حصاد التكنولوجيا اليوم: أهم ما جاء في حدث سامسونج جالاكسي أنباكيد 2024 ومدرسة بريطانية تجبر طلابها على استخدام هواتف نوكيا القديمة

4 دقيقة
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

كل ما كُشِف عنه في حدث سامسونج جالاكسي أنباكيد 2024

لقد كان هناك الكثير من التسريبات عما سيُكشف عنه في حدث جالاكسي أنباكيد 2024 (Galaxy Unpacked 2024)، لذلك، لم يكن هناك الكثير من المفاجآت. فكما هو متوقع، أُعلن عن الخاتم الذكي الذي طال انتظاره، مع الهواتف القابلة للطي والساعات الذكية وسماعات الأذن.

جالاكسي رينغ (Galaxy Ring)

هو منتج جديد طورته الشركة لتتبع المؤشرات الصحية وقياسها، يستطيع الخاتم قياس هذه المؤشرات وتحليلها مثل درجة النوم والحركة في أثناء النوم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس والدورة الشهرية، كما يمكنك استخدامه لالتقاط صورة عن بُعد باستخدام هاتف سامسونج.

قالت الشركة إن الخاتم يمكن أن يعمل لمدة تصل إلى سبعة أيام بشحنة واحدة، وهو يأتي بعلبة شحن سريع ويبلغ سعره 400 دولار. وستبدأ الطلبات المسبقة فوراً مع بدء الشحن للعملاء اعتباراً من 24 يوليو/تموز.

جالاكسي زد فليب 6 (Galaxy Z Flip 6) وجالاكسي زد فولد 6 (Galaxy Z Fold 6)

أعلنت سامسونج عن الإصدارات الأحدث من هواتف جالاكسي زد فليب 6 وجالاكسي زد فولد 6 القابلة للطي، والتي تتميز بأنها أنحف وأخف وزناً وأكثر متانة. فالحافة القابلة للطي معززة للمساعدة في دعم المفصلة.

يعمل الهاتفان بمعالج سناب دراغون 8 جين 3 (Snapdragon 8 Gen 3) من شركة كوالكوم، ولأننا في عام 2024، فإن الهواتف تأتي مدعومة بمجموعة كبيرة من ميزات الذكاء الاصطناعي، بعضها ظهر في هاتف جالاكسي إس 24 ألترا (Galaxy S24 Ultra).

من أبرز مزايا الذكاء الاصطناعي تطبيق جوجل جيميني (Google Gemini) المتكامل مع نظام التشغيل. ومجموعة من مزايا الكاميرا المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

كلا الهاتفين متاحان للطلب المسبق اعتباراً من اليوم، وسيبدأ الشحن للعملاء يوم 24 يوليو/تموز، يبدأ سعر هاتف جالاكسي زد فليب 6 من 1100 دولار، فيما يبدأ سعر هاتف جالاكسي زد فولد 6 من 1900 دولار.

جالكسي ووتش ألترا (Galaxy Watch Ultra) وجالكسي ووتش 7 (Galaxy Watch 7)

جالكسي ووتش الترا هي ساعة ذكية جديدة عالية الجودة، تعمل بنظام التشغيل وير أو إس 5 (Wear OS 5)، وقد صُمِّمت لتكون متينة، وهي مقاومة للماء حتى عمق 100 متر وتأتي بإطار من التيتانيوم. ويمكنها تتبع المؤشرات الصحية بدقة، مثل درجة الحرارة وضغط الدم والنوم، أما بالنسبة للشحن، فقد قالت سامسونج إنها ستعمل لمدة تصل إلى 100 ساعة في وضع توفير الطاقة و48 ساعة عند تمكين وضع توفير الطاقة في أثناء التمرين.

بالنسبة لأولئك الذين يريدون أحدث ساعة ذكية من سامسونج دون الكثير من الكماليات، يمكنهم اختبار ساعة جالاكسي ووتش 7، وهي أول ساعة ذكية تأتي بمعالج مصنوع بتقنية 3 نانومترات، تقول سامسونج إن هذا المعالج يوفر أداءً أسرع بثلاث مرات وكفاءة طاقة أفضل بنسبة 30%. كما تدعم الساعة تتبع المؤشرات الصحية والقدرة على التحكم عن طريق الإيماءات.

