خبير أمني يشرح كيف يمكن العثور على الكاميرات المخفية في المنازل والغرف المُستَأجرة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تحقيق يكشف تفاقم مشكلة الكاميرات المخفية في شقق إير بي إن بي ومايكروسوفت تكشف عدد الأجهزة التي تأثرت بالانقطاع العالمي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Zyn Chakrapong

مع بداية فصل الصيف، قد ترغب في استئجار شقة لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك أو عائلتك. تعتبر منصة التأجير إير بي إن بي (Airbnb) من أفضل المنصات التي تُتيح لك العثور على منازل في أي مكان من العالم.

لكن ماذا لو وضع صاحب المنزل كاميرات مراقبة للتجسس عليك؟ هذا يعتبر انتهاكاً صارخاً للخصوصية، ويعتبر جريمة في حال وُضِعت الكاميرات في أماكن خاصة مثل الحمامات أو غرف النوم.

شركة إير بي إن بي لديها سياسة واضحة وصارمة تحظر وضع الكاميرات في المنازل. لكن على الرغم من هذه السياسة، يجد عملاء الشركة بشكلٍ متزايد كاميرات مراقبة، ما يشير إلى أن هذه السياسة غير كافية وغير فعّالة في ردع التجسس على العملاء، لهذا السبب يجب أن يعرف العملاء كيفية اكتشاف هذه الكاميرات، وهو أمر سهل لا يتطلب أي خبرة.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

اكتشاف الكاميرات ليس صعباً

في تصريح لصحيفة واشنطن بوست الأميركية، قال جو لاسورسا، مؤسس شركة لاسورسا آند أسوشيتس (LaSorsa and Associates) ورئيسها، وهي شركة استشارات أمنية متخصصة في مكافحة التجسس، إن معظم الناس لديهم فكرة مبالغ فيها حول الكاميرات، ويعتقدون أنها صغيرة للغاية لدرجة يصعب رؤيتها، تماماً مثل كاميرات التجسس في الأفلام، لكن هذا ليس صحيحاً، كاميرات المراقبة ليست صغيرة لهذه الدرجة ويمكن اكتشافها بسهولة.

فهم قوانين الخصوصية

يرغب العديد من أصحاب المنازل الذين يؤجرون منازلهم عن طريق منصات مثل إير بي إن بي في استخدام الكاميرات. هدف معظمهم ليس التجسس على العملاء، بل حماية ممتلكاتهم.

تُستخدم الكاميرات بشكلٍ شائع لمنع إقامة الحفلات واستقبال الضيوف غير المصرح لهم وتجنب السرقة. لكن فكرة أن تكون في منزل وتحت المراقبة المستمرة يمكن أن تكون مقلقة. قد يبدو الأمر وكأنه انتهاك للخصوصية، خاصة إذا لم تكن على علم بالمراقبة.

في دول العالم كافة، تعتبر الكاميرات المخفية في الأماكن الخاصة مثل غرف النوم والحمامات وغرف تغيير الملابس غير قانونية. لكن في المناطق الأقل خصوصية، مثل الممرات وغرف المعيشة، تكون القوانين أقل تشدداً، لكن شركة إير بي إن بي وضعت سياسة عالمية تنطبق على المنازل جميعها بغض النظر عن الموقع أو القوانين المحلية.

تحظر سياسة إير بي إن بي وضع الكاميرات في داخل المنازل حتى لو أُبلِغ العميل بوجودها. في السابق، كانت إير بي إن بي تسمح بوجود الكاميرات في المناطق الأقل خصوصية مثل الممرات وغرف المعيشة إذا أُبلِغ العميل بوجودها.

حتى مع وجود هذه السياسة، يقول لاسورسا إن أصحاب المنازل قد يستخدمون كاميرات المراقبة سراً، وعلى الرغم من أن احتمال حدوث ذلك منخفض، لكن من أجل راحة البال، ينصح بقضاء عدة دقائق في البحث عن الكاميرات في المنزل المستأجر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى كاميرات المراقبة المنزلية؟ وما الذي عليك فعله لتجنب ذلك؟

كيف تجد الكاميرات المخفية في المنازل؟

هناك العديد من الأماكن التي يمكن أن توضع فيها الكاميرات، مثل الكتب والآلات الموسيقية. ومع ذلك، بحسب لاسورسا، هذه المواقع ليست عملية لأنها لا تحتوي على مصدر طاقة دائم. فحتى لو كانت الكاميرات تعمل بالبطاريات، إلّا أن معظم الأجهزة التي تعمل بالبطاريات لها عمر محدود لا يتجاوز عدة ساعات.

لذلك، أول ما ينصح لاسورسا القيام به هو البحث في الأماكن القريبة من مصادر الطاقة، وبجانب الأجهزة الكهربائية والأجهزة الذكية، مثل التلفاز أو مكبر الصوت الذكي أو كاشف الدخان.

ينصح لاسورسا أيضاً بالتحقق من الأجهزة التي تتصل بالإنترنت في المنزل باستخدام تطبيق مجاني مثل إير بورت يوتيليتي (AirPort Utility)، يعرض هذا التطبيق قائمة بالأجهزة كلها المتصللة بشبكة الواي فاي.

إذا لاحظت وجود أي أجهزة مريبة متصلة بالشبكة، عليك التحقق منها، أو سؤال صاحب المنزل، لأنها قد تكون كاميرات مراقبة.

اقرأ أيضاً: هل تعتبر معارك المدن ضد كاميرات المراقبة في شوارعها خاسرة؟

ماذا تفعل إذا وجدت كاميرا في منزل مستَأجر؟

إذا اكتشفت كاميرا مخفية، يقترح لاسورسا فصل الكاميرا عن الطاقة أو تغطيتها بمنشفة. لا تقم بإتلاف الكاميرا أو تحريكها، إذ يمكن أن يتهمك صاحب المنزل بإتلاف ممتلكاته الشخصية.

إذا كانت الكاميرا موجودة في مكان غير خاص مثل المطبخ أو غرفة المعيشة أو الممر، أبلغ منصة التأجير، فهذه تعتبر مخالفة بسيطة لسياسة الشركة.

إذا اكتشفت كاميرا في منطقة حساسة من المنزل مثل غرفة النوم أو الحمام، اتصل بالشرطة فوراً وأبلغهم بذلك لتُتَخذ الإجراءات المناسبة ضد مَن وضعها، ثم أبلغ منصة التأجير.