هل تزيد الصور الشخصية المولّدة بالذكاء الاصطناعي من فرصك في الحصول على وظيفة؟

3 دقائق
هل تزيد الصور الشخصية المولّدة بالذكاء الاصطناعي من فرصك في الحصول على وظيفة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Alliance Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بدلاً من استخدام المرشحات وبرامج معالجة الصور مثل فوتوشوب، أصبح الذكاء الاصطناعي الاتجاه الجديد لإنشاء الصور الشخصية؛ حيث يستخدم الكثير من الأشخاص تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء صور شخصية واقعية واحترافية يمكنها تعزيز فرصهم وإثارة إعجاب أصحاب العمل. ولكن كيف تعمل هذه التطبيقات؟ وما فوائد استخدامها وعيوبها؟

تطبيقات إنشاء الصور الشخصية بالذكاء الاصطناعي 

تتوفر العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على إنشاء صور شخصية احترافية، وتعتمد على تحميل مجموعة من صور الوجه ليتمكن نموذج الذكاء الاصطناعي من التدريب عليها ثم إنشاء مجموعة من الصور الاحترافية. تستخدم هذه التطبيقات تقنيات مثل التعلم العميق والشبكات التوليدية التنافسية وتبديل الوجه لإنتاج صور عالية الجودة تبدو طبيعية وأصلية.

معظم هذه التطبيقات يعمل وفق الخطوات التالية:

  • يحمّل المستخدم بعض الصور لوجهه من زوايا وتعبيرات مختلفة إلى التطبيق.
  • يُرسل التطبيق هذه الصور إلى الخادم لتحليلها وفهم ملامح الوجه مثل الشكل واللون.
  • يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء صور جديدة للوجه بخلفيات وإضاءة وأوضاع وأنماط مختلفة، مع الحفاظ على هوية المستخدم وشخصيته.
  • يستطيع المستخدم الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات لتخصيص صورته، مثل تغيير الشعر والمكياج والإكسسوارات والملابس.
  • يستطيع المستخدم تنزيل أو مشاركة صوره الشخصية التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الأخرى.

اقرأ أيضاً: مقارنة عملية بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري

أبرز تطبيقات إنشاء الصور الشخصية بالذكاء الاصطناعي

إليك بعضاً من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر شيوعاً واستخداماً لإنشاء صور شخصية احترافية:

  1. ريميني (Remini): تطبيق يمكنه تحسين واستعادة الصور المنخفضة الجودة أو القديمة باستخدام الذكاء الاصطناعي. يمكنه أيضاً إنشاء صور واقعية مذهلة من الصفر باستخدام صور وجه كمرجع، وتتنوع الصور من صور مخصصة للأعمال إلى الصور غير الرسمية إلى اللوحات الفنية.
  2. داون أيه آي (Dawn AI): تطبيق يمكنه إنشاء صور شخصية احترافية لأغراض أخرى، ويمكنه ضبط الخلفية والإضاءة ووضعية وجه المستخدم تلقائياً، وتطبيق المرشحات والتأثيرات لجعل الصورة تبدو أكثر جاذبية، كما يمكنه اقتراح أفضل صور للمستخدم بناءً على مجال عمله ودوره.
  3. أيه آي سوت آب (AI Suit Up): تطبيق يمكنه مساعدة المستخدم على ارتداء الملابس المناسبة لأي مناسبة، مثل مقابلة عمل أو اجتماع أو حفلة. يمكنه مسح وجه المستخدم وجسمه والتوصية بأفضل الملابس والإكسسوارات وتسريحات الشعر، يمكنه أيضاً إنشاء صورة واقعية للمستخدم وهو يرتدي الملابس المقترحة، وتقديم ملاحظات ونصائح حول كيفية تحسين مظهره.
  4. تراي إت أون أيه آي (Try It On AI):  تطبيق يمكن مساعدة المستخدم على إنشاء صور مختلفة تتضمن المكياج وتسريحات الشعر والنظارات والمجوهرات. يمكنه تطبيق تأثيرات واقعية على وجه المستخدم، وإظهار كيف سيبدو عند ارتداء ملابس العلامات التجارية المختلفة. ويمكنه أيضاً مقارنة مظهر المستخدم وتقييمه، وتقديم النصائح والتوصيات حول كيفية تعزيز مظهره.

