كيف يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى كاميرات المراقبة المنزلية؟ وما الذي عليك فعله لمنع ذلك؟

4 دقيقة
كيف يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى كاميرات المراقبة المنزلية؟ وما الذي عليك فعله لمنع ذلك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Mahachoke4289-6395
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في معظم الأحيان لن يؤدي تثبيت كاميرا مراقبة أمنية متصلة بالإنترنت في منزلك بالضرورة إلى جلب مجرمي الإنترنت والمتسللين إلى شبكة الواي فاي الخاصة بك، ومع ذلك فإن هذا قد حدث بالفعل، ففي عام 2020 اكتشفت عميلة لدى شركة أيه دي تي للأمن المنزلي (ADT Home Security)  وجود عنوان بريد إلكتروني غير مألوف متصل بحساب أمن منزلها، الذي يتكون من نظام مراقبة احترافي يتضمن كاميرات وأجهزة أخرى داخل منزلها.

أدّى هذا الاكتشاف البسيط بعد تبليغها عنه للشركة إلى إجراء تحقيق شامل ظهر بموجبه أن أحد موظفي الشركة كان يتجسس عليها وعلى مئات العملاء الآخرين طوال أربع سنوات ونصف، تمكن خلالها من مشاهدة الآلاف من ساعات البث التي احتوت على الحياة الخاصة لهؤلاء العملاء دون أن يدروا.

هذه الحادثة تخبرك أنه سواء كنت تستخدم أنظمة أمان مراقبة احترافية أو لديك فقط عدد قليل من الكاميرات المستقلة، فإن اتخاذ بعض الخطوات لضمان حمايتها من الاختراق أمر ضروري لحماية خصوصيتك الشخصية.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

كيف يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى كاميرات المراقبة المنزلية؟

في حالة شركة أيه دي تي كانت عملية الاختراق داخلية، أي لم تتطلب أي مهارات فنية من قِبل الموظف. ولكن ماذا لو كان الاختراق من الخارج؟ فحتى كاميرات المراقبة الأمنية ذات المستويات العالية من التشفير ليست بالضرورة آمنة من القرصنة إذا توافرت للمخترق الظروف المناسبة.

وبصورة عامة توجد طريقتان أساسيتان يمكن لمجرمي الإنترنت من خلالهما التحكم في كاميرا المراقبة هما:

  1. محلياً: للوصول إلى كاميرا المراقبة الأمنية محلياً ينبغي على المجرم أن يكون في نطاق الشبكة اللاسلكية التي تتصل بها الكاميرا، بمعنى أن كلَّ ما يحتاج إليه هو الوصول إلى الشبكة اللاسلكية باستخدام عددٍ من الطرق التقليدية، مثل تخمين كلمة المرور باستخدام هجوم القوة الغاشمة. وهذا يعود إلى أنه غالباً لا تُشفر بعض كاميرات المراقبة الأمنية القديمة داخل الشبكات المحلية أو تُحمى بكلمة مرور قوية، نظراً إلى أن أمان الشبكة اللاسلكية نفسه غالباً ما يعتبر رادعاً بشكل كافٍ لإبعاد عمليات القرصنة.
  2. الاختراق عن بُعد: يُعدُّ السيناريو الأكثر احتمالاً، وتظهر الأمثلة في كثيرٍ من الأحيان في عمليات الاختراق الممنهجة التي تستهدف الشركات بغرض سرقة البيانات الشخصية لعملائها وبيعها في أسواق الإنترنت المظلم.

ومن ثَمَّ في حالة الوصول إلى بياناتك ليس هناك الكثير مما يمكنك القيام به لمنع اختراق كاميرات المراقبة الأمنية الخاصة بك، وهذا يعود بشكلٍ كبير إلى أن معظم العملاء لا يغيّرون اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين لهذه الأجهزة.

اقرأ أيضاً: إليك خطوات إعداد نظام مراقبة منزلي جيد وربطه بالهاتف المحمول

كيف تعرف إذا كانت كاميرا المراقبة الأمنية المنزلية قد اختُرِقت؟

في معظم الحالات سيكون من الصعب معرفة ما إذا كانت كاميرا المراقبة الأمنية المنزلية قد اختُرِقت، حيث يمكن أن تمر عمليات الاختراق دون أن يلاحظها أحد خاصة أفراد المنزل غير المدربين الذين ليست لديهم معرفة تقنية، حيث يمكن أن يشير أي خلل في كاميرا المراقبة إلى حالات عادية مثل ضعف الاتصال بالإنترنت أو الإشارة اللاسلكية.

كيف تضمن أمان عمل كاميرات المراقبة الأمنية المنزلية؟

تُعدُّ الكاميرات الأمنية المتصلة بالإنترنت أو ما يُطلق عليها الكاميرا الذكية (Smart Camera) التي تثبت في مختلف أرجاء المنزل وكاميرا مراقبة الأطفال (Baby Monitor Camera) من أبرز أجهزة إنترنت الأشياء المنزلية استهدافاً من قِبل مجرمي الإنترنت، الذين يستخدمون اللقطات الخاصة التي يحصلون عليها لابتزاز ضحاياهم أو شن هجمات الهندسة الاجتماعية لاحقاً.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن أكبر شركة مراقبة في العالم؟

ومن ثَمَّ تتطلب هذه الكاميرات مستوى الحماية نفسها التي توفّر لأنظمة تكنولوجيا المعلومات الأخرى لحمايتها من الهجمات السيبرانية، ومن أفضل الممارسات التي يمكن اتباعها ما يلي:

البحث جيداً قبل شراء الكاميرا

إذا كنت تبحث عن كاميرا أمنية لمراقبة منزلك أو كاميرا مراقبة أطفال، ابحث عن العلامات التجارية المعروفة والموثوقة وراجعها جيداً قبل اتخاذ قرار الشراء، فمن خلال البحث الجيد ستجد ما إذا كانت الكاميرا لديها ميزات أمان مضمنة مثل تشفير معلومات التسجيل والبث المباشر ومقاطع الفيديو المؤرشفة، حتى لا يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إليها.

