10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

4 دقائق
10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/NMStudio789
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يركّز المطورون المتخصصون في الذكاء الاصطناعي على تحسين حياتنا اليومية وتسهيل العديد من المهام التي تواجهنا يومياً، فقد عملوا على إنشاء أدوات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف توفير المساعدة لنا في العديد من المهام والأنشطة اليومية. وفيما يلي أهم أدوات الذكاء الاصطناعي المفيدة في حياتك اليومية.

أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

تدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي جوانب مختلفة من حياتنا اليومية، فقد دمج المتخصصون هذه التكنولوجيا في العديد من التطبيقات، وطوّروا أدوات مخصصة للقيام بمهمات محددة: 

الخرائط والملاحة

يستخدم الجميع خرائط جوجل أو آبل عند التنقل، ونعرف أنها تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). في السنوات القليلة الماضية تم دمج النظام بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمنح المستخدمين تجربة محسّنة أكثر، إذ أصبح بالإمكان تحديد الوجهة والمسار الأمثل نحوها، والعوائق الطرقية، والازدحامات المرورية. 

التعرف على الوجوه

يُفتح هاتفك الذكي بعدة طرق، الرمز والبصمة والتعرف على الوجه. تعد تكنولوجيا التعرف على الوجوه تلك إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت على مقربة منّا جميعاً، ونستخدمها عشرات المرات يومياً. تُستخدم أيضاً هذه التقنية في بعض المرافق الحكومية والمطارات.

التصحيح التلقائي

بالاعتماد على خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية تستطيع أدوات التصحيح التلقائي تحديد الأخطاء اللغوية في النصوص المكتوبة واقتراح تصحيحات لها، وبالتأكيد يمكن لكل من يستخدم وسائل الكتابة الإلكترونية الاستفادة منها في حياتهم اليومية، كأن يصحح الطالب واجبه المنزلي لغوياً قبل تقديمه للمعلم، أو أن يصحح الموظف الأخطاء الإملائية التي ارتكبها في أثناء كتابة البريد الإلكتروني قبل إرساله لمديره. من أهم هذه الأدوات وأكثرها انتشاراً أداة غرامرلي وأداة كويل بوت QuillBot.

خوارزميات البحث والتوصية

دائماً ما نبحث على شبكة الإنترنت عن أشياء تهمنا، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو يوتيوب أو غيرها، وتقابلنا هذه المواقع باقتراحات مماثلة أيضاً ومتوافقة مع اهتماماتنا. يعود الفضل في ذلك لخوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق التي تتابع نشاطنا على الإنترنت وتجمع البيانات وتحللها لتصبح قادرة على التنبؤ بتفضيلاتنا، وتقدّم توصيات مناسبة لنا.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم جوجل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في إظهار نتائج البحث لك؟

بوتات المحادثة

عادة، يضيع الكثير من الوقت عند التحدث مع خدمة العملاء، وقد أثبتت الطريقة التقليدية عدم فاعليتها. بوجود الذكاء الاصطناعي، تم تطوير بوتات الدردشة التي تجيب عن الأسئلة المتكررة وتتلقى الطلبات وتتابعها وتجيب عن المكالمات. تجيب البوتات عن الأسئلة بنعم أو لا، أو بإجابات معقدة بحسب طبيعة السؤال.

على سبيل المثال، يعد واتسون اسيستنت Watson Assistant نظاماً يسمح للشركات بإنشاء واجهات محادثة في أي تطبيق، فهو يتفهم العملاء ويقدّم إجابات سريعة ودقيقة عبر أي تطبيق أو جهاز أو قناة.

يمكن لبوتات المحادثة الأخرى تقديم معلومات متنوعة مثل تشات جي بي تي، أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي المفيدة في الحياة اليومية وأكثرها استخداماً، فهو بوت دردشة يفهم النصوص ويُنشئها بطريقة مشابهة للبشر، ويقدّم ردوداً مناسبة على أسئلة المستخدمين الطلاب والمهنيين والباحثين وأي مستخدم يبحث عن معلومة أو حل لمشكلة أو حتى محادثة عامة. 

