكن عبر الهاتف المحمول إطفاء الضوء الذي تريد.

تتوافق المصابيح الذكية غالباً مع أليكسا ومساعد جوجل، ويمكن عبرها ضبط درجة حرارة المصباح وسطوعه ولونه. 

المقابس الذكية 

مثل المصابيح الذكية، يمكن تشغيل المقابس الذكية وإيقافها تلقائياً وفقاً لجدول زمني، ومراقبة استهلاك الطاقة عن طريق إرسال تقارير يومية وشهرية عن استهلاك الطاقة لأي جهاز يتم تشغيله. يوضع المقبس الذكي في مقبس الكهرباء العادي، ويوصل عبره الجهاز الذي تريد. يربط المقبس الذكي الجهاز بالإنترنت، ليصبح بالإمكان عبر تطبيق مخصص على الهاتف الذكي جدولة تشغيل الجهاز، وإرسال إشعار لك عند تجاوز الاستهلاك مستوى معين.

توجد عدة أشكال من المقابس الذكية، فقد تجد مقبساً فردياً أو متعدداً، أو كابلات تمديد متعددة المقابس. تتوفر أيضاً مقابس ذكية خاصة للعمل في الهواء الطلق، تتميز بمقاومتها للعوامل الجوية. 

اقرأ أيضاً: كيف تحمي منزلك الذكي من الهجمات السيبرانية؟

مستشعرات الحركة

تتصل مستشعرات الحركة بالمصابيح الذكية، ويمكن للمستشعر اكتشاف حركة الفرد في غرفة ما، فيعمل على تشغيل المصباح، وفي الليل عندما تكون الغرفة فارغة دون أي حركة فيها يُطفئ جميع الأنوار. بعض المستشعرات الذكية تكتشف وجود كفاية من ضوء النهار لإضاءة الغرفة، مع التأكد من عدم وجود مصابيح مضاءة غير ضرورية. تتوافق مستشعرات الحركة غالباً مع أليكسا ومساعد جوجل.

المرشات الذكية

ما إن يبدأ العشب والنباتات بالنمو صيفاً في الحديقة، تبدأ مهمة العناية به وسقايته. غالباً ما تتسبب طرق ريّ العشب التقليدية بهدر المياه، لكن بوجود المرشات الذكية يمكن توفير المياه، إذ يمكن عبر تطبيق الهاتف المحمول ضبط المرشات لتعمل عندما يكون العشب جافاً وعطشاً، كما يمكن جدولة عملها، وتتوقف تلقائياً عند التنبؤ بهطول الأمطار. وأيضاً تتيح بعض المرشات الذكية تلقي الأوامر الصوتية عبر أليكسا.

اقرأ أيضاً: مع بدء انتشارها حول العالم: ما أبرز سلبيات وإيجابيات المنزل الذكي؟

الفرن الذكي

تزوّد الأفران الذكية بتكنولوجيا تسمح لها بالتسخين والطهي بسرعة، وهي أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

نظام تخزين الطاقة المنزلية الذكي

يتكامل نظام تخزين الطاقة المنزلية الذكي مع أنظمة الطاقة الشمسية لتخزين الطاقة من الشمس، مهما كان الطقس في الخارج، حتى لو كان الجو ممطراً طوال اليوم، ويمكنك الاستمتاع بالماء الساخن ليلاً ونهاراً. 

غلاية الماء الذكية

يتطلب إعداد المشروبات الساخنة تسخين الماء بدرجات حرارة مختلفة، فالشاي الأخضر يجب أن تكون حرارة المياه اللازمة لإعداده 80 درجة، بينما في الشاي الأسود يجب أن تكون 100 درجة. لضبط حرارة المياه وتوفير استهلاك الطاقة المهدورة في غلي الماء دائماً، يمكن استخدام غلاية الماء الذكية التي يمكن ضبطها على درجة الحرارة المناسبة لكل مشروب ساخن، أو ضبطها على درجة منخفضة. ويمكن عبر تطبيق الهاتف المحمول اختيار وضع الحفاظ على درجة حرارة معينة لمدة تصل إلى ساعة، وفيها وضع خاص لزجاجة الرضاعة، إذ تسخن المياه أولاً إلى 100 درجة، ثم تحافظ على درجة حرارة ثابتة عند 70 درجة لمدة ساعة.

يعرض التطبيق أيضاً درجة حرارة الماء الحالية، لذلك في بعض الحالات يمكنك إعداد مشروب آخر دون الحاجة إلى غلي الماء مرة أخرى. كما يمكنك التحكم فيها صوتياً عبر أليكسا ومساعد جوجل.

شاحن السيارة الكهربائية الذكي

صُممت شواحن السيارات الكهربائية الذكية لمنع زيادة الطلب على الكهرباء من الشبكة، فقد ضُبطت لتعمل في غير ساعات الذروة. ويستمد بعضها الطاقة من الألواح الشمسية أو توربينات الرياح بالإضافة إلى شبكة كهرباء المدينة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام الطاقة الشمسية في مجال السيارات؟

الستائر الذكية

لتقليل استهلاك الطاقة اللازمة لتبريد منزلك في الصيف، أسدل ستائر ذكية على النوافذ. يمكن ضبط هذه الستائر لتفتح وتغلق في أوقات وجداول زمنية محددة.

اقرأ أيضاً: ما هي النوافذ الذكية؟ وما آلية عملها واستخداماتها؟

مصطلح اليوم


INTERNET OF VEHICLES (IoV)

إنترنت المركبات

شبكة موزعة تدعم استخدام البيانات المولدة من قبل السيارات المتصلة والشبكات المخصصة للمركبات (VANETs).