معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023: الحدث التكنولوجي الأكثر تأثيراً في العالم

5 دقائق
معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023: الحدث التكنولوجي الأكثر تأثيراً في العالم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ RYO Alexandre
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023 هو أكبر حدث تكنولوجي هذا العام وأكثر الأحداث إثارة. شارك بالمعرض في الفترة من 5 إلى 8 يناير/ كانون الثاني 2023 أكثر من 100 ألف شخص وعرضت فيه منتجات 2200 شركة، هذه المنتجات هي أحدث الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

من بين الشركات المشاركة، نجد أسماء كبيرة مثل سامسونغ وأبل وجوجل وإل جي وسوني وأمازون، بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات الناشئة. كان الحاضرون قادرين على تجربة المنتجات الحديثة قبل طرحها في الأسواق، كما حصلوا على فرصة للتواصل مع خبراء صناعة التكنولوجيا والتعرف إلى أفكارهم وتوقعاتهم.

إليكم لمحة حول أهم النشاطات والفعاليات والمنتجات التي عرضت في معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023.

توحيد معايير توصيل الأجهزة

يزداد عدد أجهزة إنترنت الأشياء بشكلٍ كبير، قريباً ستحتوي كل المنازل على هذه الأجهزة، لكن المستهلكين يواجهون نفس المشكلة دائماً، وهي أن الأجهزة تكون في كثير من الحالات غير متوافقة ولا يمكن توصيلها مع بعضها.

برعاية من تحالف معايير الاتصال (CSA)، تعاونت مئات الشركات لإنشاء معيار جديد لتوصيل الأجهزة المنزلية الذكية، هذا المعيار الجديد الذي أطلق عليه اسم ماتر (Matter) يعني أنك تستطيع شراء أي جهاز ذكي جديد وتوصيله مع الأجهزة الأخرى الموجودة في منزلك، بغض النظر عن الشركة المنتجة أو بلد المنشأ.

اقرأ أيضاً: مكون آخر “مفقود” قد يحدث ثورة في عالم الإلكترونيات

تكنولوجيا صديقة للبيئة

مع زيادة الوعي بتغيّر المناخ، يبحث المزيد من الناس عن طرق للحد من تأثيرهم السلبي على البيئة. لذلك، عرضت بعض الشركات أحدث أجهزتها الصديقة للبيئة في معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023.

كان أحد أكثر المنتجات اللافتة التي تم عرضها هو ثلاجات إل جي التي تستخدم الطاقة الشمسية، ما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء وبالتالي المساعدة في تقليل انبعاثات الكربون، كما عرضت الشركة مجموعة من الغسالات التي تستخدم كميات أقل من المياه والطاقة، بالإضافة إلى الأفران التي تتميز بتكنولوجيا ذكية يمكنها تحديد مدة طهي الطعام وإيقاف تشغيل الحرارة تلقائياً.

اقرا أيضاً: المنازل المطبوعة يمكن أن تساعد في حل أزمة السكن بأسعار معقولة

عرضت سامسونغ أيضاً عدداً من الأجهزة الصديقة للبيئة، وتم تصميم مكيفات الهواء الجديدة لتكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة وتوفير تبريد أكثر فعالية، كما عُرضت مجموعة من غسالات الصحون التي تستخدم كميات أقل من المياه والطاقة، بالإضافة إلى مجموعة جديدة من الغسالات التي تتميز بمستشعر ذكي يضبط وقت التنظيف اعتماداً على كمية الغسيل.

كان المعرض أيضاً فرصة للعديد من الشركات الناشئة كي تعرض منتجاتها الصديقة للبيئة، من بينها شركة إيكو سمارتي (EcoSmarte) التي عرضت مجموعتها من أنظمة تنقية المياه المصممة لتقليل هدر المياه وتوفير الطاقة، فيما عرضت شركة أخرى تدعى جرين تك سوليوشنز (GreenTech Solutions) مكيفات هواء وسخانات تعمل بالطاقة الشمسية.

