اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/RSplaneta



تلقى العملات المشفرة اهتمام المزيد من الناس، لكن لكي تتمكن من امتلاك هذه العملات واستثمارها، يجب عليك إنشاء محفظة.

2022-05-29 15:58:29

2022-05-30 14:25:03

29 مايو 2022

إذا كنت ترغب في شراء عملات مشفرة مثل البيتكوين أو الإيثريوم، فأنت بحاجة إلى ما يسمى المحفظة الرقمية. هذه المحفظة تسمح لك بتخزين العملات المشفرة والوصول إليها. لكن ما هي المحفظة الرقمية بالضبط؟ وما الفرق بين المحفظة الساخنة والمحفظة الباردة؟ وكيف يمكنك إنشاء محفظة رقمية؟

ما هي محفظة العملات المشفرة؟

المحفظة الرقمية هي مكان لتخزين العملات المشفرة، يجب التمييز بين ما يسمى بالمحفظة الساخنة والمحفظة الباردة، فكل نوع له معايير الأمان وطريقة استخدام خاصة به، لذا يجب أن تعرف الفرق بين النوعين لتتمكن من تحديد الأنسب لك.

ما هو الفرق بين المحفظة الرقمية الساخنة والمحفظة الباردة؟

المحفظة الساخنة هي محفظة رقمية متصلة دائماً بشبكة الإنترنت. توفر هذه المحفظة للمستخدم إمكانية استبدال العملات الرقمية الموجودة فيها بعملات مشفرة أخرى، أو بيعها أو تحويلها في أي وقت. تعد المحافظ الساخنة مناسبة للأشخاص الذين يتداولون العملات المشفرة ويجرون عمليات تحويل أو شراء باستخدام هذه العملات.

تعتبر المحافظ الساخنة سهلة الاستخدام للغاية، لذلك يفضلها أغلب الناس، خاصةً الأشخاص المبتدئين، لكنها لا تقدم أعلى معايير الأمان. فنظراً لأنها متصلة دائماً بالإنترنت، تكون المحافظ الساخنة معرضة للهجمات السيبرانية.

لتقليل مخاطر التعرض للهجمات السيبرانية، يجب على المستخدمين الذين يرغبون في الاحتفاظ بالعملات المشفرة لفترة طويلة استخدام ما يسمى بالمحفظة الباردة.

على عكس المحفظة الساخنة، تكون المحفظة الباردة غير متصلة بالإنترنت دائماً، ويتم توصيلها بالإنترنت فقط حين يرغب صاحبها في استبدال العملات أو تحويلها أو إضافة المزيد من العملات إليها.

من الصعب جداً اختراق المحافظ الباردة، وهي مناسبة لمن يرغبون في شراء العملات المشفرة والاحتفاظ بها لفترة طويلة، أي أولئك الذين لا يرغبون في تداول عملاتهم المشفرة بانتظام.

اقرأ أيضاً: هل سيصمد المال النقدي في وجه إغراء العملات الرقمية؟

هل العملات المشفرة آمنة في المحفظة؟

من حيث المبدأ، تعتبر العملات المشفرة آمنة في المحفظة، بغض النظر عما إذا كانت محفظة ساخنة أو باردة. تكون المحافظ الساخنة مؤمنة لدى منصات تداول العملات المشفرة، حيث تتبع هذه المنصات معايير أمان صارمة، لكنها مثل أي شيء متصل بالإنترنت، قد تتعرض لهجمات سيبرانية تؤدي لاختراقها، لهذا السبب، إذا كنت ترغب في الحصول على أعلى مستوى من الأمان لعملاتك المشفرة، فإن المحفظة الباردة ستوفر لك ذلك.

ما هي تكلفة إنشاء محفظة رقمية؟

المحافظ الساخنة معظمها مجانية تتيحها منصات العملات المشفرة مثل "كوين بيز" (Coinbase) أو "بينانس" (Binance) لجميع العملاء بعد التسجيل، ويتم في هذه المحافظ تخزين العملات التي يملكها العميل، كما تحتفظ بسجل لكل عمليات البيع والشراء والتحويل والاستبدال التي أجراها العميل في محفظته.

هذه المحافظ الساخنة المتصلة باستمرار بشبكة الإنترنت سهلة الاستخدام للغاية ويمكن إنشاؤها والبدء في استخدامها خلال دقائق، لكنها يمكن أن تتعرض للاختراق. على الرغم من أن المنصات تتبع معايير أمان صارمة وتقنيات تشفير.

إذا كنت تريد مستوى أعلى من الأمان لعملاتك المشفرة، فإن المحفظة الباردة هي الحل. يتطلب إنشاء هذه المحافظ شراء جهاز تخزين مخصص لهذا الغرض، تتراوح أسعار المحافظ الباردة بين 50 و250 دولار أميركي.

اقرأ أيضاً: متى سيتم تعدين كل عملات البيتكوين؟ وماذا سيحصل للعملة حينئذ؟

كيف تعمل محفظة العملات المشفرة؟

إن عمل محفظة العملات المشفرة معقد إلى حد ما، لكن المستخدم لا يحتاج إلى فهم ذلك من أجل استخدامها، معظم المحافظ المشفرة لها واجهة بسيطة يمكن استخدامها بسهولة.

