10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية

4 دقائق
10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية
حقوق الصورة: shutterstock.com/kung_tom
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتطلب كتابة المحتوى وقتاً وجهداً كبيرين، وتتطلب تدفقاً من الأفكار الإبداعية، ما قد لا يحصل عليه الكاتب دائماً بسهولة. من أجل ذلك، طوّر المختصون أدوات ذكاء اصطناعي مصممة خصيصاً لتحسين الكتابة، أو حتى كتابة المحتوى من الصفر.

أدوات ذكاء اصطناعي مصممة لتحسين الكتابة

فيما يلي قائمة بأفضل الأدوات المساعِدة لكُتّاب المحتوى بمختلف أشكاله: 

سودورايت: الأسهل في الاستخدام

سوودورايت Sudowrite هي أداة كتابة سهلة الاستخدام، تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتساعد على إنشاء المحتوى وإعادة كتابة المحتوى الحالي بشكلٍ جديد، كما تساعد عند الحاجة إلى إضافة المزيد من الكلمات، أو الخروج بأفكار جديدة، وتفاصيل أكثر، وإعادة الكتابة منذ البداية، وابتكار أفكار جديدة للشخصيات عند كتابة قصة أو رواية، أو حتى كتابة الشعر. كل ذلك بعد الاشتراك بخطة مدفوعة. 

ريتر: الأفضل للمبتدئين

ريتر Rytr أيضاً منصة لكتابة المحتوى بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وهي سهلة الاستخدام. يمكنها كتابة مقالات فريدة بأسلوب مناسب، وخالٍ من الأخطاء النحوية. يصبح المقال جاهزاً في أقل من ساعة. يمكن للأداة أيضاً إنتاج نصوص من مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات المتخصصة، بما في ذلك المقالات الرياضية ومقالات الأعمال والمراجعات ومنشورات المدونات والمقالات المتعلقة بالتكنولوجيا وما إلى ذلك، وبجودة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد على إنشاء محتوى متناسب تماماً مع أفكار المستخدم. يمكن الاستفادة من الأداة مجاناً أو بخطة مدفوعة.

سورفير: لتحسين محركات البحث

من أكثر ما يهم المدونين وكُتّاب المحتوى في مواقع الويب الظهور في صفحات البحث الأولى، وذلك ما يُعرف بتحسين محركات البحث SEO، وسورفر Surfer من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى تحسين محركات البحث، والتصنيف بسرعة في جوجل.

يُتيح محرر المستندات في الأداة النسخ واللصق مباشرةً في نظام إدارة محتوى موقع الويب الخاص بالمستخدم دون الاضطرار لإعادة التنسيق. فهي تساعد على تخطيط المحتوى وتوفّر الأدوات اللازمة لكتابته، بالإضافة إلى إنشاء مخطط تفصيلي يحتوي على عناوين وفقرات، كما يقدّم اقتراحات وإرشادات للكتابة. تساعد الأداة على التحقق من صفحات الويب والبحث عن الكلمات الرئيسية التي يفتقدها المقال، كما يقارنه بصفحات المنافسين، ويحسّن محتوى موقع الويب من خلال التحديثات الأسبوعية. تقدّم الأداة أيضاً متصفحاً للكلمات الرئيسية في جوجل. وتُتيح تدريباً مباشراً عند الطلب، كما يوجد دليل لكُتّاب السيو. للحصول على ميزات هذه الأداة يجب الاشتراك بالخطة المدفوعة.

اقرأ أيضاً: هل يجب على كتاب المحتوى أن يقلقوا من هذا التطور الكبير للذكاء الاصطناعي؟

غروث بار: لتحسين محركات البحث

بالإضافة إلى الميزات التي تقدّمها أداة سورفر، تقدّم أداة غروث بار GrowthBar المدعومة بالذكاء الاصطناعي المساعدة على تحسين محركات البحث من خلال اقتراح الروابط الداخلية، والمساعدة على كتابة البيانات الصحفية والنشرات الإخبارية التي تُرسل عبر البريد الإلكتروني ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات ووصف المنتجات. يمكن بمساعدتها أيضاً كتابة فقرة واحدة فقط بدلاً من كتابة مقال كامل، كما يمكن إضافة غروث بار كامتداد على متصفح كروم وفي ووردبريس. يمكن تجربة الأداة مجاناً لمدة 5 أيام ثم الانتقال إلى الخطة المدفوعة.

 اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على كتابة المقالات الأكاديمية؟

هوبي كوبي: للتسويق عبر البريد الإلكتروني

تختصُّ أداة هوبي كوبي Hoppy Copy سهلة الاستخدام بصياغة محتوى البريد الإلكتروني المدقق نحوياً، وتعد مناسبة جداً لوكالات التسويق التي تسعى إلى الحصول على محتوى بريد إلكتروني عالي الجودة، فهي تعمل على إنشاء نسخة مقنعة للعديد من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية وغيرها، وتوفّر مجموعة من ميزات التحرير المتقدمة لتحسين تجربة إنشاء المحتوى، وتُتيح للمستخدم تتبع استراتيجيات البريد الإلكتروني الخاصة بالمنافسين والتحقق تلقائياً من وجود كلمات غير مرغوب فيها. 

