حصاد التكنولوجيا اليوم: إيرباص تقترح إنشاء محطة فضائية تجارية واختراق يؤثر على 1.3 مليون شخص

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: إيرباص تقترح إنشاء محطة فضائية تجارية واختراق يؤثر على 1.3 مليون شخص
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

شركة إيرباص تقترح إنشاء محطة فضائية تجارية

تقترب محطة الفضاء الدولية (ISS) التي استضافت البشر لأكثر من عقدين من الزمن، من نهاية عمرها الافتراضي. ومن المتوقع أن تتقاعد المحطة بحلول عام 2030، ما يترك فجوة في قدرات استكشاف الفضاء والبحث لدى الدول الشريكة. ولسد هذه الفجوة، اقترحت شركة إيرباص، عملاق الطيران الأوروبي، بناء محطة فضائية تجارية يمكنها استضافة رواد الفضاء والباحثين الأوروبيين. سيتم ربط المحطة الجديدة بمحطة الفضاء الدولية قبل إخراج الأخيرة عن الخدمة، ثم يتم فصلها وتشغيلها بشكل مستقل. وقالت شركة إيرباص إن بارتولوميو ستقدم بديلاً أقل تكلفة من محطة الفضاء الدولية، وأنها حصلت بالفعل على عقود من العديد من العملاء، بما في ذلك وكالة الفضاء الأوروبية.

اقرأ أيضاً: هل سينتهي دور محطة الفضاء الدولية باعتبارها رمزاً للدبلوماسية العلمية؟

كوالكوم تتخلى عن خطتها لإتاحة الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية

تخلت شركة كوالكوم، أكبر مورد لرقائق الهواتف الذكية في العالم، عن مشروعها الطموح لتمكين إرسال الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية. وكانت الشركة قد أعلنت في عام 2019 أنها ستدخل في شراكة مع AST & Science، وهي شركة ناشئة خططت لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية في مدار الأرض المنخفض، للسماح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل النصية دون الحاجة إلى تغطية خلوية. ومع ذلك، قالت كوالكوم إنها لم تجد اهتماماً كافياً في السوق من صانعي الهواتف، الذين كانوا مترددين في اعتماد التكنولوجيا بسبب تكلفتها وتعقيدها، وقالت إنها ستواصل استكشاف فرص أخرى في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

حكومة ولاية ماين الأميركية تتعرض لخرق بيانات يؤثر على 1.3 مليون شخص

كشفت حكومة ولاية ماين الأميركية أن خرق البيانات الذي حدث في أغسطس 2023 قد أدى إلى تعرض المعلومات الشخصية لـ 1.3 مليون شخص للخطر، وهذا الرقم يمثل جميع سكان الولاية. نتج الاختراق عن هجوم ببرمجية فدية استهدف بائعاً تابعاً لجهة خارجية يقدم خدمات برمجية للدولة، وقام القراصنة بتشفير البيانات وطلبوا فدية مقابل إعادتها، وهو ما رفضت الولاية فعله. وقالت الولاية إن البيانات تضمنت الأسماء والعناوين وأرقام الضمان الاجتماعي والسجلات الصحية والمعلومات المالية للمقيمين والموظفين والمقاولين. وقالت إنها تعمل مع خبراء إنفاذ القانون والأمن السيبراني للتحقيق في الحادث وتقديم خدمات حماية الهوية للأفراد المتضررين.

طائرة ورقية تعمل بطاقة المد والجزر  يمكنها تزويد بلدة صغيرة بالطاقة

طورت شركة سويدية جهازاً جديداً يمكنه تسخير قوة المد والجزر في المحيطات لتوليد كهرباء نظيفة. الجهاز هو طائرة ورقية متصلة بتوربين وكابل. تكون الطائرة الورقية تحت الماء، وتتبع اتجاه المد، ويؤدي ذلك إلى تدوير التوربين وإنتاج الطاقة. قالت شركة مينيستو (Minesto) إن طائرتها الورقية للمد والجزر هي الأكبر والأقوى في العالم، وأنها يمكن أن تولد ما يكفي من الكهرباء لتزويد 12 ألف منزل بالطاقة. وأكدت أنها اختبرت الجهاز بنجاح في مياه أيرلندا الشمالية، وتخطط لنشر المزيد من الطائرات الورقية في مواقع أخرى حول العالم.

اقرأ أيضاً: هل تعتبر ظاهرة المد والجزر واحدة من تجليات الأمواج الثقالية حقاً؟

تعاون بين ميتا وأمازون لإتاحة التسوق ضمن فيسبوك وانستغرام

أعلنت شركة ميتا، وهي الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، عن شراكة جديدة مع شركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية، لتمكين المستخدمين من شراء المنتجات مباشرة داخل تطبيقات التواصل الاجتماعي. وستسمح الميزة، التي تسمى “التسوق مع أمازون”، للمستخدمين بتصفح وشراء المنتجات الموجودة على أمازون دون مغادرة التطبيقات. ستستخدم الميزة أيضاً الذكاء الاصطناعي للتوصية بالمنتجات بناءً على تفضيلات المستخدم وسلوكه. وقالت ميتا إن الميزة هي جزء من رؤيتها لإنشاء الميتافيرس. الميزة متاحة حالياً لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة، وسوف يتم توسعتها لتشمل المزيد من الأسواق في المستقبل.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في نمو التجارة الإلكترونية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.