نظارة لومن الذكية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على التنقل دون مساعدة

2 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andrey_Popov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في مساعي تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون فقدان البصر أو الإعاقات البصرية، ظهر ابتكار جديد ورائد، وهي نظارات لومن (Lumen Glasses). هذه النظارات العالية التقنية هي من بنات أفكار شركة .لومن (Lumen.) الناشئة، التي كرّست ابتكاراتها لتطوير حلول تتجاوز الأجهزة المساعدة التقليدية.

عُرضت نظارة لومن أول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES 2024)، وأثار عرضها الكثير من الأمل لقدرتها على تغيير حياة المكفوفين وضعاف البصر.

اقرأ أيضاً: خبراء يحسبون تكلفة انقطاع الإنترنت على مستوى العالم ليوم واحد

مميزات نظارة لومن

يكمن جوهر نظارة لومن في ميزاتها المتطورة. فهي مجهزة بأحدث تقنيات القيادة الذاتية التي تعالج البيانات المكانية في الوقت الفعلي، وتوفّر للمستخدمين تجربة سريعة الاستجابة. تتواصل الواجهة اللمسية للنظارة الحاصلة على براءة اختراع مع مرتديها من خلال اهتزازات دقيقة للغاية، وتعطيه إشارات بديهية ومفهومة ليتحرك بطريقة آمنة.

لكن مميزات نظارة لومن تتجاوز مجرد التنقل، فهي مصممة لتتكيف مع احتياجات المستخدم، وتتمتّع بميزات تساعد في المهام اليومية مثل قراءة الملصقات وتحديد نوع وقيمة العملة والتعرف على الوجوه. تضمن هذه القدرات أن يتمكن المكفوفون وضعاف البصر من التنقل بحرية دون مساعدة، وأن يمارسوا حياتهم الطبيعية أيضاً.

استخدامات نظارة لومن

إن استخدام نظارة لومن يشبه تعلم لغة جديدة، وهي لغة اللمس. تعمل ردود الفعل اللمسية على تنبيه مناطق من رأس مرتديها، ليعرف كيف يبتعد عن العوائق ويتجه في المسار المطلوب. 

يُعد نظام التوجيه الحسي هذا قفزة تكنولوجية كبيرة بديلة للعصا التقليدية أو كلب الإرشاد، ما يوفّر مستوى من الاستقلالية لم يكن من الممكن تحقيقه من قبل.

يمتد استخدام نظارة لومن إلى مختلف جوانب الحياة، من التنقل في الشوارع المزدحمة إلى الأماكن الجديدة، تمكّن النظارات المستخدمين من التفاعل مع العالم بطرق كانت بعيدة المنال في السابق.

اقرأ أيضاً: إليك 9 أدوات تساعدك على ترجمة مقاطع الفيديو من اللغة العربية والعكس

توفر نظارة لومن

بدءاً من الآن، وصلت نظارة لومن إلى المراحل النهائية من التجارب السريرية، ومن المقرر طرحها تجارياً في النصف الأخير من عام 2024. التوقعات بشأن توفرها واضحة، حيث تَعِد بفتح فرص جديدة لمجتمع المكفوفين وضعاف البصر.

تقييم سلامة نظارة لومن

تعتبر السلامة أمراً بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المساعدة، ونظارة لومن ليست استثناءً. وفي حين أن البيانات الشاملة المتعلقة بالسلامة ستكون متاحة بعد إصدار النظارة رسمياً، اختُبِرت النظارة بدقة للتأكد من أنها توفّر إرشادات موثوقة وآمنة. لقد أعطى المطورون الأولوية لإنشاء جهاز يمكن للمستخدمين الوثوق به، ليكون رفيقاً موثوقاً به في حياة أي شخص لا يستطيع الرؤية.

مستقبل النظارات المساعدة

يمثّل طرح نظارة لومن علامة بارزة في مجال التكنولوجيا المساعدة، فقدرتها على تعزيز استقلالية الأفراد المكفوفين وضعاف البصر هائلة، ومن المرجّح أن تحظى بشعبية كبيرة، خاصةً مع تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية التي تُتيح للآلات إدراك البيئة المحيطة بصرياً، ما يعني أن أداءها وموثوقيتها ستتحسن في المستقبل.

اقرأ أيضاً: 11 ميزة قد لا تعرفها في خرائط جوجل

هذه النظارة ليست مجرد منتج عادي، إنها شهادة على براعة الابتكار البشري. حيث لم يعمل مطوروها لتلبية ما هو متوقع منها فحسب، بل تجاوزوها أيضاً. مع نظارة لومن، يبدو المستقبل أكثر إشراقاً لأولئك الذين يعيشون في عالم من الظلام.