توجد ضمن الأداة عشرات القوالب المناسبة لأنواع البريد الإلكتروني جميعها. يساعد المحرر الخاص بأداة هوبي كوبي على إجراء تعديلات سريعة للمحتوى المكتوب، وتُتيح الأداة التحقق من البريد العشوائي للتأكد من وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى البريد الوارد للمستَلِمين. وهي أداة مدفوعة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

كوبي أيه آي: لكتابة الإعلانات

تساعد أداة كوبي أيه آي CopyAI الكاتب على إطلاق العنان للإبداع في الكتابة، وتقدّم مجموعة واسعة من القوالب التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. تحتوي على محرر مستندات طويلة، وتقدّم نصائح وأفكاراً لتحسين النص المكتوب.

تتميز بأنها مجانية، ولا تحتاج إلى تسجيل الدخول. تساعد على توليد التسميات التوضيحية على إنستغرام والأسماء التجارية. واجهة الأداة سهلة الاستخدام، وتساعد على إنشاء المحتوى الإعلاني بمختلف أنواعه مثل محتوى الوسائط الاجتماعية والتجارة الإلكترونية ومحتوى المدونات، وتقدّم أيضاً خدمة وصف المنتج. هذه الميزات جميعها مجانية، ويمكن الحصول على المزيد بالخطة المدفوعة.

هيبوتينيوس أيه آي: محتوى التجارة الإلكترونية

من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالكتابة للتجارة الإلكترونية أداة هيبوتينيوس أيه آي 

Hypotenuse AI. تعمل هذه الأداة على تسهيل عمل مالكي العلامات التجارية والشركات التي تبيع المنتجات، وتوفير وقتهم، فهي تقدّم أوصافاً مقنعة للمنتجات، مع تسميات توضيحية، ونسخة للإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنها تقديم أوصاف لعدة منتجات دفعة واحدة. تعمل الأداة أيضاً على تلخيص محتوى دليل استخدام المنتجات، وعلى إعادة كتابة المحتوى بصيغة أخرى، مع إمكانية التعديل عليه، وهي وسيلة لتنظيم وتخزين أوصاف المنتجات جميعها في مكانٍ واحد. تتمتع أيضاً بميزة توليد الصور المناسبة للمنتج. بالإضافة إلى ما سبق، يمكن للأداة كتابة مقالات كاملة للمدونة. وهذه الأداة مدفوعة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

أيه آي رايتر: منصة لإنشاء المحتوى

من أكثر أدوات كتابة المحتوى المدعومة بالذكاء الاصطناعي دقة أداة أيه آي رايتر AI Writer. تساعد الأداة على إنشاء أفكار المحتوى، وكتابة المقالات من البداية بجودة عالية وبما يتوافق مع الجمهور المستهدف. تقدّم أنواعاً مختلفة من خدمات الكتابة، بما في ذلك كتابة المحتوى وكتابة المدونات. 

تستطيع الأداة أيضاً العمل على مجموعة متنوعة من المواضيع، مع ضمان أن يكون كل نص فريداً وأصلياً، ومتوافقاً مع شروط تحسين الظهور في محركات البحث، وتوفير اقتباسات لكل نقطة حتى تتمكن من تقديم محتوى دقيق وعالي الجودة. لكن الأداة مدفوعة ولا يمكن الحصول على هذه الميزات مجاناً.

برغراف أيه آي: تطبيق للهاتف المحمول

يعمل برغراف أيه آي Paragraph AI كتطبيق للهاتف المحمول وإضافة على كروم. يُعد أول تطبيق للكتابة يعمل بالذكاء الاصطناعي.

عند تحميله، يندمج مع لوحة مفاتيح الهاتف، وتظهر فيها أيقونة التطبيق، وعند نقرها ينقل النص إلى التطبيق، ويصبح بالإمكان تحسين المحتوى المكتوب. 

يتميز بإمكانية اختيار صيغة الكتابة، وبوجود مدقق نحوي، وهو مدعوم من جي بي تي 3. التطبيق مجاني، لكن الوصول للميزات كاملة يتطلب خطة مدفوعة. 

اقرأ أيضاً: هل تشات جي بي تي قادر على تحسين أداء الكتّاب السيئين؟

كويل بوت: للتدقيق اللغوي 

أداة كويل بوت QuillBot هي واحدة من أدوات الكتابة المتوفرة الأكثر شمولاً. تساعد على كتابة المقالات مع الاستشهادات، لذلك هي مناسبة لكتابة الأوراق الأكاديمية. تتميز بأنها أداة مجانية بالكامل، ولا تحتاج إلى التسجيل لتجربتها.

يمكن باستخدام الأداة إعادة صياغة المحتوى المكتوب، وتوليد أفكار جديدة‌‌‌، وتلخيص المحتوى المكتوب سابقاً، بالإضافة إلى التدقيق النحوي. يمكن إضافة الأداة على كروم، وكملحق على مايكروسوفت وورد.