6 طرق احترافية لاكتشاف إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في فيسبوك

5 دقائق
6 طرق احترافية لاكتشاف إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في فيسبوك
حقوق الصورة: shutterstock.com/Piotr Swat
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع أكثر من 3 مليارات مستخدم نشط شهرياً، أثبتت منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها منصة إعلانية لا يستهان بها، حيث يتجه إليها الكثير من المعلنين للإعلان عن منتجاتهم، وهذا ما جعلها أرضاً خصبة لمجرمي الإنترنت الذين ابتدعوا الكثير من الطرق للاحتيال على المستخدمين، ومن ضمنها الإعلانات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الاحتيالية.

ما هي إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في فيسبوك؟

إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية على فيسبوك هي نوع من عمليات الاحتيال المتطورة التي تهدف إلى خداع المستخدمين للنقر على الروابط الضارة أو تنزيل البرامج الضارة، وتستهدف هذه الإعلانات خصوصاً المهتمين بأخبار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومنتجاتها الذين يبحثون عن طرق لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل تشات جي بي تي وبارد (Bard) وميدجورني (Midjourney) وجاسبر (Jasper).

حيث كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة الأمن الرقمي تريند ماكرو (Trend Micro)، النقاب عن عمليات احتيال متطورة في فيسبوك تستهدف الشركات، حيث يقوم مجرمو الإنترنت باختراق صفحات المشاهير أو إنشاء صفحات أصلية تتمتع بعلامة الشارة الزرقاء التوثيقية، لكنها تنتحل صفة وكالات تسويق أو شركات مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومن خلال هذه الصفحات، تُنشر إعلانات جذابة للترويج للمنتجات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث تروّج هذه الإعلانات لهذه المنتجات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي على أنها آخر الاختراقات في هذا المجال وستحقق نمواً هائلاً في الإيرادات ونجاحاً تسويقياً، بينما في الواقع هي عبارة عن المرحلة الأولى لعمليات التصيد الاحتيالي التي تم الإعداد لها بعناية واحترافية.

اقرأ أيضاً: خوارزميات الإعلانات في فيسبوك ما زالت تستبعد النساء من رؤية إعلانات التوظيف

كيف تعمل إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في فيسبوك؟

في دراسة حالة لشركة حلول الأمن الرقمي تشيك بوينت (Check Point)، وُجد أن مجرمي الإنترنت يستخدمون العديد من الطرق لخداع مستخدمي منصة فيسبوك عبر النقر على الإعلانات، والهدف الرئيسي لمعظم الصفحات هو إغراء المستخدم لتنزيل ملف يُعتقد أنه يحتوي على منتج مرغوب، ولكن في حقيقة الأمر فإن الملف يكون مليئاً بالبرامج الضارة المصممة لسرقة كلمات المرور وعناوين محافظ العملات المشفرة وملفات تعريف الارتباط والإشارات المرجعية وسجل التصفح وغيرها.

اقرأ أيضاً: كيف يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة الإعلان؟

وفي دراسة الحالة وجدت الشركة أن مجرمي الإنترنت الذين يقفون وراء صفحات فيسبوك الاحتيالية يبذلون جهوداً كبيرة لضمان ظهورها أصلية لتعزيز المصداقية الاجتماعية للصفحة. على سبيل المثال، تستخدم تكتيكات مثل حركة مرور البوتات (Traffic Bots) ومزارع النقرات (Click Farms) لتسجيل الإعجابات بمنشورات الصفحة والتي تصل إلى الآلاف، ما يقلل من احتمالية الشك بالصفحة حتى ولو لم تكن لديها شارة التحقق الزرقاء.

ولإضفاء مصداقية إضافية للصفحة، تُضاف روابط إلى مواقع الويب الضارة مع روابط إلى مراجعات المنتج الشرعي أو صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى في صفحة التفاصيل الخاصة بالصفحة المزيفة. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم العديد من الخدمات المشهورة الأخرى مثل منصة غيت هاب (Github) وديسكورد (Discord) كوسيلة للتحكم في الاتصالات واستخلاص البيانات.

اقرأ أيضاً: فيسبوك تقول إنها ستبحث عن التحيز العرقي في خوارزمياتها

وعموماً، يعمل معظم إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في منصة فيسبوك عبر ثلاث مراحل أساسية هي:

المرحلة الأولى: بفضل خوارزميات الإعلان القوية في فيسبوك، يتم استهداف هذه الإعلانات المزيفة بدرجة عالية وغالباً ما تظهر في خلاصات أصحاب الأعمال أو المحترفين الذين يبحثون بنشاط عن أدوات الذكاء الاصطناعي.

المرحلة الثانية: عندما يكتشف مستخدمو المنصة أحد هذه الإعلانات الجذابة، يكون من المغري جداً عدم تجاهله، وتؤدي النقرة على الإعلان إلى إعادة توجيههم إلى صفحة تم إعدادها بعناية وفي بعض الأحيان لديها حتى شارة التحقق الزرقاء، مع وجود زر تنزيل يدعو الزوار للضغط عليه للحصول على المنتج.

المرحلة الثالثة: بمجرد الضغط على الزر، يتم التوجيه إلى صفحة ويب مزيفة لتنزيل البرنامج، ويتم توجيه تنزيل الملف عادةً من خلال خدمة تخزين سحابية ذات سمعة طيبة مثل دروبوكس أو جوجل درايف.

