حصاد التكنولوجيا اليوم: فتح باب الترشيح لجائزة «مبتكرون دون 35» ومجرة تستحوذ على شركة لَبلِب المطورة لحلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع فليكر.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • نشرت لجنة الاتصالات الوطنية في تايوان (NCC) صوراً مسربة لهواتف بكسل 9 التي ستعلن عنها جوجل قريباً، ما يلفت الانتباه في هذه الصور وجود هاتف جديد قابل للطي باسم بكسل 9 برو فولد (Pixel 9 Pro Fold).
  • أشار تقرير لشركة كلاود فلير الأميركية إلى أن التحسينات في عمليات الأتمتة أسهمت في زيادة عدد هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) بنسبة 60% عام 2024 مقارنة بعام 2023.
  • قال إيلون ماسك إنه سينقل المقر الرئيسي لشركتي إكس وسبيس إكس إلى خارج ولاية كاليفورنيا، وتحديداً إلى مدينة أوستن في ولاية تكساس.
  • أطلقت شركة تيندر (Tinder) الأميركية للمواعدة ميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي من المفترض أن تسهّل على المستخدمين اختيار الصور الأكثر جاذبية لملفاتهم الشخصية.
  • قالت شركة مرسيدس الألمانية لصناعة السيارات إنها ستبني محطات لشحن السيارات الكهربائية في 100 من مواقع ستاربكس على طول الطريق السريع رقم 5 في ألمانيا.

فتح باب الترشيح لجائزة "مبتكرون دون 35"

يسر إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، إحدى منصات مجرة، الإعلان عن فتح باب الترشيح للنسخة السابعة من جائزة "مبتكرون دون 35" الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"مبتكرون دون 35" هي مسابقة سنوية تقيمها إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية منذ عام 2018، وهي النسخة المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الجائزة العالمية التي أطلقتها إم آي تي تكنولوجي ريفيو عام 1999، وتهدف إلى تكريم المبتكرين والمبتكرات الشباب دون سن الخامسة والثلاثين، ممن قدّموا اختراعات أو دراسات ذات أهمية وتأثير كبير على صعيد العديد من المجالات.

يجب ألّا يتجاوز عمر المرشح 35 عاماً بحلول 30 سبتمبر/أيلول من عام 2024، كما يجب أن يكون مواطناً أو مقيماً حالياً في إحدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أو أن يكون من أصول عربية حتى لو كان مقيماً في أي مكان في العالم.

سارِع الآن إلى ترشيح نفسك أو مبتكر من محيطك عبر الرابط هنا.

مجرة تستحوذ على شركة لَبلِب الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة مجرة استحواذها على شركة لَبلِب الرائدة في حلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية ومعالجة اللغة الطبيعية، في خطوة ترسّخ دور مجرة القيادي في الابتكار الرقمي العربي.

وكانت الشركتان تعملان وتتعاونان معاً منذ سنوات، والآن أصبحت مجرة تملك الحصة الأكبر في شركة لَبلِب، ما يسمح بتحقيق تكامل أكبر بين الشركتين.

يتوافق هذا الاستحواذ مع رؤية مجرة في إحداث نقلة نوعية في جودة المحتوى الرقمي العربي وتجربة المستخدم، وتطوير تكنولوجيا اللغة العربية في المنطقة بدلاً من الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية.

اقرأ أيضاً: 11 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية

أقمار ستارلينك تشكّل خطراً على طبقة الأوزون

توجد آلاف الأقمار الاصطناعية حالياً في مدارات منخفضة حول الأرض، وبعضها سيتوقف عن العمل في نهاية المطاف ويسقط عبر الغلاف الجوي.

مع سقوطها في الغلاف الجوي، تترك هذه الأقمار وراءها مساراً من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون. هذا ما تحذّر منه دراسة جديدة أكدت أن الأقمار الاصطناعية الصغيرة المخصصة لتوفير خدمة الإنترنت الفضائي أدّت إلى زيادة كبيرة في أوكسيد الألومنيوم الضار في طبقات الغلاف الجوي العليا للأرض، حيث تضاعفت كمية هذه الأكاسيد بنحو ثمانية أضعاف خلال ست سنوات.

وقالت الدراسة إن أوكسيد الألومنيوم يدمر الأوزون في طبقة الستراتوسفير، وهو لا يتفاعل كيميائياً مع جزيئات طبقة الأوزون، بل يسبب تفاعلات مدمرة بين الأوزون والكلور تنتهي باستنفاد طبقة الأوزون الواقية للأرض.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

مليون محطة شحن للسيارات الكهربائية في بريطانيا

قالت منظمة تشارج يو كيه (ChargeUK) البريطانية إنها أحصت حتى نهاية شهر يونيو/حزيران 2024 وجود 930 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية في عموم أنحاء المملكة المتحدة، لكن معظم هذه المحطات خاصة وتم تركيبها في المنازل والشركات، ولا توجد سوى نحو 65 ألف محطة عامة.

لكن بيانات المنظمة أظهرت نمواً سريعاً في عدد محطات الشحن العامة بالمملكة المتحدة، حيث تم تركيب محطة عامة جديدة كل 25 دقيقة خلال الربع الثاني من عام 2024.

وتوجد حالياً نحو 1.1 مليون سيارة كهربائية تسير على طرقات المملكة المتحدة، منها 167 ألف سيارة تم بيعها في النصف الأول من هذا العام، وقد وضعت الحكومة البريطانية هدفاً لها يتضمن وجود 300 ألف محطة شحن عامة في عموم البلاد بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

بورتوريكو تطالب شركات الوقود الأحفوري بتعويض خسائر تغيّر المناخ

رفعت بورتوريكو، وهي مجموعة من الجزر التابعة للولايات المتحدة الأميركية في البحر الكاريبي، دعوى قضائية ضد عدد من شركات الوقود الأحفوري العملاقة، تقول الدعوى إن هذه الشركات ضللت الجمهور بشأن تغيّر المناخ وأخّرت التحول إلى الطاقة النظيفة.

وتسعى بورتوريكو للحصول على تعويضات مالية بقيمة مليار دولار أميركي من هذه الشركات للمساعدة في تجنب تأثيرات الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ.

وقالت وزارة العدل في بورتوريكو إن الشركات انتهكت قانون التجارة من خلال الترويج للوقود الأحفوري دون تحذير كافٍ بشأن مخاطره.

سيُستخدم مبلغ التعويض لإنشاء صندوق مهمته التخفيف من عواقب تغيّر المناخ ودفع تكاليف التدابير الرامية إلى تعزيز البنية التحتية لبورتوريكو ضد الكوارث الناجمة عن تغيّر المناخ في المستقبل.

اقرأ أيضاً: 3 أشكال بيانية تكشف المسؤول الأول عن التغيّر المناخي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.