اقرأ أيضاً: أهم 5 مخاطر ومسائل أخلاقية مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي

لماذا يستخدم الناس هذه التطبيقات؟

هناك سببان رئيسيان وراء استخدام الأشخاص لهذه التطبيقات:

  • السبب الأول هو التكلفة؛ فقد لا تكون لدى الأشخاص الميزانية اللازمة لالتقاط صورة احترافية لدى مصور محترف أو في استوديو. وتوفّر هذه التطبيقات بديلاً ميسور التكلفة وأسرع، لأنها تتطلب فقط هاتفاً ذكياً واتصالاً بالإنترنت، كما توفّر المال لأنها لا تتطلب ارتداء الملابس.
  • السبب الثاني هو أن هذه التطبيقات يمكنها تحسين جودة وجاذبية صورة المستخدم، حيث تمنحه بشرة خالية من العيوب ومكياجاً مثالياً وملابس أنيقة. يمكنها أيضاً توفير خلفيات مختلفة مثل مكتب أو حديقة أو مدينة، والتي يمكن أن تتناسب مع غرض المستخدم وشخصيته. يجد بعض المستخدمين أن هذه التطبيقات تجعلهم يبدون أخف وزناً أو أصغر سناً أو أكثر ثقة بأنفسهم.

اقرأ أيضاً: كيف يتعلم الذكاء الاصطناعي إنشاء نفسه بنفسه؟

هل يمكن استخدام صور الذكاء الاصطناعي للحصول على وظيفة؟

إن الانطباع الأولي له دور كبير في التأثير على قرارات أصحاب العمل عندما يختارون الموظفين الجدد، وباستخدام الذكاء الاصطناعي، يستطيع الشخص إنشاء صور تعطي انطباعاً أوليّاً جيداً، ما يساعد على زيادة فرصه في الحصول على وظيفة. يمكن للصورة الاحترافية والجذابة أن تنقل مهارات المستخدم ومؤهلاته وشخصيته، وتجعله متميزاً عن الآخرين. ويمكن أن تظهر لصاحب العمل أن المستخدم جاد ومتحمس ومبدع.

لكن هذا لا يعني أن استخدام الصور الاحترافية المولّدة بالذكاء الاصطناعي سيضمن الحصول على وظيفة، لأن الصور لا تؤثّر في قرارات بعض أصحاب العمل الذين يركّزون على المؤهلات والخبرة.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات

هل ينبغي إبلاغ أصحاب العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي في الصور الشخصية للمرشح للوظيفة؟

لا توجد إجابة محددة عن هذا السؤال، إذ توجد آراء ووجهات نظر مختلفة حول هذه المسألة. إليك بعض الحجج المحتملة:

نعم، يجب إعلام أصحاب العمل للأسباب التالية:

  • إنها مسألة أمانة وشفافية، حيث لا يجوز للمستخدم إخفاء هويته أو التلاعب بمظهره دون علم صاحب العمل.
  • إنها مسألة احترام وثقة، فلا يجوز للمستخدم خداع صاحب العمل أو تضليله.

لا، ينبغي ألّا يُبلغ أصحاب العمل للأسباب التالية:

  • إنها مسألة خصوصية وحرية، حيث يحق للمستخدم اختيار كيفية تقديم نفسه، وما المعلومات التي يشاركها أو يكشف عنها للآخرين.
  • إنها مسألة إبداع وابتكار، إذ إن استخدام المرشح للوظيفة الذكاء الاصطناعي طريقة لإظهار مواهبه وقدراته.

اقرأ أيضاً: ما العيب الأساسي في طريقة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي؟

  • إنها مسألة منافسة وفرص، حيث يستطيع المستخدم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين صورته وزيادة فرصه في الحصول على وظيفة في سوق مزدحمة وتنافسية.