ما هي بدائل تشات جي بي تي الصينية التي نالت موافقة الاستخدام؟

4 دقائق
ما هي بدائل تشات جي بي تي الصينية التي نالت موافقة الاستخدام؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ascannio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بتاريخ 30 أغسطس/ آب 2023، أعلنت شركة بايدو، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين، أنها ستتيح استخدام النموذج اللغوي الكبير الشبيه بنموذج تشات جي بي تي الذي طوّرته، إرني بوت (Ernie Bot)، لعامة الناس.

كان ذلك مرتقباً منذ زمن طويل. نموذج إرني بوت هو أول منافس صيني لنموذج تشات جي بي تي، وأُطلق في منتصف مارس/ آذار 2023. منذ ذلك الحين، أطلق العديد من شركات التكنولوجيا الصينية مثل علي بابا وبايت دانس نماذجه اللغوية الخاصة. مع ذلك، أجبرت هذه الشركات جميعها المستخدمين على الانضمام إلى قوائم الانتظار أو الخضوع لقواعد الموافقة لاستخدام هذه النماذج، ما جعل الوصول إلى هذه المنتجات غير متاح للمستخدمين العاديين غالباً، وهي حالة توقّع الكثيرون أنها نتجت عن القيود التي فرضتها الدولة الصينية.

نموذج إرني بوت اللغوي المنافس لتشات جي بي تي

قالت شركة بايدو في 30 أغسطس/ آب 2023 على وسائل التواصل الاجتماعي إنها ستطلق أيضاً مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة ضمن نموذج إرني بوت مع بدء إتاحة الاشتراكات المجانية في اليوم التالي.

ذكر موقع بلومبرغ نقلاً عن مصدر مجهول أن الموافقة التنظيمية ستُمنح “لعدد قليل من الشركات منها الشركات الحديثة العهد والشركات التكنولوجية الكبيرة”. ذكرت صحيفة سينا نيوزالصينية أنه أُدرجت 8 بوتات دردشة صينية تعمل بالذكاء الاصطناعي في الدفعة الأولى من الخدمات التي حصلت على موافقة الاستخدام العام.

ورد أيضاً أن خدمات كل من شركة بايت دانس، التي أصدرت بوت الدردشة دوباو (Doubao) في 18 أغسطس/آب 2023، ومعهد الأتمتة في الأكاديمية الصينية للعلوم، الذي أصدر نموذج زيدونغ تايشو 2.0 (Zidong Taichu 2.0) في يونيو/ حزيران من العام نفسه، تنتمي إلى هذه الدفعة الأولى. لكن لم تشمل هذه الدفعة النماذج الأخرى التي طورتها شركات مثل علي بابا وآي فلاي تيك (iFLYTEK) وجيه دي و360.

عندما أُطلق نموذج إرني بوت في 16 مارس/ آذار، كانت ردة الفعل مزيجاً بين الحماس وخيبة الأمل. اعتبر العديدون أن أداءه كان متواضعاً مقارنة بأداء نموذج تشات جي بي تي الذي أُصدر قبله.

لكن لم تتمكن الأغلبية من اختبار ذلك مباشرة. لم يتضمن حدث الإطلاق عرضاً مباشراً، واضطر المستخدمون الصينيون لاحقاً ليتمكّنوا من استخدام البوت إلى إنشاء الحسابات على موقع شركة بايدو والتقدّم بطلب للحصول على ترخيص للاستخدام قد يستغرق صدوره ما يصل إلى 3 أشهر. بالنتيجة، باع بعض الأشخاص الذين تمكّنوا من استخدام النموذج مبكراً حسابات بايدو المستعملة على مواقع التجارة الإلكترونية، وتقاضوا رسوماً تتراوح من بضعة دولارات إلى أكثر من 100 دولار.

اقرأ أيضاً: العملاق الصيني يرد: بايدو تطلق بوت دردشة منافساً لتشات جي بي تي

قيود على استخدام بوتات الدردشة في الصين

أُطلق أكثر من 12 من بوتات الدردشة الصينية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بعد إطلاق إرني بوت. تشبه هذه البوتات نظائرها الغربية للغاية، وذلك من ناحية أنها قادرة على التحدّث باستخدام النصوص والإجابة عن الأسئلة وحل المسائل الرياضية (إلى حد ما) وكتابة الرموز البرمجية وتأليف القصائد. يتيح بعضها المدخلات والمخرجات من أنواع أخرى، مثل الصوت أو الصور أو التصوير المرئي للبيانات أو الإشارات الراديوية.

