كيف تحمي بياناتك الشخصية من بوتات الذكاء الاصطناعي؟

4 دقائق
كيف تحمي بياناتك الشخصية من بوتات الذكاء الاصطناعي؟
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت الكثير من الشركات والمؤسسات تعتمد على بوتات المحادثة (ChatBot) التي تستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل التواصل مع العملاء. هذا المجال ينمو بشكلٍ كبير للغاية، وبحسب توقعات خبراء جارتنر، ستقوم بوتات الدردشة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بالتعامل مع مليار طلب من العملاء بحلول عام 2030.

تطورت بوتات الدردشة إلى درجة كبيرة وأصبحت قادرة على معالجة اللغات الطبيعية للبشر والرد عليها بلغة طبيعية أيضاً، وهي توفر للعملاء وصولاً مباشراً لما يريدونه دون الاضطرار إلى انتظار رد موظفي خدمة العملاء، بالإضافة إلى ذلك، قامت بعض الشركات العملاقة بتطوير مساعد صوتي لعملائها، مثل مساعد أليكسا من أمازون أو سيري من آبل، يمكن لهذه المساعدات الرد على الاستفسارات والبحث على الإنترنت وقراءة المقالات.

كما هو الحال مع أي تكنولوجيا، هناك مخاطر محتملة، خاصة على خصوصية البيانات الشخصية للعميل، وهذا الأمر يتم التغاضي عنه عادةً أو لا يدركه أغلب العملاء. لهذا السبب، سنوضح لك المخاطر المتعلقة باستخدام بوتات الدردشة، وكيف يمكن أن تحمي بياناتك الشخصية الحساسة منها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك التأكد أنك تحادث بشراً وليس برنامج بوت؟

مخاطر بوتات الدردشة

بوتات الدردشة هي برامج يمكنها إجراء محادثة بلغة الإنسان الطبيعية، وهي تجيب عن أسئلة العملاء بشكلٍ سريع ودقيق. تُعد هذه البوتات تكنولوجيا رائعة، لأنها جعلت خدمة العملاء أقل تكلفة ومتوفرة في أي وقت، كذلك قد يتمكن بوت المحادثة من أن يساعد الشركات على الاستغناء عن موظفي خدمة العملاء.

لكن ازدياد كمية المعلومات الحساسة التي تجمعها بوتات المحادثة يثير العديد من المخاوف، فهذه المعلومات هي هدف لمجرمي الإنترنت والمتسللين.

لهذا السبب، يجب على مستخدمي الإنترنت اتخاذ خطوات لحماية بياناتهم الشخصية بفعالية وكفاءة من بوتات الذكاء الاصطناعي. مع الأخذ بعين الاعتبار، أن المشكلة الرئيسية هي ميل المستخدمين إلى مشاركة بعض البيانات الشخصية عندما يتحدثون مع بوت الذكاء الاصطناعي، في ظل غياب سياسة خصوصية وحماية واضحة لهذه البيانات.

خذ على سبيل المثال ما تم الكشف عنه في عام 2019، حيث تبين أن موظفي أمازون وجوجل وآبل يستطيعون الاستماع إلى المحادثات الشخصية التي يجريها العملاء مع المساعد الشخصي، وقال بعض الموظفين إن الكلام الذي كانوا يستمعون إليه يحمل معلومات شديدة السرية، ويتضمن تسجيلات للحظات حميمة داخل منازل الناس.

هذا يعني أنك حين تتحدث إلى بوت دردشة عن طريق الصوت أو الكتابة، فمن المحتمل أن يتم تخزين ما تقوله أو تكتبه ليطلع عليه الموظفون لاحقاً.

اقرأ أيضاً: فيسبوك تدّعي أنها تفوقت على جوجل بابتكارها أفضل بوت دردشة في العالم

نصائح لحماية البيانات الشخصية من بوتات الذكاء الاصطناعي

اتبع هذه النصائح لتكون قادراً على حماية بياناتك الشخصية عند استخدام بوتات الذكاء الاصطناعي:

1- تأكد من سمعة الشركة التي تشغّل الروبوت

أول ما يجب أن تفكر فيه هو الشركة التي ستتعامل معها، هل هذه الشركة ذات مصداقية وموثوقة ولديها سجل ناجح في تقديم الخدمات؟ أم أنها شركة غير معروفة؟

فكر جيداً فيما إذا كانت الشركة في السابق قد تعرضت لمشاكل تتعلق باختراق البيانات أو تسريبها، وما إذا كانت تجمع معلومات شخصية لا تحتاج إليها.

