كيف يمكن للبلوك تشين أن ترسم ملامح مستقبل الميتافيرس؟

3 دقائق
البلوك تشين ترسم ملامح مستقبل الميتافيرس
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ImageFlow
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتوقع العديد من الخبراء أن يكون الواقع الافتراضي أساسياً في حياة البشر بالمستقبل القريب، هذا ما يدفع العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة إلى استثمار مليارات الدولارات في تطوير عوالم افتراضية. وفي عام 2021، طرح مارك زوكربيرغ رؤيته لمستقبل التواصل بين البشر عبر الإنترنت في العالم الافتراضي، وقام بتغيير اسم شركته من فيسبوك إلى ميتا للتأكيد على أولوية مشروعه المعروف باسم الميتافيرس (Metaverse).

يمثل الميتافيرس عالماً افتراضياً مشتركاً يمكن لجميع البشر زيارته، ولا يتطلب ذلك سوى امتلاك نظارات للواقع الافتراضي واتصال بشبكة الإنترنت.

تريد بعض الشركات أن تنقل خدماتها وأعمالها إلى الميتافيرس، ويتطلب هذا الأمر طريقة آمنة وموثوقة لإجراء عمليات المصادقة والتعاملات والدفع، وهو أمر يمكن توفيره بالاعتماد على شبكة البلوك تشين (Blockchain).

يمكن أن تعمل شبكة البلوك تشين بشكلٍ مفيد في الميتافيرس، ويوفر الدمج بين كل من البلوك تشين والميتافيرس احتمالات لا حصر لها.

اقرأ أيضاً: ما هي سلاسل الكتل "البلوك تشين"؟ وكيف تعمل هذه التكنولوجيا؟

البلوك تشين تدعم المدفوعات في الميتافيرس

أصبحت شبكة البلوك تشين تُستخدم على نطاق واسع لتبادل العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، ويتم استخدامها حالياً لإنشاء بنية تحتية تدعم المدفوعات في الميتافيرس.

لكن نظراً لأن قيمة العملات المشفرة غير ثابتة لأنها تخضع لقانون العرض والطلب بسبب بنيتها اللامركزية، من المتوقع أن تكون العملة المشفرة الأكثر رواجاً هي عملة مستقرة يرتبط سعرها بالدولار الأميركي، وفي نفس الوقت، يجب أن تتمتع هذه العملة باللامركزية، ولا يجب أن تخضع لسيطرة أي شركة أو حكومة لكي تكون قابلة للاستخدام والتداول في كل مكان دون أي قيود.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للعملات المستقرة أن تساعد العملات المشفرة على الانتشار؟

أمثلة على الدمج بين البلوك تشين والميتافيرس

توفر معظم شركات الميتافيرس حسابات مجانية للمستخدمين، وتكسب أرباحها من خلال عمليات شراء أو بيع السلع الافتراضية، وعادةً ما تستخدم منصات قائمة على البلوك تشين للقيام بعمليات الدفع التي تكون بإحدى العملات المشفرة.

من بين هذه الشركات توجد العديد من الأسماء الشهيرة مثل مانا (MANA) وديسينترال لاند (Decentraland) وذا ساندبوكسس ساند (The Sandbox's SAND) وروبلوكس (Roblox). توفر الشركات الثلاث الأولى إمكانية شراء الأصول الافتراضية وبيعها عن طريق نظام قائم على سلسلة الإيثيريوم.

تمكن شركة ديسينترال لاند العملاء من شراء وبيع الرموز غير القابلة للاستبدال، كما تتيح إمكانية تنظيم أحداث افتراضية وفرض رسوم على الأشخاص الذين يرغبون في حضور هذه الأحداث، كما يستطيع عملاء الشركة شراء أو بيع الأراضي والعقارات الافتراضية.

اقرأ أيضاً: هل يمكنك حقاً امتلاك أراضٍ ومبانٍ في عالم الميتافيرس الافتراضي؟

روبلوكس أيضاً من الشركات الرائدة في دمج البلوك تشين والميتافيرس، إذ يستطيع أي شخص أن يبني لعبة خاصة به على هذه المنصة، ثم يفرض رسوماً معينة على أي شخص يرغب في المشاركة بهذه اللعبة.

تعزيز الأمان والثقة في الميتافيرس

الهدف الرئيسي من الميتافيرس هو منح الجميع القدرة على الوصول إلى العوالم الافتراضية والانضمام إليها والتفاعل معها بسهولة. لتوفير هذه التجربة، هناك حاجة إلى جعل الميتافيرس آمناً وغير قابل للاختراق، توفر البلوك تشين طريقة لتحقيق ذلك.

على سبيل المثال، يمكن بمساعدة البلوك تشين التحقق من المعلومات مثل عمليات الدخول والتأكد من أنها صحيحة، بالإضافة إلى التحقق من المعاملات التي يتم إجراؤها. والأهم من ذلك كله أن عملية التحقق والمصادقة هذه تكون سريعة للغاية، وهو أمر ضروري لإجراء المعاملات في الوقت الفعلي.

بذلك لن يؤدي دمج البلوك تشين والميتافيرس إلى تعزيز الأمان فحسب، بل سيؤدي لتعزيز ثقة الناس بالميتافيرس، وهو أمر حاسم وضروري لانتشار هذه التكنولوجيا الناشئة وقبولها بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: ميتا تبذل جهوداً كبيرة لتحويل الميتافيرس إلى حقيقة

مستقبل العلاقة بين البلوك تشين والميتافيرس

ترغب العديد من الشركات في استكشاف الإمكانات والفوائد التي يوفرها عالم الميتافيرس، ومن المتوقع أن تقوم الكثير منها بنقل كل أعمالها ونشاطاتها إلى الميتافيرس.

هناك حاجة إلى التحقق من ملكية الأصول الافتراضية بطريقة سريعة ومضمونة، وهذا أمر لا يمكن توفيره إلا بالاعتماد على تكنولوجيا البلوك تشين.

تضمن البلوك تشين إجراء عمليات دفع سريعة وآمنة. وكما هو الحال في العالم الحقيقي، حيث هيمنت بعض الشركات مثل باي بال وفيزا وماستر كارد على سوق التحويلات المالية، ربما سنرى شركات تهيمن على سوق التحويلات المالية في الميتافيرس بفضل خدماتها القائمة على البلوك تشين.

لذلك، من الطبيعي أن نجد مزيداً من الاهتمام والعمل على دمج البلوك تشين في الميتافيرس، ومن المتوقع أن تستمر عملية الدمج هذه لتصبح البلوك تشين في المستقبل القريب جزءاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه في الميتافيرس.