ما الجديد الذي أضافته نظارات الواقع المعزز الجديدة من أكسريال إلى الحوسبة؟

3 دقيقة
ما الجديد الذي أضافته نظارات الواقع المعزز الجديدة من أكسريال إلى الحوسبة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tero Vesalainen
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع بداية عام 2024، قدمت شركة الواقع المعزز إكسريال (XREAL)، في معرض سي إي إس 2024 (CES 2024)، الإضافة الجديدة إلى نظارات الواقع المعزز من سلسلة (Air) الخاصة بها في شكل إكسريال أير 2 ألترا (XREAL Air 2 Ultra).

سابقاً، ومنذ انطلاق نظارات الواقع المعزز، اقتصرت مهمتها على عكس شاشة الحاسوب المحمول أو الهاتف أو أي شاشة أي جهاز يتم توصيله بها، يمكن القول إنها شاشات محمولة لعينيك. لكن إكسريال أير 2 ألترا، وفقاً للمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إكسريال، تشي شو (Chi Xu)، تحتوي الكثير من تقنيات الحوسبة المكانية في حيز أصغر وأكثر راحة وأناقة بكثير. فما هي هذه التقنيات؟ وكيف يبدو استخدام نظارات الواقع المعزز في الحوسبة؟

مزايا نظارات إكسريال أير 2 ألترا

أثبتت المراجعات أن نظارات إكسريال أير 2 ألترا تتمتع بما يلي:

  • التصميم: تزن نظارات إكسريال أير 2 ألترا 80 غراماً، وصُنعت بإطار من التيتانيوم، وهو معدن متين وخفيف الوزن، مع توزيع متوازن للوزن، وأذرع قابلة للتعديل ووسادة أنف، لجعل النظارة مريحة للارتداء لفترات طويلة.
  • الشاشة: تتمتع النظارات بمجال رؤية أوسع يبلغ 52 درجة، مقارنة بـ 46 درجة في Air 2 وAir 2 Pro، ما يعادل النظر إلى شاشة مقاس 154 بوصة من مسافة 4 أمتار، ومجهزة بلوحة ميكرو أوليد (Micro OLED) من سوني، مع دقة صورة 1080 بكسل لكل عين ومعدل تحديث 120 هرتز، وذروة سطوع تبلغ 500 شمعة في المتر المربع، ما يمكن أن يجعل الصور تبدو واضحة ونابضة بالحياة في ظروف الإضاءة المختلفة.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى البيكسلات الصغيرة التي تستعد لغزو عالم الواقع المعزز

  • الرؤية: صُممت مع وضع صحة العين في الاعتبار، فقد حصلت على شهادات  تي يو في راينلاند (TUV Rheinland) لدقة الألوان وراحة العين والضوء الأزرق المنخفض والاستخدام الخالي من الوميض.
  • التوصيل: كانت الإصدارات السابقة من إكسريال بحاجة إلى ملحق بيم (Beam)، مع تطبيق نيبولا  (Nebula)، أما مع إكسريال أير 2 ألترا فيمكنك الاتصال لاسلكياً مع أو من دون ملحق بيم من خلال تطبيق نيبولا وتوصيله بمنفذ USB-C مباشرة.
  • التوافق: يمكن توصيل النظارات بمجموعة من الحواسيب، بما في ذلك تلك التي تعمل بنظام التشغيل ماك أو إس (macOS) وويندوز (Windows) وهواتف سامسونج جلاكسي إس 22 وإس 23 (Samsung Galaxy S22, S23) التي تعمل بنظام أندرويد وآيفون 15 (iPhone 15) التي تعمل بنظام آي أو إس.
  • السعر: تبلغ تكلفة إكسريال أير 2 ألترا 699 دولاراً، بينما تبلغ تكلفة سماعات فيجن برو (Vision Pro) من آبل 3500 دولاراً. لكن من الجدير ذكر أن سماعات فيجن برو عبارة جهاز حاسوب قائم بذاته يمكن أن يحل محل الحاسوب المحمول الخاص بك، بينما تتطلب إكسريال أير 2 ألترا هاتفاً متوافقاً أو جهاز حاسوب للتشغيل.