ولكن الملف الذي تم تنزيله في العادة ليس أحد حلول الذكاء الاصطناعي الثوري المزعومة، بل هي برامج ضارة، لذا بمجرد اكتمال عملية التثبيت وإعادة تشغيل الكمبيوتر تصبح البيانات الشخصية متاحة للاستيلاء عليها، ويمكن أن يتضمن ذلك بيانات حساسة مثل ملفات تعريف الارتباط وكلمات المرور وحتى الأموال المحملة مسبقاً على حساب فيسبوك الخاص بالنشاط التجاري.

اقرأ أيضاً: فيسبوك تستخدم بوتات لمحاكاة سلوك مستخدمي موقعها

كيفية اكتشاف إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية عند تصفح فيسبوك

بينما تعمل منصة فيسبوك للحد من الإعلانات الاحتيالية، لا تزال إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية تمثّل مشكلة؛ وذلك لأن مجرمي الإنترنت أصبحوا يطوّرون باستمرار تقنيات جديدة لتجنب اكتشافهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شعبية المنصة تجعل مراجعة الإعلانات جميعها التي تُنشر على المنصة يدوياً صعبة، لذا من المهم توخي الحذر واتخاذ خطوات لحماية نفسك من إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية. إليك بعض النصائح حول كيفية اكتشاف إعلانات الذكاء الاصطناعي الاحتيالية في فيسبوك:

1. ابحث عن العلامات غير المنطقية

أحد الأشياء الأولى التي يجب عليك القيام بها عند تقييم إعلان على فيسبوك هو البحث عن أي علامات حمراء قد تشير إلى أنه مزيف، وتتضمن العلامات الشائعة: الأخطاء الإملائية والنحوية، والادعاءات أو الوعود غير الواقعية مثل تقديم وصول حصري إلى ميزات أو خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة مجاناً.

اقرأ أيضاً: فيسبوك تدرّب ذكاءً اصطناعياً على التنقل دون الحاجة إلى خريطة

2. ابحث عن المنتج بعيداً عن فيسبوك

قبل تنزيل أي برنامج خاصةً البرامج المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تأكد من شرعيتها من خلال البحث عنها عبر محركات البحث يدوياً للعثور على الموقع الرسمي لها والذي ستكون لديه حلول رسمية مختلفة لتنزيل البرنامج.

3. لا تكن متحمساً جداً

من الرائع أن تكون متحمساً للحصول على آخر إصدارات برامج الذكاء الاصطناعي، لكن دع حماسك يتوقف قليلاً عن الثقة بالشركات والمحتوى غير المعروف عبر الإنترنت، لذا قبل تنزيل البرنامج يمكن البحث عن المجتمعات الخاصة بالمنتج عبر الإنترنت وطرح الأسئلة للتأكد من ميزات البرنامج قبل تنزيله.

4. حمّل فقط من المصادر الموثوقة التي بحثت عنها

لا تنقر على أي رابط في صفحات فيسبوك ما لم تكن متأكداً منه، بالإضافة إلى ذلك لا تثق بالإعلانات المعدة بعناية والمتعلقة بالصفقات الخاصة أو التنزيلات لفترة محدودة، بالإضافة إلى أن عدم وجود مراجعات هو بمثابة تحذير يجب الوقوف عنده.

اقرأ أيضاً: كيف تبحث خوارزمية فيسبوك للذكاء الاصطناعي عن المحتوى المسيء؟

5. تعامل بقدرٍ كبيرٍ من الشك

عند تصفح فيسبوك عموماً، تعامل مع كل ما تراه بقدرٍ كبيرٍ من الشك، وخاصة الإعلانات، حيث إن القليل من الشك يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً في سبيل حماية بياناتك ومعلوماتك من عمليات الاحتيال المنتشرة.

6. انظر في السياق

عند تقييم إعلان فيسبوك من المهم أيضاً مراعاة السياق الذي يظهر فيه. على سبيل المثال، إذا رأيت إعلاناً لمنتج أو خدمة ظهرت في خلاصة الأخبار في صفحتك الشخصية فقد يكون من المفيد إجراء المزيد من التحقيق قبل الضغط عليه.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خوارزميات فيسبوك لترتيب القصص على صفحة نيوز فيد؟

نصائح إضافية لتجنب الوقوع ضحية لإعلانات الذكاء الاصطناعي في فيسبوك:

  • كُنْ حذراً من أي إعلان يَعِد بالوصول الحصري إلى ميزات أو خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة، فإذا كان الأمر يبدو رائعاً لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك.
  • ابحث قبل النقر على أي روابط في إعلانات الفيسبوك، وتأكد من شرعية موقع الويب أو الصفحة المقصودة التي تم نقلك إليها.
  • لا تدخل أبداً معلومات شخصية مثل كلمات المرور وتفاصيل الدفع على موقع ويب لا تعرفه.
  • كُنْ حذراً من الإعلانات التي تعرض مشاهير أو سياسيين يؤيدون منتجات أو خدمات لم يدعموها علناً من قبل، فقد تكون عمليات تزييف عميق أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي.
  • تحقق من مصدر الإعلان، هل هو من صفحة أو حساب تم التحقق منه؟ هل يتطابق مع اسم وشعار العلامة التجارية أو المؤسسة التي تدّعي أنها تمثلّها؟ إذا لم يكن الأمر كذلك فإنه يمكن أن يكون إعلاناً احتيالياً.
  • احترس من الصور التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويمكنك استخدام أدوات عبر الإنترنت مثل AI or Not أو AI Art Detector للتحقق مما إذا كانت الصورة حقيقية أم لا.
  • إذا اكتشفت أحد الإعلانات المزيفة، يمكنك الإبلاغ عن ذلك عبر هذا الرابط للمساعدة على إزالته ومنع الآخرين من الوقوع ضحية له.