سباق السيارات ذاتية القيادة

سباق إندي أوتونوموس تشالنج (Indy Autonomous Challenge) هو أحد أكثر الأحداث أهمية في المعرض، تتنافس في السباق أفضل شركات تطوير السيارات ذاتية القيادة في العالم. كان عرض هذا العام رائعاً لإظهار ما يمكن أن تحققه السيارات الحديثة عند تزويدها بأجهزة الاستشعار وبرمجيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

فاز فريق بولي موفي (PoliMOVE) الإيطالي في السباق بعد أن حقق سرعة قصوى بلغت 180 ميلاً في الساعة، إنه رقم قياسي عالمي جديد لسيارة ذاتية القيادة على مضمار سباق.

اقرأ أيضاً: أبل تخطط لاقتحام سوق السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2024

سيارات حديثة

سيتم طرح شاحنة بيك آب كهربائية للبيع العام المقبل، وقد تم عرضها على المسرح في لاس فيغاس. وهي سيارة رام 1500 ريفليوشن (RAM 1500 Revolution) الكهربائية تم تطويرها من قبل العلامة التجارية الأميركية رام.

سيارات حديثة
حقوق الصورة: شركة رام.

كشفت شركة بي إم دبليو (BMW) الألمانية عن سيارة آي فيجين دي (i Vision Dee) وهي سيارة سيدان بأربعة أبواب ظهرت على خشبة المسرح بلون أبيض ناصع، لكن لونها تغير إلى مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط.

سيارات حديثة
حقوق الصورة: شركة بي إم دبليو.

كما كشفت شركة السيارات الألمانية فولكس فاغن عن أحدث سياراتها الكهربائية، وهي سيارة آي دي 7 (ID 7)، يبلغ مداها نحو 500 كم بمرة الشحن الواحدة، ما يجعلها واحدة من أفضل السيارات الكهربائية المتوفرة اليوم، ليس هذا فقط، فالسيارة مجهزة بطلاء كهربائي يضيء عند القيادة.

سيارات حديثة
حقوق الصورة: شركة فولكس فاغن.

اقرأ أيضاً: ما هي مستويات الاستقلالية في السيارات ذاتية القيادة؟ وما هو المستوى الذي وصلنا إليه الآن؟

التكنولوجيا داخل السيارة

يمكن لأصحاب السيارات التي تدعم مساعد أمازون الصوتي أليكسا الآن أن يسألوا أليكسا عن أقرب مكان لشحن السيارة الكهربائية.

فقد كشفت جوجل عن جوجل إتش دي (Google HD)، وهو إصدار عالي الدقة من الخرائط، كما طرحت مزايا جديدة في نظام أندرويد أوتو (Android Auto). ستسهل هذه المزايا للسائقين التنقل وتشغيل البودكاست والموسيقى والتواصل أثناء القيادة، ويتميز التصميم بتقسيم الشاشة لعرض الخريطة والموسيقى والنصوص في نفس الوقت.

وأطلقت شركة هولو رايد (Holoride) المدعومة من شركة أودي الألمانية جهازاً يتيح استخدام تقنية الواقع الافتراضي في أي سيارة. وأطلقت ستيلانتس (Stellantis) أداة تسمى موبيلي سايتس (Mobilisights) مخصصة لتحويل كل البيانات التي يتم جمعها من أجهزة الاستشعار في السيارة إلى بيانات مفيدة يمكن بيعها وتحقيق الإيرادات منها.

السيارات الطائرة

قوبل عرض السيارات الطائرة في المعرض بحماس كل الحضور. يعتقد الكثيرون أن هذه السيارات يمكن أن تحدث ثورة في طريقة تنقلنا، خاصة عند دمجها مع تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة.

السيارات الطائرة
حقوق الصورة: شركة أسكا.

عرضت شركة أسكا (ASKA) سيارة أسكا إيه 5 (ASKA A5) الطائرة بأربعة مقاعد وبحجم سيارة دفع رباعي كبيرة، وهي سيارة كهربائية بالكامل ويمكنها السير على الطرقات أو الطيران لمسافة 400 كيلومتر بشحنة واحدة بسرعة طيران تصل إلى 250 كم بالساعة.

