ما المزايا الجديدة التي طرحتها جوجل لحماية خصوصيتك على الإنترنت؟

2 دقائق
ما المزايا الجديدة التي طرحتها جوجل لحماية خصوصيتك على الإنترنت؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/pixinoo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توفّر شبكة الإنترنت حيزاً متعدد المزايا، لكنه يأتي مع بعض المخاطر والتحديات لخصوصيتك وأمنك. فقد تحاول شركات الإعلان والحكومات والقراصنة تتبع أنشطتك عبر الإنترنت لجمع بياناتك الشخصية أو تعريضك لمحتوى غير مرغوب فيه أو ضار. لهذا السبب، من الضروري استخدام الأدوات والتقنيات التي تحمي الخصوصية على الإنترنت.

أعلنت شركة جوجل الأميركية عن إجراءات حماية جديدة تساعدك على التحكم في معلوماتك الشخصية وحماية خصوصيتك وأمانك على الإنترنت. فيما يلي نظرة عامة على هذه الإجراءات.

اقرأ أيضاً: كيف تبلّغ عن التعليقات والسلوكيات المسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

طريقة سهلة لإزالة معلوماتك من نتائج بحث جوجل

أطلقت جوجل في العام الماضي أداةً تُسمّى النتائج المتعلقة بك (Results about you)، تساعدك على التحكم بسهولة في معلوماتك التي تظهر في نتائج بحث جوجل. يمكنك أيضاً باستخدام هذه الأداة طلب إزالة نتائج البحث التي لا تريد ظهورها.

قامت جوجل بتحديث هذه الأداة وإضافة مزايا جديدة لها تُتيح الاشتراك للحصول على تنبيهات إذا ظهرت نتائج بحث جديدة تتضمن معلومات الاتصال عنك، مثل رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني أو عنوان المنزل، وطلب الإزالة السريعة لتلك المعلومات.

الأداة متاحة في الولايات المتحدة الأميركية وباللغة الإنجليزية فقط، لكن جوجل قالت إنها ستبدأ قريباً بإضافتها لجميع المستخدمين.

يمكن الوصول إلى الأداة بطريقتين:

  1. من خلال هذا الرابط goo.gle/resultsaboutyou
  2. من خلال تطبيق جوجل على هاتفك، انقر على صورة حسابك ثم اختر النتائج المتعلقة بك (Results about you).

إذا وجدت أي نتائج تحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بك وتريد إزالتها من نتائج بحث جوجل، يمكنك ببساطة اختيار “طلب الإزالة” بجوار كل نتيجة. ستظهر بعد ذلك نافذة تأكيد تشرح عملية الإزالة وتطلب موافقتك. بمجرد التأكيد، ستقوم جوجل بتقييم طلبك وإزالة النتيجة إذا كانت تفي بمعايير الإزالة.

يمكنك أيضاً التحقق من طلبات الإزالة في لوحة التحكم الخاصة بالأداة. سترى حالة كل طلب، مثل معلق أو موافق عليه أو مرفوض. إذا تمت الموافقة على طلبك، فلن تظهر النتيجة بعد ذلك في نتائج بحث جوجل. وإذا رُفض طلبك، فستعرف سبب ذلك وسيكون لديك خيار للاستئناف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاشتراك لتلقي إشعارات في حالة ظهور معلومات الاتصال الخاصة بك في نتائج بحث جوجل، بهذه الطريقة، يمكنك تتبع ظهور معلوماتك على الإنترنت وطلب إزالة أي نتائج غير مرغوب فيها بسرعة.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

إعدادات رقابة أبوية جديدة

في وقتٍ سابق من هذا العام، أعلنت جوجل عن إجراء وقائي يساعد على حماية المستخدمين من مصادفة صور فاضحة دون قصد. من الآن فصاعداً، سيتم تمويه الصور التي تتضمن مشاهد غير لائقة أو محتوى إباحياً أو محتوى عنيفاً بشكلٍ افتراضي عند ظهورها في نتائج البحث.

سيتم تفعيل الميزة لجميع المستخدمين على مستوى العالم هذا الشهر، ويمكن إيقافها في أي وقت من الإعدادات.

إذا كنت والداً أو وصياً على طفل أو مسؤولاً عن شبكة مدرسية، يمكنك قفل إعداد البحث الآمن لمنع أي شخص من تغييره. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من حماية أطفالك أو طلابك من الصور غير المناسبة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على إبقاء طفلك آمناً على شبكة الإنترنت

قواعد جديدة لإزالة الصور الشخصية الفاضحة

إذا شارك شخصٌ ما صوراً شخصية فاضحة لك على الإنترنت دون موافقتك، يمكنك أن تطلب من جوجل إزالتها من نتائج البحث. هناك طريقة تُتيح لك القيام بذلك وتم إطلاقها منذ سنوات. لكن الآن، تم توسيعها لتشمل إزالة أي صور شخصية قمت بنشرها بنفسك، لكنك لم تعد تريد أن تظهر في بحث جوجل.

إذا نشرت صورة فاضحة على موقع ويب ثم حذفتها من الموقع، ربما يقوم البعض بنشر الصورة نفسها على مواقع ويب أخرى دون إذنك، يمكنك أن تطلب من جوجل إزالتها من جميع نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

لا تعني إزالة المحتوى من نتائج بحث جوجل أن يتم حذفه من مواقع الويب أو محركات البحث الأخرى، لكن ذلك يمنحك مزيداً من التحكم في معلوماتك التي تظهر في نتائج بحث جوجل الذي يعتبر الأكثر استخداماً في العالم.