وإذا كانت لديك كاميرا أمنية مثبتة بالفعل، فابحث عن المعلومات الخاصة بها وتعرّف إلى نوع التشفير الذي يدعمها وكيفية تفعيله من خلال التحقق من موقع الشركة المصنّعة على الويب، أو قراءة الملصق الموجود على الصندوق أو التواصل مع موظفي الدعم بالشركة المصنّعة مباشرةً.

تأمين الشبكة المنزلية

نظراً إلى أن معظم كاميرات المراقبة سيكون متصلاً بشبكة الواي فاي المنزلية، ينبغي عليك التأكد من أن شبكتك وخاصة جهاز التوجيه المنزلي آمن من خلال:

  • استخدام كلمة مرور قوية على جهاز التوجيه.
  • تشغيل جدار حماية جهاز التوجيه
  • التأكد من أن نظام تشغيل جهاز التوجيه محدث إلى آخر إصدار.
  • التأكد من أن شبكتك اللاسلكية مشفرة باستخدام أحد بروتوكولات التشفير مثل WPA3 أو WPA2

بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك وضع كاميرات المراقبة على شبكة منفصلة عن الأجهزة الأخرى مثل الكمبيوتر أو الطابعة، وبهذه الطريقة إذا اخترق شخص ما جهاز الكمبيوتر أو دخل إلى شبكة المنزل الرئيسية فلن يتمكن من الوصول بسهولة إلى كاميرات المراقبة المنزلية.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة لتحمي شبكتك المنزلية من المتسللين

تحديث أنظمة تشغيل كاميرات المراقبة وتطبيقاتها

يحتوي معظم كاميرات المراقبة المنزلية على أنظمة تشغيل تحتاج إلى تحديثات منتظمة لإصلاح الأخطاء الأمنية ومواطن الخلل الأخرى، ومن ثَمَّ لضمان حصولك على هذه التحديثات:

  • زُر موقع الشركة المصنعّة للكاميرا لمعرفة ما إذا كان هناك إصدار جديد من نظام التشغيل لتنزيله والتحقق بانتظام لتنزيل التحديثات الجديدة عند صدورها.
  • اترك معلوماتك الشخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني للشركة المصنّعة، للحصول على أخبار التحديثات تلقائياً.
  • تأكد من تحديث أي تطبيق تستخدمه لمشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة والبث المباشر واضبطه على التحديث تلقائياً.

استخدام كلمة مرور قوية و تغييرها بانتظام

أسهل طريقة لتعيين كلمات مرور قوية هي استخدام تطبيق إدارة كلمات مرور أو كتابة كلمة المرور التي أنشأتها في دفتر ملاحظات فعلي وليس إلكترونياً وحفظها في مكان آمن، خاصة إذا كنت تغيّرها كل ستة أشهر أو سنة، وتذكر لا تستخدم كلمة المرور نفسها لأكثر من جهاز، وتجنب استخدامها في حساباتك الأخرى عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للمكانس الذكية أن تهدد خصوصيتك؟ حدث بالفعل

نصائح إضافية لضمان أمان كاميرات المراقبة المنزلية الخاصة بك

  • يُنصح دائماً بعدم وضع كاميرات مراقبة في غرف النوم أو الحمامات أو غيرها من الأماكن الخاصة بشكل صريح، وإذا كنت خائفاً حقاً من أن تُراقب فافصل الكاميرا أو غطِها فعلياً عندما تكون في المنزل.
  • ضع في اعتبارك اختيار كاميرا تعطي مؤشراً ظاهرياً (وميضاً متقطعاً ومتكرراً) عند التسجيل أو في وضع البث المباشر، بحيث يمكنك دائماً معرفة أن الكاميرا قيد التشغيل بسرعة.
  • إذا كانت الكاميرا تخزّن مقاطع الفيديو الخاصة بك في السحابة، ففعّل ميزة المصادقة الثنائية في حسابك على الموقع مباشرة لضمان عدم تمكن أي شخص آخر من الدخول إلى حسابك.
  • تأكد أن الشركة المصنّعة لديها سياسة واضحة بتحديث أنظمة تشغيل منتجاتها وترسل لك أخبار تنزيل التحديثات بمجرد توافرها.
  • ابقِ الكاميرات الأمنية خارج الغرف الخاصة ووجّهها بدلاً من ذلك نحو مداخل المنزل، فتلك وسيلة جيدة لتجنب أسوأ النتائج المحتملة للاختراق.
  • استخدم شبكة افتراضية خاصة عند تسجيل الدخول إلى الكاميرات الأمنية في المنزل من مكان آخر، مثل الحدائق أو المطارات.