مراجعة شاملة لنظارة راي بان-ميتا الذكية: الميزات والعيوب

2 دقيقة
مراجعة شاملة لنظارة راي بان-ميتا الذكية: الميزات والعيوب
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تزداد المنافسة في سوق نظارات الذكية، وتسعى شركات التكنولوجيا إلى الهيمنة، لكن هناك عقبة واحدة، وهي التصميم، حيث تبدو النظارات الذكية غريبة الشكل وكبيرة الحجم، ويعود ذلك إلى وجود الكثير من المكونات الداخلية، مثل البطارية والمعالج والكاميرات.

لكن شركة ميتا الأميركية غيّرت ذلك، حيث عقدت شراكة مع العلامة التجارية الإيطالية الشهيرة راي-بان (Ray-Ban) المعروفة بصناعة النظارات الأنيقة، وأسفرت هذه الشراكة عن إطلاق نظارة راي بان-ميتا (Ray-Ban Meta).

اقرأ أيضاً: نظارات ذكية مدعومة بالواقع المعزز تسمح لضعاف السمع برؤية المحادثات

تصميم تقليدي مع تكنولوجيا مدمجة

تتميز نظارة راي بان-ميتا بمظهر مألوف، فهي تشبه النظارات الشمسية الكلاسيكية، ويمكن ارتداؤها بسهولة، وهي خفيفة الوزن، ما يجعلها مناسبة للارتداء طوال الوقت وفي أي مكان.

وتكشف نظرة فاحصة على النظارة عن تكامل تكنولوجي مذهل، فأذرع النظارة أكثر سمكاً بقليل من النظارات التقليدية، إذ تحتوي هذه الأذرع على المكونات الضرورية. لكن هذه السماكة لا تكاد تلاحظ، فقد أُعطيت الأولوية للمظهر الطبيعي، ما يجعل راي بان-ميتا واحدة من أكثر النظارات الذكية أناقة.

المواصفات التكنولوجية لنظارة راي بان-ميتا

توفّر راي بان-ميتا مجموعة من المزايا التقنية، تلتقط الكاميرا الموجودة على الجانب الأيسر صوراً ومقاطع فيديو والبث المباشر، بينما تضمن مجموعة من ثلاثة ميكروفونات التقاط صوت واضح من البيئة المحيطة، وتوفّر مكبرات الصوت المدمجة في نهاية الأذرع جودة صوت جيدة لإجراء المكالمات والاستماع للموسيقى.

يمكن التحكم في هذه النظارات من خلال مجموعة من إيماءات اللمس والأوامر الصوتية التي يتلقاها مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي طوّرته شركة ميتا.

اقرأ أيضاً: ما يجب عليك معرفته قبل شراء نظارة واقع افتراضي مناسبة

الاستخدامات: مساعد بدون يدين

يتجاوز استخدام نظارة راي بان-ميتا مجرد التقاط الصور ومقاطع الفيديو، إذ يمكنك إجراء مكالمة بدون استخدام يديك في أثناء المشي، أو الاستماع إلى الموسيقى بدون سماعات رأس، ويسمح مساعد الذكاء الاصطناعي المدمج بالتحكم الصوتي في الموسيقى والمكالمات.

لكن هذا ليس كل شيء، حيث يمكن أن تكون النظارة أداة مفيدة لزيادة الإنتاجية في أثناء التنقل؛ فهي تساعد على إملاء الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني، أو استخدم الأوامر الصوتية للتنقل باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). والأهم من ذلك، يمكنها ترجمة اللغات في الوقت الفعلي، ما يُتيح لك إجراء المزيد من المحادثات الطبيعية في أثناء سفرك.

وبالإضافة إلى أنها وسيلة ترفيه، يمكن أن تكون راي بان-ميتا أداة قيمة في بعض المهن، إذ يمكن مثلاً اًن يتلقى الجراح المعلومات في الوقت الفعلي في أثناء إجراء عملية جراحية، أو أن يتلقى الميكانيكي التعليمات خطوة بخطوة في أثناء إصلاح آلة معقدة.

العيوب: عمر البطارية والواقع المعزز

عمر البطارية هو من أبرز عيوب نظارة راي بان-ميتا. تتوقع ميتا أربع ساعات من الاستخدام المعتدل، ما يجعلها تتطلب الشحن المتكرر عدة مرات خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، لا توفّر النظارة ميزات الواقع المعزز.

السعر والتوافر

إذا أردت شراء نظارة راي بان-ميتا، عليك أن تكون مستعداً لدفع مبلغ أكبر مما قد تدفعه لشراء نظارة راي-بان تقليدية. ومع ذلك، نظراً إلى التكنولوجيا المدمجة، يعتبر السعر مبرراً. النظارة متاحة لدى معظم تجار التجزئة المعتمدين من قِبل شركة راي-بان، وفي متجر ميتا على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: نظارات ذكية يمكنها رؤية درجة حرارة الأشخاص ضمن نطاق 3 أمتار

متى تشتري نظارة راي بان-ميتا؟

نظارة راي بان-ميتا ليست نظارة واقع مختلط كما يظن الكثيرون، فهي نظارة ذكية أعطت فيها شركتا ميتا وراي-بان فيها الأولوية للمظهر على ميزات التكنولوجيا المتطورة، وهي تفتقر ميزات الواقع المعزز، لكن تصميمها العصري يمنحها نقطة قوة.

إذا كنت تبحث عن نظارة ذكية تتميز بأنها متطورة بقدر ما تكون أنيقة عصرية، فإن راي بان-ميتا تُعدّ خياراً مناسباً. لكن إذا كانت ميزات الواقع المعزز المتطورة هي أولويتك، فمن الأفضل لك البحث عن نظارة أخرى، مثل نظارة آبل فيجن برو (Apple Vision Pro) أو ميتا كويست 3 (Meta Quest 3).