اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: إم إس تك/ صور جيتي.



أدى الدفع الرقمي إلى زيادة مستوى الراحة، ولكنه أدى أيضاً إلى تفاقم عدم المساواة. فهل حان الوقت لإعادة النظر في إمكانية تجديد استخدام المال النقدي؟

2022-04-23 23:50:40

23 أبريل 2022
على الباب الزجاجي اللامع لأحد المقاهي التي أرتادها، توجد لافتة تعلن بكل فخر: "نحن لا نستخدم المال النقدي". وعلى الرغم من أن هذه اللافتة أقدم من قائمة إجراءات كوفيد-19 اللامعة الملصقة بجانبها، فإن اللافتتين تشكلان إعلاناً فريداً عن فعالية العمل دون الحاجة إلى اللمس، والذي يعد بالاستمتاع بالمساحات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي والتبادل الاستهلاكي بأعلى مستوى من الراحة والنظافة. وعلى الرغم من كل الاحتكاكات التي تمكن المقهى من التخلص منها بإنهاء التعامل بالمال النقدي، فقد أدى إلى ظهور حواجز وتباينات اجتماعية أثقل وطأة.  إغراء المحافظ الرقمية فبالنسبة للأفراد والمجتمعات، فإن تكنولوجيات التعاملات المالية، مثل المحافظ الرقمية والدفع باستخدام الأجهزة الخلوية وغير ذلك، يمكن أن تزيد من الاستقلالية في اتخاذ القرار، والمرونة والصمود في أوقات الأزمات، والقدرة على مكافحة الاستهداف والاستغلال والامتهان. وتؤدي الثقة بهذه التكنولوجيات إلى بناء القدرة على التخطيط والبناء بعيدي المدى –للثروات والبنى التحتية وأسس الازدهار للأجيال المقبلة- إضافة إلى القدرة على التجريب والمخاطرة. وبطبيعة الحال، فإن النتيجة المنطقية لهذه

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


SPATIAL COMPUTING

الحوسبة المكانية

عملية استخدام التقنيات الرقمية لجعل الحواسيب قادرة على التفاعل بسلاسة في عالم ثلاثي الأبعاد، وذلك  بالاعتماد على تقنيات  الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط.



أستاذ مساعد في دراسات الأوساط ، جامعة فرجينيا