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر تشات جي بي تي العملية التعليمية الحالية؟

المساعدات الرقمية

تطلب من المساعد الرقمي على هاتفك القيام بأمور عديدة يومياً نيابة عنك. يعتمد المساعد الشخصي على الذكاء الاصطناعي لتنفيذ هذه الطلبات. من أبرز المساعدات الرقمية سيري ومساعد جوجل.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى المساعدات الصوتية الأكثر استخداماً في العالم والتي تدعم اللغة العربية

المدفوعات الإلكترونية

تبسّط البنوك عمليات الدفع بهدف تقليل زيارة العملاء إليها، إذ غالباً ما تتطلب هذه الزيارات وقتاً طويلاً. يتم تنسيق المدفوعات الرقمية عبر الذكاء الاصطناعي، فقد أصبح من الممكن إيداع الأموال وتحويلها وفتح الحسابات من أي مكان، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي للأمان وإدارة الهوية وضوابط الخصوصية وكشف العمليات الاحتيالية.

الأدوات المنزلية والمنازل الذكية

المكنسة الذكية والقفل الذكي والمصابيح الذكية وغيرها من الأدوات الذكية التي تشكّل مفهوم المنزل الذكي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وأصبحنا على تماس مباشر معها في حياتنا اليومية، وجعلت حياتنا أكثر راحة. 

اقرأ أيضاً: ما هو المنزل الذكي؟ وما أبرز التكنولوجيات التي تجعل منزلك ذكياً؟

تدوين الملاحظات 

من أدوات الذكاء الاصطناعي المفيدة في الحياة اليومية الأدوات التي تساعد على تدوين الملاحظات مثل أداة ميم Mem، وهي أداة لإدارة المعرفة وتدوين الملاحظات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تعمل على تبسيط عملية التقاط المعلومات وتنظيمها واسترجاعها لتعزيز الإنتاجية والتعاون، يستخدمها المحترفون والطلاب والباحثون والفرق وأي شخص يبحث عن حلٍ فعّالٍ وبديهي لإدارة المعلومات بشكلٍ تعاوني.

تُستخدم هذه الأداة أيضاً لإنشاء محرك بحث شخصي لكل أعمالك السابقة والحالية، وحفظ البيانات وتنظيمها، وكتابة المحتوى، وتنظيم مشاريع الفريق. تتمتع بهذه القدرة لأنها تتعلم من المستخدم نفسه. 

تنظيم الوقت

من أمثلة هذه الأدوات أداة تايملي Timely التي تساعد على تتبع الوقت، فهي تحدد المدة التي يقضيها المستخدم في التطبيقات المختلفة، لذلك تساعد على تنظيم المهمات وتتبع الأنشطة، وتصبح بالتالي شخصاً أكثر إنتاجية وكفاءة من خلال مساعدتك على التركيز على المهام الأكثر أهمية.

الوسائط المتعددة

تنتشر أدوات الذكاء الاصطناعي التي تنشئ الوسائط المتعددة، إليك بعض الأمثلة:

بلاي Play

تحوّل أداة بلاي النص المكتوب إلى كلام بصوت واقعي وجذاب باستخدام الأصوات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ما يساعد على إنشاء محتوى مسموع من المحتوى المكتوب مناسب للأشخاص الذين يفضّلون الاستماع بدلاً من القراءة أو الذين لديهم إعاقات بصرية. تحتوي الأداة أيضاً على مكتبة من الأصوات الواقعية للاختيار من بينها، أو استنساخ صوت موجود. 

ويندسور Windsor

على غرار ذلك، يمكن لأداة الذكاء الاصطناعي ويندسور إنشاء مقاطع فيديو مخصصة للمستخدمين من المسوقين وأصحاب الأعمال ومنشئي المحتوى الذين يريدون محتوى فيديو مخصصاً ومقنعاً وجذاباً.

ميدجورني midjourney

أمّا إنشاء الصور بدعم من الذكاء الاصطناعي فهو ممكن بواسطة أدوات مثل ميدجورني التي تُنشئ صوراً جذابة من نص مكتوب، وهي أداة مفيدة للفنانين ومصممي الغرافيك ومنشئي المحتوى ومحترفي التسويق وأي شخص يسعى إلى تعزيز مشاريعه الإبداعية بعمل فني رقمي فريد وسهل التخصيص.

دال. إي 2 (DALL.E 2)

أيضاً يمكن استخدام أداة دال. إي 2 لإنشاء صور وفنون واقعية من أوصاف بسيطة في اللغة الطبيعية.

 جيني Jenni

تساعد أداة جيني على إنشاء المحتوى المكتوب والمخصص ببساطة واحترافية بعد تقديم مدخلات قصيرة، ويمكن بمساعدتها إنشاء منشورات المدونات أو كلمات الأغاني أو نصوص إعلانية، والمزيد.