كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

4 دقائق
كيف أصبح مطور تطبيقات
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المحتمل أن يكون لديك 20 تطبيقاً على الأقل في هاتفك المحمول، وقد تتساءل عما إذا كان بإمكانك إنشاء واحد. أو لنفترض أن لديك فكرة يمكن أن تقدم حلولاً مفيدة، لكنك بحاجة إلى تطبيق لا تعرف كيفية تطويره. حسناً، إذا قرأت هذا المقال، فسوف تعرف بكل تأكيد ما تحتاجه لتصبح مطور تطبيقات لهواتف أندرويد.

في الماضي، كان تطوير التطبيقات يتطلب معرفة بالعديد من الأمور، لكن اليوم، يمكنك أن تصبح مطوراً وأنت مرتاح في منزلك إذا كانت لديك روح متقبلة للتعليم وبعض الالتزام.

كم من الوقت تحتاجه لتعلم تطوير تطبيقات أندرويد؟

يعتمد الوقت الذي تحتاجه حتى تصبح مطوراً لتطبيقات هواتف أندرويد على مستوى التعليم الذي تنوي تحقيقه، فإذا كنت مبتدئاً ولا تملك أي معرفة مسبقة بلغات البرمجة، فإن الأمر سوف يتطلب المزيد من الوقت لفهم أساسيات البرمجة وغيرها من الأمور المتعلقة بعلوم الكمبيوتر.

لكن بشكلٍ عام، عليك أن تتوقع أنك قد تحتاج على الأقل نحو 6 أشهر كي تتعلم تطوير التطبيقات الأساسية، وقد يستغرق الأمر عامين حتى تكون قادراً على تطوير تطبيقاتٍ معقدة يمكن أن تكون مناسبة للشركات الكبيرة.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

ما الذي تحتاجه لتصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

أن تصبح مطور تطبيقات لهواتف أندرويد لا يختلف عن أن تصبح مطور لتطبيقات أي نظام تشغيل آخر، الأمر يتطلب معرفة في البرمجة بالإضافة إلى معرفة جيدة باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى أحد البرامج التي تتيح لك تطوير تطبيقات جديدة لنظام أندرويد، حالياً، تتوفر مجموعة برمجيات لتطوير التطبيقات يمكن تحميلها على أي حاسوب بغض النظر عن نظام التشغيل.

توفر واجهة برمجة التطبيقات (SDK) أو (API) للمطورين كافة الأدوات التي يحتاجونها لكتابة الكود البرمجي واختباره، كما أنها تتضمن اللبنات الأساسية لكل تطبيق بالإضافة إلى بعض الوظائف والواجهات المتنوعة.

يتطلب استخدام واجهة برمجة التطبيقات معرفة برمجية، لكن لا يحتاج المطور إلى معرفة التفاصيل المعقدة للواجهة نفسها وآلية عملها.

بالنسبة لنظام التشغيل أندرويد، فإن فريق التطوير في شركة جوجل طرح واجهة برمجة التطبيقات في عام 2007، والتي تم تحسينها على مر السنين، وهي تعتمد بشكل أساسي على لغة البرمجة جافا (Java)، لذلك، إن كنت تملك معرفة بلغة جافا، فإن هذا سيكون ميزة مفيدة بالنسبة لك، ويمكن تشغيل واجهة برمجة التطبيقات على جميع الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك أو لينوكس، وهي متاحة للتحميل مجاناً من الإنترنت.

ليست لغة جافا هي اللغة الوحيدة التي تستخدم في برمجة تطبيقات هواتف أندرويد، ففي عام 2017، أعلنت جوجل عن دعمها لغة برمجة جديدة هي كوتلن (Kotlin). وهنا يتبادر إلى الأذهان سؤال مهم: أي لغة برمجة أختار لبرمجة تطبيقات أندرويد؟ هل من الأفضل اختيار لغة جافا أم لغة كوتلن؟

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

جافا أم كوتلن؟

لغة جافا هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد منذ إصدار هذا النظام، لذا فإنها تعتبر اللغة الأكثر استخداماً، أغلب التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي تم تطويرها باستخدام هذه اللغة، وهي مدعومة من قبل شركة جوجل.

