حصاد التكنولوجيا اليوم: تغيّر المناخ يجعل الأيام على الأرض أطول وجوجل عرضت على شركات أوروبية 512 مليون دولار لمواصلة شكوى ضد مايكروسوفت

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع Pickpik

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة ون بلس الصينية عن الهاتف الذكي ون بلس نورد 4 (OnePlus Nord 4) والجهاز اللوحي ون بلس باد 2 (OnePlus Pad 2)، وهي أجهزة تتمتّع بمواصفات عالية مع ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • تعتزم إيطاليا إعادة إحياء قطاع الطاقة النووية بعد 35 عاماً على إغلاق آخر مفاعلاتها النووية، بالتركيز على المفاعلات الصغيرة التي من المقرر أن تدخل الخدمة بعد عقد من الزمن. ومن المتوقع أن تشكّل هذه المفاعلات 11% من مصادر الكهرباء في البلاد بحلول عام 2050.
  • رفعت شركات موسيقى شهيرة مثل سوني ميوزك (Sony Music) ووارنر ميوزك (Warner Music)، دعوى قضائية تتهم فيها شركة الاتصالات الأميركية فيرايزون (Verizon) بتجاهل انتهاكات حقوق الطبع والنشر عمداً لتحقيق الربح.
  • قال موقع 9 تو 5 جوجل (9to5Google)، إن هاتف بكسل 9 برو (Pixel 9 Pro) القادم سوف يُتيح الوصول إلى نموذج الذكاء الاصطناعي جيميناي أدفانسد (Gemini Advanced) مجاناً مدة عام كامل.
  • قالت وكالة رويترز إن الحكومة الألمانية وشركات الاتصالات اتفقت على خطوات لاستبعاد مكونات شركات التكنولوجيا الصينية من شبكة الجيل الخامس في ألمانيا خلال خمس سنوات.

تغيّر المناخ يجعل الأيام على الأرض أطول

تظهر تحليلات قام بها باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ أن تغيّر المناخ يتسبب في زيادة طول اليوم، حيث يؤدي ذوبان جليد القطبين إلى إبطاء دوران كوكبنا حول نفسه، وقال الباحثون إن هذه الظاهرة هي دليل واضح على تأثير البشر الكبير في الأرض، وهو تأثير يعادل التغييرات الطبيعية التي تحدث خلال مليارات السنين.

الباحثون قدّروا التغير في طول اليوم بحدود 1 ميلي ثانية، وعلى الرغم من صغر هذا الرقم، فإنه يكفي لتعطيل الإنترنت والمعاملات المالية الإلكترونية والملاحة المرتبطة بنظام تحديد المواقع العالمي، والتي تعتمد جميعها على الوقت بدقة.

يذكر أن طول اليوم على الأرض يتزايد منذ مئات ملايين السنين بسبب سحب جاذبية القمر لمياه المحيطات. لكن ذوبان الجليد في القطبين بسبب الاحتباس الحراري الناجم عن الأنشطة البشرية أعاد المياه التي كانت متجمدة في خطوط العرض الشمالية إلى محيطات العالم، ما تسبب في زيادة كمية المياه في البحار والمحيطات بالقرب من خط الاستواء، وهذا يبطئ دوران الكوكب ويطيل اليوم أكثر.

اقرأ أيضاً: هل ينقذ الذكاء الاصطناعي كوكب الأرض من تهديد التغيّر المناخي؟

جوجل عرضت على شركات أوروبية 512 مليون دولار لمواصلة شكوى ضد مايكروسوفت

وفقًا لوثائق سرية اطلعت عليها وكالة بلومبرغ الأميركية، عرضت شركة جوجل على مجموعة من شركات الحوسبة السحابية في الاتحاد الأوروبي مبلغ 512 مليون دولار (نحو 470 مليون يورو) في محاولة لعرقلة تسوية مكافحة الاحتكار مع مايكروسوفت ودفع الشركات الأوروبية للاستمرار في تقديم شكوى رسمية، لكن المحاولة فشلت وعقدت مايكروسوفت تسوية مع تلك الشركات.

وفي تفاصيل الخبر، تقدمت منظمة غير ربحية تُدعى مزودي خدمات البنية التحتية السحابية في أوروبا (CISPE) بشكوى إلى هيئة مكافحة الاحتكار التابعة للاتحاد الأوروبي، قالت فيها إن مايكروسوفت جعلت من الصعب على الشركات تغيير خدمة الحوسبة لأن البرامج التي تستخدمها هذه الشركات موجودة حصرياً على خدمة آزور السحابية التي تملكها مايكروسوفت.

وعندما بدأت المفاوضات بين المنظمة ومايكروسوفت لحل القضية، تدخلت شركة جوجل، وهي منافسة لمايكروسوفت، وعرضت مبلغ 512 مليون دولار مقابل استمرار الشكوى.

اكتشاف كهف على سطح القمر بواسطة صور الرادار

يعتقد فريق من الباحثين أنهم اكتشفوا كهفاً على القمر عن طريق صور رادار، يقع الكهف في حفرة تعرف باسم بحر السكون ( Mare Tranquillitatis)، وهي أعمق حفرة معروفة على القمر، هبطت فيها مهمة أبولو 11 عام 1969.

حلل الباحثون صور رادار التقطها مسبار استطلاع قمري بين عامي 2009 و2011، وأجروا عمليات محاكاة ثلاثية الأبعاد للأشكال الهندسية المحتملة للحفرة والكهف، وفي النهاية، حدد الفريق الكهف، وهو نفق يبلغ طوله بين 30 و80 متراً، وعرضه نحو 45 متراً، وهو إما مستوٍ وإما مائل بدرجة انحدار تبلغ 45 درجة.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في السعودية

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية بدء التسجيل في هاكاثون "تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة" من الثلاثاء 16 يوليو/تموز حتى الـ25 من يوليو/تموز.

وقالت الوزارة إن الهاكاثون سيقام حضورياً بالعاصمة الرياض في الفترة من 8 - 10 أغسطس/آب 2024، بمشاركة نخبة من المبدعين والمبتكرين من مختلف القطاعات.

وأوضحت الوزارة أن الهاكاثون يأتي ضمن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، بهدف تسليط الضوء على أهمية الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة بطرق مبتكرة.

رسالة تحث الاتحاد الأوروبي على الاستمرار في تمويل البرمجيات المفتوحة المصدر

نشرت منظمة مجتمع البرمجيات الاحترافية مفتوح المصدر (OW2)، وهي اتحاد دولي غير ربحي مخصص لتطوير البرامج مفتوحة المصدر، رسالة مفتوحة إلى المفوضية الأوروبية تحث فيها الاتحاد الأوروبي على الاستمرار في تمويل البرمجيات المجانية بعد ملاحظة أن هذه البرامج لم تعد مذكورة في خطط تمويل الاتحاد الأوروبي لعام 2025.

وقالت المنظمة في رسالتها إن وقف تمويل هذه البرمجيات من شأنه أن يضعف النظام البيئي التكنولوجي في أوروبا، ما يترك العديد من المشاريع تعاني نقص الموارد ويعرّض مكانة أوروبا في المشهد الرقمي العالمي للخطر.

اقرأ أيضاً: ما هي البرامج مفتوحة المصدر وما ميزاتها وعيوبها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.