إذا تبين لك أن الشركة غير موثوقة، ابحث عن شركة أخرى يمكن أن تحافظ على بيانات عملائها.

2- تأكد من الحاجة إلى استخدام بوت الدردشة

قبل أن تجري أي محادثة مع بوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، اسأل نفسك هذه الأسئلة: هي أنا بحاجة لبوت الدردشة؟ هل أستطيع الوصول إلى ما أريده بدون المحادثة مع بوت الدردشة؟

إذا كنت قادراً على الوصول لما تريده دون إجراء محادثة مع بوت الدردشة، فلا داعٍ لهذه المحادثة. توفر معظم الشركات معلومات مفصلة عن الخدمات التي تقدمها في قسم خاص للأسئلة، اطلع على هذه الأسئلة فقد تجد ما تبحث عنه فيها.

3- اقرأ سياسة الخصوصية

إن لم تجد ما تبحث عنه في قسم الأسئلة، فقد تضطر إلى إجراء محادثة مع بوت الدردشة. قبل القيام بذلك، ألقِ نظرة سريعة على سياسة خصوصية الشركة. إذا كانت سياسة الخصوصية غامضة أو غير مكتملة أو لا تتطرق لموضوع المحادثات مع بوتات الدردشة وطريقة معالجة البيانات التي يجمعها ومشاركتها مع أطراف ثالثة، فكن حذراً ولا تقدم أي معلومات شخصية لبوت الدردشة.

4- السيطرة على مشاركة بياناتك الشخصية

لا ينبغي أن تتم مشاركة بياناتك الشخصية التي يجمعها بوت الدردشة مع أي طرف ثالث، لأن هذا سيتيح لمجرمي الإنترنت الوصول إلى معلوماتك الخاصة والحساسة واستخدامها في التصيد الاحتيالي أو الهجمات السيبرانية. إذا كانت الشركة تقول إنها تشارك بيانات محادثات بوت الدردشة مع طرف ثالث، فلا تستخدم بوت الدردشة، حتى لو كان سبب مشاركة البيانات لأغراض تحسين الخدمة.

5- استخدم بوت الدردشة للغرض الذي تريده فقط

عند إجراء المحادثة مع بوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، تأكد من أن المحادثة تتضمن ما تريده أنت وليس ما يريده بوت الدردشة وقم فقط بتقديم المعلومات التي تتعلق بالخدمة التي تريدها. إذا طلب منك بوت المحادثة معلومات شخصية تشعر أنها لا تخدم غرضك، فلا تقدمها له.

6- تأكد من أن بوت الدردشة ينفذ عمله بدقة

عندما تجري محادثة مع بوت دردشة، راقب جيداً ما يطلبه، وتأكد من أنه يعمل على خدمتك والإجابة عن الأسئلة التي تطرحها. إذا لاحظت أن البوت غير قادر على فهم ما تكتبه، أو يوجهك إلى مواقع أو صفحات لا تعنيك، فهذه علامة تشير إلى مخاطر محتملة، أوقف المحادثة على الفور ولا تكملها.

7- قدم بيانات غير رسمية إذا طلب منك ذلك

لا ينبغي أن تستخدم حساب بريدك الإلكتروني الرسمي عند إجراء محادثة مع بوتات الذكاء الاصطناعي. إذا كنت مضطراً لتقديم بريد إلكتروني، فقم بإنشاء حساب جديد.

8- لا تقدم أي معلومات حساسة

العديد من عمليات الاحتيال تتم عن طريق بوتات الذكاء الاصطناعي المتاحة على الإنترنت لسرقة البيانات الحساسة والسرية. يجب أن تكون على دراية بهذه الحيلة لتتجنب الوقوع في الفخ، وتذكر أن هناك بعض المعلومات التي لا يجب أن تعطيها لأحد بأي حال من الأحوال، مثل كلمات المرور ومعلومات الدفع الإلكتروني والحسابات البنكية.