اقرأ أيضاً: تعرّف على فيجن برو: نظارة آبل الجديدة للواقع المعزز والواقع الافتراضي

ما هي تقنيات الحوسبة المكانية التي توفرها نظارات إكسريال أير 2 ألترا؟

في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أطلقت إكسريال النظارات الذكية إكسريال أير 2 (Xreal Air 2)، لتكون بمثابة بدائل للتلفزيون أو الشاشة. وقد قدمت بعض إمكانيات الواقع المعزز (AR) من خلال ملحق بيم (Beam) وتطبيق (Nebula)، المتوافق مع أنظمة التشغيل ويندوز أو ماك وأندرويد. اقتصرت هذه النظارات على  ثلاث درجات من الحرية (3DoF)، أي أنه يمكن للمستخدم النظر إلى اليسار واليمين، وإلى الأعلى والأسفل، والدوران يساراً ويميناً، ولكن لا يمكنه التحرك عبر المساحة الافتراضية. 

في المقابل، يمكن وصف نظارات إكسريال أير 2 ألترا  بأنها بديل للحوسبة المكانية لسماعات فيجن برو، نظراً لقدرات الحوسبة المكانية التي تتمتع بها، والتي تتيح للمستخدمين وضع كائنات افتراضية في الغرفة، وعلى الأسطح والجدران، والتفاعل مع تجربة الواقع المعزز أثناء إدارة رؤوسهم والتجول، مع بقاء كل شيء في مكانه. من تقنيات الحوسبة المكانية في النظارات الجديدة:

  • مستشعرات بيئة لإنشاء شبكة ثلاثية الأبعاد: تسمح باستكشاف المناطق المحيطة بالكامل، حيث يمكن نقل التطبيقات والأدوات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها على النظارات وتراكبها، وإضافة كائنات رقمية من بيئتهم المادية، والتحكم في كل شيء باستخدام إيماءات أيديهم.
  • تجربة الحياة المكانية: إذ يمكن للنظارات أن تأخذ التطبيقات والأدوات التقليدية ثنائية الأبعاد (العناصر التفاعلية لواجهة المستخدم) وتقدمها بتنسيق ثلاثي الأبعاد.
  • التتبع اليدوي: يمكن للمستخدمين التفاعل مع المحيط والتطبيقات بتقنية ثلاثية الأبعاد، وباستخدام الإيماءات، ومستشعرات المستوى لمراقبة درجات المشاهدة الأفقية والرأسية.
  • المرساة المكانية: وتسمح بشاشة مشتركة بين المستخدمين الآخرين حتى يتمكنوا من التعاون في المهام باستخدام شاشة واحدة.
  • تتبع الصور: للتعرف على الصور ومتابعتها في بيئة المستخدم، وتحويل الكائنات المادية إلى صور ثلاثية الأبعاد للتطبيقات.
  • درجات من الحرية (6DoF): ما يسمح بالحركة في جميع الاتجاهات؛ للأمام والخلف، والأعلى والأسفل، ولليسار واليمين، والدوران حول ثلاثة محاور متعامدة. 

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي من آبل وميتا؟

بالإضافة إلى ذلك، تدعم نظارات إكسريال أير 2 ألترا  الشاشات التقليدية ثنائية الأبعاد، ما يسمح بتجربة الشاشة الكبيرة دون الحاجة إلى شاشة فعلية، أي يمكنك استخدام هذه النظارات لمشاهدة مقاطع الفيديو، وإنشاء شاشات افتراضية للعمل، وممارسة الألعاب على شاشة عائمة عملاقة، حيث يمكن التفاعل مع الشاشات والقوائم المختلفة التي يتم عرضها من خلال النظارات عن طريق ضم إصبعي الإبهام والسبابة معاً.