Article image
الصور الأصلية: إكسكيوتيم وسكوت رودجرسون عبر أنسبلاش | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



هل اتخذت الخطوات التي تضمن انتقال ملكية عملاتك المشفرة، أو الأصول الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال، إلى ورثتك في حالات الطوارئ أو الوفاة؟

2021-04-14 13:12:00

14 أبريل 2021

قبل أشهر قليلة فقط، كانت المقتنيات الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال أمراً غامضاً لا يعرفه إلا قلة من الناس. واليوم، تكتسب ضجة إعلامية كبيرة مع تزايد أعداد مستخدميها بمعدل متسارع. يرافق ذلك نمو هائل في عدد مستخدمي العملات المشفرة، وخصوصاً البيتكوين.

وكما هي العادة، فإن التكنولوجيا تسبق التنظيم؛ فرغم التداول واسع النطاق لهذه الأصول القائمة على تقنية البلوك تشين، لا تزال الكثير من الجوانب التنظيمية مبهمة، بل إن هناك فجوة عميقة بين وتيرة انتشار هذه الأصول وقواعد التعامل القانوني معها في الكثير من الدول والأنظمة التشريعية وحتى في سياسات استخدام مواقع الويب ومزودي خدمات التعامل معها. وفي حين أن تشريعات توريث المقتنيات الفيزيائية، من عقارات وسيارات ومجوهرات وغيرها، واضحة ومعروفة، فإن مصير المقتنيات الرقمية في حال وفاة مالكها يكتنفه الغموض.

هل اتخذت الخطوات التي تضمن انتقال ملكية عملاتك المشفرة -أو الأصول الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال- إلى ورثتك في حالات الطوارئ أو الوفاة؟ هل أطلعت أحد المقربين منك على ممتلكاتك في العالم الرقمي؟ هل أعددت وصية* تحتوي ما يكفي من المعلومات لتمكين أفراد عائلتك من الوصول إلى محفظتك الرقمية وأموالك المشفرة؟

نقدم إليك في هذه المقالة مجموعة من الإجراءات التي ينبغي عليك اتخاذها لضمان عدم احتجاز ممتلكاتك الرقمية في عالم البرزخ حيث تبقى حبيسة محافظ رقمية وبنوك افتراضية لا يعلم بوجودها أحد من ورثتك.

أصول رقمية تائهة لن تجد من يرثها

خلال العقود الثلاثة القادمة، ستنتقل ملكية أصول تقدر قيمتها بـ 16 تريليون دولار من مالكيها إلى ورثتهم. لكن في حين تتسم هذه العملية بالسهولة بالنسبة لنقل ملكية الأصول الفيزيائية، فإن نقل ملكية الأصول الرقمية يبدو أكثر تعقيداً بكثير سواء كانت هذه الأصول عبارة عن عملات مشفرة أو مقتنيات رقمية قائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال.

  • العملات المشفرة: إذا كنت تمتلك أي نوع من العملات المشفرة، فإن الطريقة الوحيدة للوصول إليها هي باستخدام مفتاح خاص؛ أي رمز مرور مكون من 64 رقماً. فإذا أضعت هذا المفتاح الخاص، فلا يمكن لأحد الوصول إلى العملة الافتراضية. وقد حدث ذلك من قِبل للعديد من الأشخاص الذين أضاعوا مفاتيحهم الخاصة وخسروا ملايين الدولارات أو فارقوا الحياة دون أن يكشفوا مفاتيحهم لذويهم. على سبيل المثال، عندما توفي جيرالد كوتن، مؤسس منصة كوادريجا (Quadriga) للعملات المشفرة، في عام 2018، فإنه أخذ معه إلى قبره المفاتيح الخاصة وكلمات السر لما قيمته أكثر من 250 مليون دولار من أصول الشركة في هيئة عملات مشفرة وأموال.
  • الرموز غير القابلة للاستبدال: هل تعلم أن أول تغريدة لجاك دورسي، مؤسس تويتر، قد بيعت بمزاد علني على أنها رمز غير قابل للاستبدال مقابل مبلغ 2.9 مليون دولار؟ وهل تعلم أن إحدى لوحات بيبل قد بيعت مقابل مبلغ 69 مليون دولار؟ يدفعنا هذا النوع من الفن الرقمي للقول إن الأصول الرقمية قد تكون أثمن من الأصول الفيزيائية في بعض الأحيان. وبما أن هذه المقتنيات الرقمية تقوم على نفس تكنولوجيا العملات المشفرة، أي البلوك تشين، فإن الوصول إليها يتطلب غالباً امتلاك مفتاح خاص. وعندما يتوفى صاحبها، دون أن يترك وراءه وصية ومعلومات عنها، فإنها ستبقى أموالاً تائهة لا تجد من يرثها.

ما الإجراءات التي تحفظ الأصول الرقمية لوارثيها؟

إليك مجموعة من النصائح لحماية مقتنياتك وعملاتك الرقمية من الضياع وتسهيل انتقالها إلى مستحقيها من الورثة:

  1. استخدم برنامجاً لإدارة كلمات المرور؛ يقوم هذا البرنامج بحفظ معلومات الحسابات وبيانات الدخول والمفاتيح الخاصة اللازمة للوصول إلى الأصول الرقمية. ثم قم بمشاركة كلمة المرور الرئيسية لهذا البرنامج مع القائمين على تنفيذ وصيتك أو مع ذويك المقربين أو احفظها مع وصيتك.

    – اقرأ مقالتنا: أفضل 8 أدوات لإدارة كلمات المرور

  2. استخدم محفظة رقمية لتخزين أصولك الرقمية، فإذا كانت عائلتك تمتلك وصولاً إليها، فمن المرجح أن تحتوي على المفاتيح الخاصة، وذلك تبعاً للمزايا التي توفرها المحفظة.
  3. أنشئ قائمة حديثة لجميع الأصول التي تمتلكها، متاحة لأفراد عائلتك أو القيّم على تنفيذ وصيتك. واحرص على مراجعتها وتحديثها كل فترة وفي حال طرأ أي تعديل على محتوياتها.
  4. تأكد من شرح طريقة الوصول إلى مقتنياتك الرقمية وعملاتك المشفرة: أنت بالطبع -بما أنك تملك هذه الأصول- تعلم كيفية استخدامها وإدارتها والوصول إليها، لكن أفراد عائلتك أو ورثتك قد لا يتمتعون بالخبرة الكافية للتعامل مع هذا الأمر؛ لذا ينبغي أن تحتفظ بملف يشرح كل ذلك بالتفصيل ضمن وصيتك أو في مكان يعرفونه.
  5. لا تنس الجانب الأمني: اضمن حفظ كل الملفات السابقة بطريقة آمنة وفي مكان آمن.
  6. اطلع على سياسات استخدام المواقع والمنصات وإذا ما كانت تمتلك سياسة خاصة بنقل ملكية الأصول الرقمية في حالة الطوارئ.

لا شك أن العديد من المشرعين والبنوك وشركات التكنولوجيا المالية ومواقع تبادل العملات المشفرة تعمل بجد لحل الإشكالات القانونية وتنظيم هذا الجانب، لكن لا توجد رؤية واضحة موحدة حتى اليوم لكيفية تنظيم انتقال الثروة الرقمية إلى الورثة في حال الطوارئ أو الوفاة. وفي انتظار تحقق ذلك، من شأن اتباع الخطوات السابقة أن يضمن حماية مقتنياتك وعملاتك الرقمية من الضياع في الفضاء الرقمي.

*تختلف القوانين والتشريعات المتعلقة بإنفاذ الوصية من بلد لآخر.


شارك