لكن كما هو الحال مع إرني بوت، ترافقت هذه الخدمات مع قيود على قابلية الاستخدام، ما جعل تجربة هذه البوتات من قِبل الصينيين صعباً. وقد سُمح باستخدام بعضها في النشاطات التجارية فقط.

يتمثّل أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت شركات التكنولوجيا الصينية إلى تقييد وصول عامة الناس إلى هذه البوتات في القلق من إمكانية استخدام النماذج لتوليد معلومات حساسة سياسياً. على الرغم من أن الحكومة الصينية بيّنت أنها تتمتّع بقدرة كبيرة على مراقبة المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن التكنولوجيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تحفّز تطوير آليات رقابة جديدة لا يمكن التنبؤ بها. تتضمن أغلبية بوتات الدردشة الحالية مثل تلك التي طورتها شركتا بايدو وبايت دانس آليات مدمجة معززة للاعتدال تدفع النماذج لرفض الإجابة عن أسئلة حساسة حول تايوان أو الرئيس الصيني شي جين بينج، ولكن من شبه المؤكد أن إمكانية استخدام الصينيين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة لهذه النماذج سيتيح للمستخدمين التوصل إلى طرق أذكى للتحايل على آليات الرقابة هذه.

اقرأ أيضاً: بماذا يختلف نظام الذكاء الاصطناعي الصيني الجديد «إرني-فيلج» عن دال-إي 2؟

تضمّنت أول لائحة تنظيمية أصدرتها الصين في يوليو/ تموز 2023، التي تستهدف خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي على وجه التحديد، جزءاً يطالب الشركات بالحصول على “التراخيص الإدارية ذات الصلة”، على الرغم من أن القانون لم يحدد التراخيص المشار إليها في ذلك الوقت.

كما ذكر موقع بلومبرغ لأول مرة، أصدرت إدارة الفضاء السيبيراني الصينية، وهي الجهة المنظِّمة الرئيسية للإنترنت في البلاد، الموافقة الأخيرة التي حصلت عليها شركة بايدو، وسيُسمح بموجبها للشركات بطرح خدماتها الشبيهة بتشات جي بي تي في جميع أنحاء البلاد. مع ذلك، لم تعلن الوكالة رسمياً عن الشركات التي حصلت على تراخيص الوصول العام أو الشركات التي تقدّمت بطلب للحصول على هذه التراخيص.

حتى مع منح إمكانية الوصول الجديدة، ليس من الواضح عدد الأشخاص الذين سيستخدمون المنتجات. تراجع الاهتمام العام للصينيين ببوتات الدردشة الصينية البديلة بسبب القيود التي فُرضت أولاً على استخدامها. على الرغم من أن تشات جي بي تي لم يُصدر رسمياً في الصين، يستطيع العديد من الصينيين استخدام بوت الدردشة هذا الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي باستخدام برامج الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن).

اقرأ أيضاً: بوت دردشة جديد من ديب مايند يعتمد على عمليات بحث جوجل وعلى البشر لتقديم إجابات أفضل

وفقاً لبيان صحفي أصدرته شركة بايدو، قال الرئيس التنفيذي للشركة، روبن لي: “ستجمع شركة بايدو كمية هائلة من الملاحظات البشرية الحقيقية من خلال جعل إرني بوت متاحاً لمئات الملايين من مستخدمي الإنترنت. لن يساعد ذلك في تحسين النموذج الأساسي لشركة لبايدو فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى إطلاق الإصدارات الجديدة من النموذج بوتيرة أكبر بكثير، ما سيؤدي في النهاية إلى تصميم تجربة مستخدم متفوقة”.

رفضت شركة بايدو التعليق أكثر عن الموضوع. ولم تستجب شركة بايت دانس مباشرة إلى طلب موقع إم آي تي للتعليق.