لكل محفظة رقمية مفتاحان، الأول عام والثاني خاص. باستخدام هذين المفتاحين، يستطيع صاحب المحفظة عمل أي شيء. للتوضيح، يتم استخدام المفتاح العام لتلقي الأموال، بينما يستخدم المفتاح الخاص لفتح المحفظة.

يمكن إعطاء المفتاح العام للآخرين من أجل تلقي العملات المشفرة، لكن المفتاح الخاص لا يجب إعطاؤه لأي أحد، لأن هذا المفتاح يتيح الوصول إلى العملات المخزنة في المحفظة وتحويلها.

بمجرد فتح محفظتك المشفرة، يمكنك الاستفادة من جميع ميزاتها لإرسال الأموال أو تلقيها. لتحويل العملات إلى أي شخص، ستحتاج إلى المفتاح العام لمحفظة المستلم. ولتلقي العملات، يجب إعطاء مفتاح محفظتك العام إلى المرسل.

تتطلب كل عملية دفع أو تحويل رسوم، تختلف هذه الرسوم حسب العملة المشفرة التي يتم تحويلها.

اقرأ أيضاً ما هي العملات المشفرة الصديقة للبيئة؟

طريقة إنشاء محفظة ساخنة للعملات المشفرة

بالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يريدون الاحتفاظ بعملاتهم المشفرة لفترة طويلة، تعتبر المحافظ الرقمية الساخنة خياراً عملياً وسهلاً ومجانياً. يمكن إنشاء محفظة ساخنة بسهولة عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي، وهي تخدم عدة عملات مشفرة.

منصة "كوين بايز" (Coinbase) الأميركية هي واحدة من أشهر منصات تداول العملات الرقمية التي يستخدمها عشرات الملايين. عند التسجيل في هذه المنصة، يحصل المستخدم على محفظة ساخنة مستضافة.

يقال إن المحفظة مستضافة حين تحتفظ المنصة بالعملات المشفرة الخاصة بك، على غرار البنك الذي يحتفظ بأموالك في حساب جارٍ أو حساب توفير. وإن أكبر فائدة لتخزين العملات المشفرة في محفظة مستضافة هي أن هذه العملات لن تضيع إذا نسيت كلمة المرور. بهذه الطريقة يمكنك استعادة العملات المشفرة بسهولة، ويمكن لورثتك أن يستفيدوا منها بعد وفاتك.

لإعداد محفظة رقمية مستضافة على منصة كوين بيز، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتحميل تطبيق كوين بيز على هاتفك من متجر تطبيقات جوجل بلاي لهواتف أندرويد أو متجر آب ستور لهواتف آيفون. يمكنك بدلاً من ذلك التوجه لموقع coinbase.com
  2. قم بإنشاء حساب على المنصة، أدخل معلوماتك الشخصية واختر كلمة مرور آمنة. يمكنك أيضاً تفعيل المصادقة الثنائية لإضافة طبقة أمان إضافية.
  3. بمجرد إنشاء الحساب، يمكنك الوصول إلى محفظتك الرقمية عن طريق تسجيل الدخول، ومن هذه المحفظة ستكون قادراً على إرسال واستقبال العملات المشفرة وتخزينها.

وفقاً لموقع فورتشن، يعد التعامل بالعملات المشفرة وتداولها محظوراً في 42 دولة، من بينها مصر والعراق وقطر وعمان والمغرب وتونس، كما وضعت الجزائر والبحرين قيوداً تحد من قدرة البنوك على التعامل بالعملات المشفرة وتبادلها. بالإضافة إلى ذلك، لم تقم بعض الدول العربية بإصدار قوانين تنظم التعامل بالعملات بالمشفرة.

 اقرأ أيضاً: هل يمكن استعادة عملات البيتكوين بعد موت صاحبها؟ كيف يمكن ذلك؟

إذا كانت منصة كوين بيز غير متاحة في بلدك، يمكنك تجربة إحدى هذه المنصات:

  •  Blockchain.com: منصة قديمة تأسست في عام 2011، يستخدمها عشرات الملايين كل يوم، تدعم جميع دول العالم بما في ذلك كل الدول العربية، وتوفر تطبيقاً للهواتف المحمولة سهل الاستخدام.
  • Crypto.com: منصة أخرى مشهورة يمكن استخدامها فقط عن طريق تطبيق الهاتف المحمول، تتيح إمكانية تخزين وتحويل 250 عملة مشفرة.

مصطلح اليوم


OPTICAL COMPUTING

الحوسبة الضوئية

نموذج حاسوبي يستخدم الفوتونات (حزم صغيرة من الطاقة الضوئية) التي ينتجها الليزر. حيث إن النطاق الترددي للفوتونات أعلى من النطاق الترددي للإلكترونات التي نستخدمها في أنظمة الحاسوب الإلكترونية.