تعرّف إلى لينا الغطمة الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العمارة والتصميم

3 دقيقة
تعرّف إلى لينا الغطمة الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العمارة والتصميم
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: محمد محمود
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 22 من ديسمبر/كانون الأول عام 2023، فوز البروفيسورة لينا الغطمة بجائزة “نوابغ العرب” التي تسعى لتكريم العلماء العرب ودعمهم بأسلوب مشابه لجائزة نوبل، وذلك عن فئة العمارة والتصميم.

إعلان فوز البروفيسورة لينا الغطمة بجائزة نوابغ العرب في مجال العمارة والتصميم

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فوز لينا الغطمة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العمارة والتصميم عام 2023، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس (تويتر سابقاً)، وذلك تقديراً لإسهاماتها البارزة في مجال العمارة والتصميم عالمياً، وأبحاثها المرتبطة بدراسة ارتباط العمارة والبيئة، واستخدام المواد الطبيعية والمحلية المناسبة للمشاريع المعمارية في كل منطقة، ودراسة تاريخ العمارة فيها، لتكون مدخلات أساسية في تصميم مشاريع معمارية حديثة ومستدامة.

تتمحور دراساتها حول تقديم تصاميم معمارية تنسجم مع البيئة المحيطة بها، ودور المواد الخام الطبيعية المستخدمة تاريخياً في التصاميم المعمارية الحديثة، لتقدّم مشاريع أكثر استدامة ومواءمة للبيئة المحيطة بها. 

وقد أشرفت على أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحف ومعارض وأبراج في تصاميم ارتبطت بثقافات العالم. ومن أبرز مشاريعها “برج ستون جاردن” في بيروت، الحائز جائزة “ديزين” (Dezeen) عام 2021، حيث استعانت فيه بالمواد المحلية المرتبطة بالبيئة المحيطة بالمبنى، وعملت على توظيف نتائج أبحاث وتقنيات مبتكرة في العمارة ترتكز على دراسات حول تاريخ العمارة في المنطقة. لم يتأثر المبنى بانفجار مرفأ بيروت 2020 وظل رمزاً للإتقان في العمل.

مَن هي البروفيسورة لينا الغطمة الحائزة جائزة نوابغ العرب في العمارة والتصميم؟

البروفيسورة لينا الغطمة معمارية وأكاديمية لبنانية، حاصلة على ماجستير في الهندسة المعمارية عام 2003 من الجامعة الأميركية في بيروت، وماجستير آخر في العمارة من “الكلية التخصصية للعمارة” في باريس.

أسست “لينا الغطمة أركيتكتشر” منذ ديسمبر/كانون الأول 2016 وهي المعمارية الرئيسية فيها، ومديرة أكاديمية “Pedagogy 6th Skills” في فرنسا منذ مارس/آذار 2022، وهي أستاذة وعضوة في “الأكاديمية الدولية للهندسة المعمارية”.

تولت منصب أستاذة زائرة في الهندسة المعمارية في “كلية جون إتش دانيلز للهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية والتصميم” في “جامعة تورنتو” بين 2021 و2022، و”كلية لويس كان” في “جامعة ييل” في الولايات المتحدة الأميركية بين 2021 و2022، والكلية التخصصية للعمارة في باريس”ECA” بين 2008 و2015، وعملت مهندسة معمارية في “ورش عمل جان نوفيل” في باريس بين 2003 و2006، و”شركة فوستر آند بارتنرز” بين 2004 و2005.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى نيفين خشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية

علاوة على فوزها بجائزة نوابغ العرب، حازت البروفيسورة لينا الغطمة سابقاً العديد من الجوائز، منها:

  • جائزة شيلينج للهندسة المعمارية المقدمة من المعهد الملكي المعماري البريطاني. 
  • جائزة تميز عن فئة نساء الإنجاز المتميز. 
  • جائزة “Prix Cardin” عام 2019 من قِبل “أكاديمية الفنون الجميلة” في فرنسا. 
  • جائزة “Prix Dejean” عام 2016. 
  • الجائزة الكبرى من قِبل جمعية المهندسين المعماريين الفرنسيين في الخارج “AFEX” عام 2016.

عُرِضت أعمالها في معرض “MAXXI” في روما، وفي “متحف التصميم كوبر هيويت سميثسونيان” في نيويورك، و”معرض العمارة الدولي السابع عشر” في البندقية، و”مركز الهندسة المعمارية الدنماركية” في كوبنهاغن.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الباحث اللبناني فاضل أديب الفائز بجائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا

ما هي جائزة نوابغ العرب؟ 

تُعدُّ جائزة مبادرة نوابغ العرب المُطلقة عام 2022 أكبر حراك علمي في العالم العربي بميزانية قدرها 100 مليون درهم إماراتي، وتهدف المبادرة إلى اكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي بفئاتهم كافة، ولرعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع شركاء عالميين لزيادة أثرهم الإيجابي في المنطقة العربية، وتكريمهم وتحفيز إبداعهم في المجالات المختلفة.

تهدف الجائزة إلى اكتشاف وتكريم نوابغ من العلماء والمفكرين والمبتكرين على مدار 5 سنوات، ضمن 6 تخصصات، هي: 

  • العلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء). 
  • الطب.
  • الاقتصاد.
  • الأدب والفنون.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العمارة والتصميم: تُمنح للأفراد الذين أسهموا في تحقيق التقدم أو تعزيز المعرفة الفنية في أي من فروع الهندسة المعمارية والتصميم، ما من شأنه تمهيد الطريق لتطوير حلول جديدة وإحداث نقلات نوعية في هذا المجال. وتغطي الجائزة المساهمات في مجالات هياكل وأنظمة البناء والتهوية الطبيعية والتصميم الداخلي وتصميم المواد والتصميم الحضري.

تُمنح جائزة نوابغ العرب لفائز واحد من كل فئة، وتبلغ قيمتها مليون درهم لكل فائز يمكنه استخدامها لتمويل أبحاثه ومشاريعه العلمية والأدبية وتوسيع الأثر الإيجابي لأعمال المبدعين بالعالم العربي.

اقرأ أيضاً: تعرّف على عميد كلية الهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة إم آي تي: اللبناني هاشم سركيس

ويمكن الترشيح لجائزة نوابغ العرب من خلال تقديم استمارة الترشيح بشكلٍ شخصي أو من قِبل مؤسسة ترشِّح فرداً منها، ويتوجب على المرشحين استيفاء الحد الأدنى المطلوب من معايير تقييم الأهلية، لكن ليس بالضرورة استيفاء المعايير جميعها.