عندما يتم تفعيل وضع الطيران، تظهر أجنحة السيارة، لتمنحها القدرة على الإقلاع عمودياً أو بالطريقة التقليدية على المدرج.

اقرأ أيضاً: هل سيكون لدينا سيارات طائرة في وقت أقرب مما نتصور؟

مساعد ديزني الافتراضي

في معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية 2023، ظهر صديق جديد لأليكسا، إنه مساعد ديزني الصوتي الذي يمكن دمجه مع كل مكبرات الصوت والشاشات الذكية التي تصنعها شركة أمازون، أي أنه بديل لأليكسا في أجهزة أمازون.

يقوم هذا المساعد بنفس مهام أليكسا تماماً، كما أنه يوفر بعض الترفيه عن طريق طلب الاستماع إلى القصص أو لعب الألعاب.

يمكن استدعاؤه بعبارة هاي ديزني (Hey Disney)، والرائع أنك لن تعرف من هي الشخصية التي سترد عليك، ربما أولاف من فيلم فروزين، أو نيمو من فيلم فايندينج نيمو.

كاميرا مراقبة طائرة من أمازون

كشفت أمازون عن أحدث ابتكاراتها في مجال أمن المنزل، كاميرا أمازون الطائرة للأمن الداخلي (Amazon’s flying indoor security camera). تم تصميم هذه الكاميرا لمنح أصحاب المنازل مستوى غير مسبوق من الأمان وراحة البال.

الكاميرا عبارة عن طائرة بدون طيار صغيرة وخفيفة الوزن يمكنها الطيران بسهولة داخل المنزل أو المبنى، وهي تحتوي على نظام متقدم لاستشعار الحركة يمكنه اكتشاف أي حركة وتنبيه صاحبها عن طريق الهاتف الذكي. تتضمن الكاميرا أيضاً وضع رؤية ليلية مدمج، ما يسمح بالتقاط صور واضحة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.

الكاميرا مزودة بنظام ذكاء اصطناعي قوي يمكنه التعرف إلى الوجوه والأشياء، ويستطيع التمييز بين البشر والحيوانات، وفيها ميزة متقدمة للتعرف إلى الوجه يمكنها التعرف إلى الأفراد وتنبيه المستخدم في حالة دخول شخص غريب.

سامسونغ سمارت ثينغز ستيشن

يعد سامسونغ سمارت ثينغز ستيشن (Samsung SmartThings Station) منتجاً ثورياً جديداً من سامسونغ يتيح للمستخدمين التحكم في منازلهم من جهاز مركزي واحد، فهو جهاز متعدد الإمكانات يتصل بشبكة الواي فاي المنزلية ويسمح لك بالتحكم في منزلك ومراقبته، حيث يمكنك التحكم في الأضواء والأقفال وأجهزة تنظيم الحرارة والكاميرات وغيرها من خلال بضع نقرات على هاتفك الذكي.

تم تصميم الجهاز ليكون سهل الاستخدام والإعداد، ويأتي بواجهة مستخدم بسيطة تجعل من السهل توصيل الأجهزة به، يمكنك أيضاً تخصيص الإعدادات لكل جهاز منزلي.

اقرأ أيضاً: تعرف على الواي فاي 7: معيار اتصال إنترنت المستقبل الأسرع والأذكى

يحتوي الجهاز أيضاً على مكبر صوت مدمج حتى تتمكن من الاستماع إلى الموسيقى أو إصدار الأوامر الصوتية في كل أنحاء منزلك.

يتضمن أيضاً مجموعة متنوعة من المستشعرات التي تسمح باكتشاف الحركة ودرجة الحرارة والرطوبة ومستويات الإضاءة وغير ذلك، ما يتيح إنشاء إجراءات تلقائية مثل تشغيل الأضواء عند دخول شخص ما إلى الغرفة أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء عندما لا يكون أحد بالمنزل. يمكنك أيضاً تلقي إشعارات في حالة حدوث شيء غير متوقع مثل فتح باب أو ترك أحد الأجهزة يعمل لفترة طويلة.