يبلغ سعر ساعة جالكسي ووتش ألترا 650 دولاراً. أما ساعة جالاكسي ووتش 7 فتبدأ من 300 دولار، الطلبات المسبقة مفتوحة الآن مع بدء الشحن يوم 24 يوليو/تموز.

جالاكسي بودز 3 (Galaxy Buds 3) وجالاكسي بودز 3 برو (Galaxy Buds 3 pro)

كشفت سامسونج أيضاً عن السماعات الجديدة التي يمكن استخدامها مع الخاتم والساعات الذكية والهواتف القابلة للطي. على سبيل المثال، عند توصيل سماعات جالاكسي بودز 3 أو جالاكسي بودز 3 برو مع هاتف جالاكسي زد فليب 6 أو جالالكسي زد فولد 6، يمكن لتطبيق إنتربرايتر (Interpreter) ترجمة الصوت مباشرة إلى أذنيك.

تستخدم كلتا السماعتين الميكروفونات الموجودة فيها لتحليل الصوت الداخلي والخارجي بهدف تحسين جودة الصوت وإلغاء الضوضاء.

تقوم سماعة جالاكسي بودز 3 برو بضبط الضوضاء تلقائياً من خلال ميزات التحكم التكيفي في الضوضاء، وتحتوي على مكبرات صوت مزدوجة ومكبرات صوت عالية التردد.

الطلبات المسبقة لسماعات الأذن مفتوحة من اليوم، مع توفرها اعتباراً من 24 يوليو/تموز. يبدأ سعر جالاكسي بودز 3 من 180 دولاراً، بينما يبدأ سعر جالاكسي بودز 3 برو من 250 دولاراً.

مدرسة بريطانية تجبر طلابها على استخدام هواتف نوكيا القديمة

فرض العديد من المناطق التعليمية البريطانية حظراً على استخدام الهواتف الذكية في المدارس، لكن إحدى المدارس الداخلية البريطانية اتخذت خطوةً أكثر تطرفاً.

فقد بدأت كلية إيتون، وهي مدرسة داخلية بريطانية عريقة تخرّج فيها مشاهير مثل الأميرين ويليام وهاري، في تطبيق سياسة جديدة لاستخدام الهواتف المحمولة لطلاب السنة الأولى اعتباراً من شهر سبتمبر/أيلول القادم. وفقاً لهذه السياسة، يتعين على طلاب السنة الأولى ترك هواتفهم الذكية في المنزل وإحضار هاتف نوكيا قديم لا يمكن توصيله بالإنترنت ولا يمكنه سوى إجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل نصية.

تعتمد السياسة هذه التي فرضتها المدرسة على إرشادات الحكومة البريطانية التي تسمح لمدراء المدارس بفرض حظر على الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: 12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

تحليل لبيانات مسروقة يكشف عن ارتباط 3300 مستخدم بمواقع إساءة الأطفال

أدى تحليل لبيانات مسروقة تم الحصول عليها بواسطة البرمجيات الخبيثة ونشرها على شبكة الويب المظلم إلى اكتشاف آلاف المستهلكين لمواد الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وقالت شركة ريكورديد فيوتشر (Recorded Future) الأميركية للأمن السيبراني التي أجرت التحليل: "مكّنتنا المعلومات المسروقة بواسطة البرمجيات الخبيثة من إيجاد نحو 3300 مستخدم فريد لديهم حسابات على مواقع معروفة تنشر مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال. وكان لدى 4.2% منهم حسابات في أكثر من موقع، ما يشير إلى أن احتمال سلوكهم الإجرامي ضد الأطفال أعلى".

هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها جهة ما بيانات مسروقة تم نشرها على الويب المظلم للكشف عن أشخاص متورطين بنشر مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال أو تداولها.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن أكبر شركة مراقبة في العالم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.