كوتلن هي لغة برمجة جديدة أعلنت جوجل عن اعتمادها في عام 2017، وهي تقدم نفس مزايا لغة الجافا في برمجة التطبيقات، بمعنى أن التطبيقات التي يتم تطويرها بلغة كوتلن تكون بنفس الجودة التي تتمتع بها التطبيقات المطوَّرة بلغة جافا.

الفرق الوحيد هو أن لغة كوتلن تزيل المزايا غير الضرورية من لغة جافا، كما أنها لا تتطلب بعض المهام البرمجية الروتينية مثل إضافة فاصلة منقوطة في نهاية كل سطر برمجي، باختصار، تعتبر لغة كوتلن بسيطة ومناسبة أكثر لمطوري هواتف أندرويد المبتدئين ويمكن استخدامها لتطوير تطبيقات لا تختلف أبداً عن تطبيقات جافا.

اقرأ أيضاً: نماذج ذكاء اصطناعي مصغّرة قد تغير وجه التطبيقات على هاتفك الذكي

آب إنفينتور App Inventor

إذا كنت لا تملك خبرة في مجال البرمجة وتجد صعوبة في تعلم لغة جافا أو كوتلن، وتريد أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد، فإن شركة جوجل قدمت بالتعاون مع معهد إم آي تي في عام 2010 أداة تسمى App Inventor، هذه الأداة متوفرة على شبكة الإنترنت ويمكن من خلالها تطوير التطبيقات لهواتف أندرويد باستخدام متصفح الويب فقط دون الحاجة إلى معرفة لغات البرمجة، وذلك من خلال سحب وإدراج العناصر في الواجهة المرئية.

تعتبر App Inventor واحدة من الأدوات البسيطة التي تساعد على تطوير تطبيقات لهواتف أندرويد، لكنها محدودة الإمكانيات ولا تكفي لتطوير تطبيقات معقدة كما هو الحال مع تلك التطبيقات التي يتم تطويرها بلغات جافا أو كوتلن.

الأداة سهلة التعلم ولا تتطلب أي خبرة سابقة، ويمكن بواسطتها تطوير تطبيقات أندرويد بسيطة خلال ساعات.

اقرأ أيضاً: من يدفع تكاليف البرمجيات مفتوحة المصدر التي تشغل شبكة الإنترنت؟

كيف تبدأ تعلم تطوير تطبيقات أندرويد؟

أول شيء عليك القيام به هو أخذ نظرة عامة عن نظام التشغيل أندرويد، يتضمن ذلك لمحة عامة عن تاريخ هذا النظام والإصدارات المختلفة التي تم إطلاقها، بالإضافة إلى آليات التطوير ومراحلها، يمكنك أيضاً قراءة مقالات حول فائدة لغة كوتلن ولماذا يمكن أن تكون مناسبة أكثر من لغة جافا بالنسبة للمبتدئين، بهذه الطريقة، ستمتلك أساساً لبدء رحلتك في تعلم تطوير تطبيقات أندرويد.

الخطوة التالية بعد ذلك هي التوجه إلى موقع يوتيوب والبحث عن دورات تعليمية حول طريقة تطوير تطبيقات أندرويد، يتوفر على يوتيوب عدد كبير من هذه الدورات التي تكون مقسمة إلى عدد من الفيديوهات، هذه الدورات المجانية متوفرة بأكثر من لغة بما في ذلك اللغة العربية.

من الأفضل اختيار الدورات الأحدث، لأنها تكون متوافقة مع إصدارات نظام أندرويد الحديثة وتتضمن شرحاً لكيفية استغلال المزايا الجديدة في النظام.

الالتزام والممارسة

إن كنت ترغب في النجاح، عليك الالتزام والممارسة، وهاتين القاعدتين من أهم القواعد التي يجب أن تتقيد بها، لا يهم مدى سرعة التعلم بقدر أهمية الالتزام، ضع جدولاً زمنياً وخطة منتظمة لتتعلم عدة دروس في الأسبوع، والتزم بهذا الجدول دائماً، ولا تنسى تطبيق كل شيء تعلمته لتحسين مهاراتك.