تعرّف إلى دويت أيه آي: مساعد الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته جوجل وكيفية استخدامه

3 دقائق
تعرّف إلى دويت أيه آي: مساعد الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته جوجل وكيفية استخدامه
حقوق الصورة: shutterstock.com/Diego Thomazini
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة جوجل أنها ستطرح مساعد الذكاء الاصطناعي “دويت أيه آي” (Duet AI) عبر تطبيقات جوجل وورك سبيس (Google Workspace) جميعها، بما في ذلك جيميل ودرايف والمستندات وغيرها من تطبيقات جوجل الأخرى، مقابل 30 دولاراً.

أعلنت جوجل عن المساعد دويت المعتمد على الذكاء الاصطناعي في مؤتمر مطوري I/O في وقتٍ سابق من هذا العام، ثم خضع لفترة اختبار، فقد جربه أكثر من مليون شخص، وأصبحت التقنية اليوم متاحة لأيّ شخص يدفع مقابل تطبيقات جوجل وورك سبيس. 

ميزات المساعد “دويت” المعتمد على الذكاء الاصطناعي

يقدّم مساعد الذكاء الاصطناعي دويت العديد من الخدمات التي تسهّل عمل المستخدمين على جوجل وورك سبيس، من هذه الخدمات:

  • المساعدة على كتابة المحتوى وتحسينه وتلخيصه أو إطالته في مستندات جوجل والبريد الإلكتروني “جيميل”. 
  • اقتراح نص بناءً على طلب المستخدم، مثل صياغة منشور مدونة أو كتابة كلمات أغنية، أو إعادة كتابة النص الحالي ليكون أكثر تفصيلاً أو أكثر إيجازاً.
  • تحويل المخطط التفصيلي لمستند على مستندات جوجل إلى عرض تقديمي.
  • إنشاء مخطط من البيانات الموجودة في جداول بيانات جوجل “جوجل شيت”. 
  • صياغة رسائل البريد الإلكتروني بناءً على طلب المستخدم مثل صياغة خطاب تقديمي لوظيفة، أو تحسين المسودة.
  • التدقيق اللغوي والتحقق من القواعد النحوية أو الحصول على اقتراحات لتعديل الأسلوب.
  • إنشاء عرض تقديمي جديد تماماً، ومتكامل من نصوص ومخططات وصور، استناداً إلى المحتوى المحفوظ على درايف. 
  •  إنشاء صور مناسبة للعروض التقديمية من النصوص الخاصة بها. 
  • البحث ضمن جوجل درايف.
  • الدردشة معه وطرح أسئلة حول المحتوى الخاص بالمستخدم، ومتابعة المحادثات الفائتة.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي في مستندات جوجل وجيميل؟

الخدمات على جوجل ميت

تتجلى خدمات دويت بشكلٍ واضح في جوجل ميت أيضاً، إذ يتغلب على بعض المعوقات التي تواجه المستخدم في أثناء الاجتماعات مثل تشويش الصورة وعدم وضوح الصوت أو بطء الاتصال بالإنترنت، أو حواجز اللغة، فهو يعمل على تحسين الصوت والصورة من خلال المساعدة على الظهور بأفضل مظهر من خلال مظهر الاستوديو الذي يحوّل الصورة ذات الجودة المنخفضة إلى جودة الاستوديو. 

بالإضافة إلى ذلك، يُضيف التسميات التوضيحية المترجمة تلقائياً إلى 18 لغة، ويكتشف متى يتم التحدث بلغة أخرى ويعرض الترجمة في الوقت الفعلي. 

يعمل أيضاً على تدوين الملاحظات والملخصات ومقتطفات الفيديو في الوقت الفعلي وإرسالها إلى الحضور بعد الاجتماع، كما يمكن أن يساعد على تعريف المتأخرين بآخر المستجدات، عن طريق تقديم لمحة سريعة عن كل ما فاتهم. ويمكنه أيضاً الانضمام إلى الاجتماع نيابةً عن المستخدم، وتقديم مشاركته والتأكد من حصوله على الملخص.

مع تقديم دويت هذه الميزات، يصبح بإمكان المستخدم التركيز على ما يهم حقاً، بينما يهتم المساعد بالأمور الأخرى.

الأمان والخصوصية على دويت 

تَعِد جوجل بحصول المستخدمين على معايير حماية البيانات والأمان القوية نفسها التي تأتي مع خدمات وورك سبيس جميعها، بالإضافة إلى وسائل حماية خاصة للشركات والمؤسسات التعليمية وعملاء القطاع العام. وتقول إنه لن يرى أي مستخدم آخر البيانات، ولن تستخدمها لتدريب النماذج الأخرى دون إذن، ما يساعد على منع التهديدات السيبرانية، وتوفير عمل أكثر أماناً.

تبقى التفاعلات مع دويت داخل المؤسسة، ويخزن فقط المحتوى الذي تم إنشاؤه إلى جانب محتوى مساحة العمل الخاصة بالمستخدم ولا يشاركها خارج المؤسسة.

اقرأ أيضاً: ما المزايا الجديدة التي طرحتها جوجل لحماية خصوصيتك على الإنترنت؟

كيف تحصل على الخدمة؟

للاستفادة من ميزات دويت يجب أن يمتلك المستخدم أحد إصدارات جوجل وورك سبيس في البداية، ثم شراء الخدمة مقابل 30 دولاراً، وتُتيح جوجل تجربة المساعد دويت مجاناً لمدة 14 يوماً قبل الشراء، ويجب أيضاً أن يتجاوز عمر المستخدم 18 عاماً لاستخدامه.

ستبدأ قريباً الأيقونات الخاصة بدويت بالظهور في كل مكان في تطبيقات وورك سبيس، وستكون هناك قائمة منفصلة تضم المساعدات التي يمكن أن يقدمها في تطبيق ما. 

في الوقت الحالي، يدعم دويت في وورك سبيس اللغة الإنجليزية باللهجة الأميركية فقط، أي أن المشتركين سيطلبون منه المساعدة بالإنجليزية الأميركية وسيحصلون على الإجابات بها أيضاً. لكن جوجل تعمل على تقديم الدعم بلغات أخرى قريباً. 

اقرأ أيضاً: بينغ تشات يُتيح الوصول إلى GPT-4 على متصفح جوجل كروم

ليست نماذج الذكاء الاصطناعي مثالية، ويجب الحذر عموماً عند استخدامها. وعلى الرغم من أن دويت يحاول البقاء على اتصال دائم ببياناتك وملفاتك، لكن سيكون من الحكمة لأي شخص يعتمد على الذكاء الاصطناعي التحقق مما يقدمه دائماً.