كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

5 دقائق
كيف تستخدم محرك البحث بينغ الجديد وتستفيد من قدرات تشات جي بي تي التي يمتلكها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على مدار سنوات طويلة كافح محرك البحث بينغ (Bing) التابع لشركة مايكروسوفت للحصول على موطئ قدم متقدم في سوق محركات البحث الذي يسيطر عليه محرك البحث جوجل بشكلٍ تام، لكن الغوص العميق الأخير للشركة في سباق الذكاء الاصطناعي بث حياة جديدة في محرك البحث بينغ وجعله أكثر استعداداً للمنافسة في السنوات القليلة المقبلة.

حيث أظهر بوت الدردشة بينغ تشات (Bing Chat)، والذي كشفت عنه الشركة مؤخراً، جاذبية كبيرة لدى المستخدمين، ويعود السبب في ذلك إلى دعمه بالمحول التوليدي مسبق التدريب جي بي تي (GPT)، بالإضافة إلى واجهة مستخدم جديدة تظهر بتنسيق محادثة بدلاً من الشكل التقليدي القديم.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى عكس بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) الذي تم تدريبه على البيانات المتوافرة حتى عام 2021، يتمتع محرك البحث بينغ الجديد بإمكانية الوصول إلى الإنترنت، ما يمنحه القدرة على تقديم إجابات عن الأحداث الجارية في الوقت الفعلي.

كيفية استخدام محرك البحث بينغ الجديد

ما تحتاجه قبل البدء: يتطلب بدء استخدام محرك البحث بينغ الجديد متصفح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) وحساب مايكروسوفت (Microsoft Account).

الخطوة الأولى: افتح أو قم بتنزيل متصفح مايكروسوفت إيدج وسجل الدخول

افتح متصفح مايكروسوفت إيدج في جهازك أو هاتفك المحمول، وإذا لم يكن مثبتاً لديك يمكنك تنزيله لأنظمة التشغيل ويندوز أو ماك أو إس وأجهزة أندرويد وأجهزة آيفون عبر هذا الرابط. بمجرد تثبيت المتصفح في حاسوبك أو هاتفك قم بتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، الذي يمكن أن يكون عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور خدمة البريد الإلكتروني outlook.com، أو معلومات تسجيل الدخول التي تستخدمها لخدمات مايكروسوفت مثل أوفيس (Office)، أو ون درايف (OneDrive)، أو إكس بوكس (Xbox)، مع ملاحظة أنه يمكنك إنشاء حساب باستخدام أي مزود بريد إلكتروني آخر مثل جيميل (Gmail) أو ياهوو (Yahoo).

اقرأ أيضاً: أهم الاستخدامات المحتملة لنموذج تشات جي بي تي في منتجات شركة مايكروسوفت

الخطوة الثانية: الانتقال إلى تنسيق الدردشة

بعد فتح متصفح إيدج وتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، انتقل إلى العنوان التالي: Bing.com، ثم انقر على خيار الدردشة (Chat) في أعلى الجزء الأيسر من الشاشة للوصول إلى محرك بحث بينغ الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

كيف تستخدم محرك البحث بينغ الجديد وتستفيد من قدرات تشات جي بي تي التي يمتلكها؟

الخطوة الثالثة: التعرف على واجهة محرك البحث بينغ الجديد

يختلف محرك بحث بينغ الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي عن بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكلٍ كبير، وبالتحديد في واجهة البحث من حيث تنسيق الإجابات وأسلوب المحادثة، وإليك شرحاً مفصلاً لواجهة الدردشة في محرك بحث بينغ الجديد:

1- مربع إدخال النص: يوجد في أسفل الشاشة على شكل مستطيل كبير يُتيح لك إدخال استفسارك بحد أقصى 2000 كلمة.

2- موضوع جديد: عند النقر على خيار موضوع جديد (New topic) سيتم حذف الدردشة الجارية والبدء مباشرة بدردشة جديدة.

3- المصادر: يعمل محرك البحث بينغ الجديد كمحرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي عند المحادثة، وعلى الرغم من أنه لا يمنحك إجابات بتنسيق مثل محرك البحث التقليدي، فإنه يجمع معظم ردوده من الويب، لذا عندما تحصل على إجابة عن استفسارك، سيقوم محرك البحث بينغ الجديد بإدراج أي مصادر استقى منها المعلومات وستظهر على شكل روابط URL أسفل منطقة النص.

اقرأ أيضاً: ما مستقبل البحث على الإنترنت بعد تطوير بوتات الدردشة؟

4- أسئلة المتابعة المقترحة: بعد حصولك على إجابة لسؤال، سيشير إليك محرك بحث بينغ الجديد إلى اقتراحات لأسئلة مختلفة يمكنك الضغط عليها للمزيد من المعلومات.

5- عدد الردود: عندما يستجيب محرك بحث بينغ الجديد لاستعلام داخل محادثة، سترى رقماً أسفل الصندوق يساعدك على حساب عدد الردود التي حصلت عليها، وهناك حد أقصى يبلغ 15 رداً لكل محادثة.

6- زر الملاحظات: عند مسح الشاشة ستلاحظ بسرعة زر الملاحظات في أسفل الجهة اليمنى من نافذة الدردشة، والذي يُتيح لك تقديم ملاحظاتك بشأن الاقتراحات أو الأشياء التي تعجبك أو لا تعجبك مع خيار تضمين لقطة شاشة.

7- البحث التقليدي: في أعلى يسار الشاشة بجوار خيار الدردشة يمكنك الضغط على خيار البحث (Search) للتبديل إلى واجهة محرك البحث التقليدي.

8- حساب مايكروسوفت: يمكنك تخصيص تجربة البحث من خلال الوصول إلى معلومات حسابك في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.

كيف تستخدم محرك البحث بينغ الجديد وتستفيد من قدرات تشات جي بي تي التي يمتلكها؟

9- أسلوب المحادثة: يقدّم محرك بحث بينغ الجديد 3 تنسيقات للردود هي: أكثر إبداعاً (More Creative) الذي يمنحك ردوداً أصلية وخيالية، وأكثر دقة (More Precise) الذي يمنحك ردوداً موجزة ومباشرة، وأكثر توازناً (More Balanced) يمنحك ردوداً غنية بالمعلومات وهو مزيج بين الخيارين أكثر إبداعاً وأكثر دقة.

كيف تستخدم محرك البحث بينغ الجديد وتستفيد من قدرات تشات جي بي تي التي يمتلكها؟

كيف يختلف محرك البحث بينغ الجديد عن محركات البحث الأخرى؟

يتمثل الاختلاف الأكبر بين محرك بحث بينغ الجديد ومحركات البحث الأخرى في كيفية عرض نتائج البحث، حيث يؤدي تنسيق نتائج البحث الجديد إلى تسهيل الأمر على أي شخص يبحث عن معلومات عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، فإن محرك البحث بينغ الجديد عبارة عن بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي متكامل يمكنه القيام بالعديد من المهام التي يمكن للآخرين القيام بها، مثل إنشاء نص لمقال أو كتابة قصائد، وطرح أسئلة معقدة وإجراء محادثة مع أسئلة المتابعة.

اقرأ أيضاً: لماذا عليك ألا تثق بمحركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

أبرز الاختلافات بين محرك بحث بينغ الجديد وبوت الدردشة تشات جي بي تي

إليك ملخصاً سريعاً لأبرز نقاط الاختلاف بين محرك بحث بينغ الجديد وبوت الدردشة تشات جي بي تي:

  • يستخدم كلٌّ من تشات جي بي تي ومحرك بحث بينغ الجديد النموذج اللغوي الكبير جي بي تي (GPT)، ومع ذلك فإن محرك بحث بينغ الجديد يستخدم أحدث إصدار وهو جي بي تي- 4 (GPT-4) الذي يعتبر أكثر تقدماً.
  • يتوفر محرك بحث بينغ الجديد على أنظمة أساسية أكثر من تشات جي بي تي، بما في ذلك نظاما التشغيل أندرويد وآي أو إس، وعبر متصفح الويب على أجهزة سطح المكتب.
  • يعمل محرك بحث بينغ الجديد بشكلٍ أساسي كمحرك بحث، لذا يمكنك الحصول على نتائج محدثة، بينما لا يمتلك تشات جي بي تي معرفة بالأحداث الأخيرة، وبالتحديد بعد عام 2021.
  • يحتوي بوت الدردشة تشات جي بي تي على اشتراك إضافي اختياري مدفوع، والذي يمنحك نتائج بحث أكثر دقة، بينما محرك البحث بينغ الجديد مجاني أيضاً للاستخدام، لكن مايكروسوفت تقيد عدد الدردشات التي يمكنك إجراؤها يومياً بـ 150 دردشة فقط.
  • يوفّر محرك بحث بينغ الجديد ثلاثة أوضاع دردشة، بينما لا يحتوي بوت الدردشة تشات جي بي تي على أي إعدادات أو خيارات ضبط دقيق.
  • قد يقدّم بوت الدردشة تشات جي بي تي استجابات إبداعية أطول، ومع ذلك قد يأتي هذا على حساب الدقة والموثوقية لأنه لا يمكنه التحقق من استجاباته من مصادر خارجية.
  • يدعم محرك البحث بينغ الجديد رسمياً العديد من اللغات الأخرى غير الإنجليزية، بينما لا يقدّم بوت الدردشة تشات جي بي تي إجابات دقيقة بلغات أخرى لأن معظم بيانات تدريبه تضمنت كلمات وعينات باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً: تشات جي بي تي يرسب في الفيزياء ولا يفهم الأسئلة المعقدة

أيهما يجب عليك استخدامه؟

إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع تقني أو حدث حديث، فسيقدّم لك محرك بحث بينغ الجديد دائماً استجابة عالية الجودة مدعومة بالمصادر التي يمكنك زيارتها للتحقق أكثر، ولكن إذا كنت تبحث ببساطة عن المعرفة التاريخية أو التخطيط لحدث ما أو تلخيص مقالة، فسيعمل بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكل معقول أيضاً.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام محرك البحث بينغ أثناء التسوق لمقارنة إيجابيات وسلبيات المنتجات التي تم إصدارها حديثاً، أو لإعداد مسار رحلة مخصص لعطلتك القادمة، حيث تتطلب هاتان المهمتان غالباً قدراً لا بأس به من البحث المستند إلى الويب الأمر الذي سيستغرق وقتاً أطول للقيام به يدوياً.

من ناحية أخرى، سيكون أداء بوت الدردشة تشات جي بي تي أفضل عندما يتعلق الأمر بالمطالبات الإبداعية لأنه مصمم للمحادثة، وبينما يمكنك أيضاً أن تطلب من محرك البحث بينغ الجديد كتابة قصيدة أو قصة أو مقال، إلا أنك ستجد أنها مدفوعة للغاية بالحقائق ما قد يأتي على حساب الإبداع.