حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 17 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 17 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تعتزم وكالة الفضاء الأميركية ناسا استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتحقيق في أمر الأجسام الطائرة المجهولة والبحث عنها.
  • سيجد ضيوف منتدى الإعلام العربي من متحدثين ومشاركين، "ميّ" المساعدة الافتراضية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، في استقبالهم مع انطلاق دورة هذا العام، للترحيب بهم وتقديم المعلومات حول مختلف الفعاليات التي تتضمنها أجندة المنتدى الذي سيعقد على مدار يومي 26 و27 سبتمبر الجاري في مدينة جميرا- دبي.
  • يفكر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في السماح للمسؤولين الصينيين بحضور اليوم الأول فقط من قمة الذكاء الاصطناعي التي ستعقد في بريطانيا في شهر نوفمبر القادم وستستمر لمدة يومين، ويرجع ذلك جزئياً إلى القلق بشأن أنشطتهم التجسسية.
  • تعرّف إلى ليلي (Lilli): أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي لدى ماكنزي والباحثة الملهمة والموفرة للوقت.
  • أطلقت شركة أدوبي رسمياً نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (Firefly) عبر منصة (Adobe Creative Cloud).

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ناسا تعتزم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الأجسام الطائرة المجهولة

تعتزم وكالة الفضاء الأميركية ناسا استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتحقيق في أمر الأجسام الطائرة المجهولة والبحث عنها. أصدرت الوكالة تقريراً مكوناً من 33 صفحة يلخص نتائج دراسة مستقلة استمرت لمدة عام حول الظواهر الجوية غير المحددة.

وتعتزم ناسا تنفيذ بعض توصيات التقرير، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لدراسة هذه الظواهر. ولم تجد الدراسة أي دليل على أصل هذه الظواهر خارج كوكب الأرض، لكنها اعترفت بعدم وجود تفسير حول بعض مشاهداتها.

وزارة الأمن الداخلي الأميركية تكشف عن إرشادات جديدة لضمان دقة التعرف على الوجوه

كشفت وزارة الأمن الداخلي الأميركية (DHS) عن قائمة إرشادات جديدة تسمح للأميركيين برفض المشاركة في استخدام تقنية التعرف على الوجوه في عمليات التحقق خلال الرحلات الجوية وغيرها من الحالات. وتقتضي المبادئ الجديدة أيضاً إجراء مراجعة بشرية يدوية لمطابقات التعرف على الوجوه المكتشفة بواسطة الذكاء الاصطناعي لضمان الدقة.

كما تشترط أن تمتنع وزارة الأمن الداخلي عن جمع أو استخدام أو مشاركة البيانات المستخدمة في أنشطة الذكاء الاصطناعي، وتمنع الوزارة من تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي تستخدم عناصر مثل العرق أو الجنس لاتخاذ القرارات أو دعمها.

اقرأ أيضاً: جوزيف عتيق مبتكر تكنولوجيا التعرف على الوجوه يتحدث عن ابتكاره ومخاوفه منه

فيديو

الذكاء الاصطناعي يساعد بائعي أمازون

طرحت شركة أمازون أداة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة البائعين على منصتها على إنشاء قوائم المنتجات. لا يتوجب على البائعين سوى تقديم وصف موجز أو بعض الكلمات الرئيسية حول المنتج، لتقوم الأداة بإنشاء محتوى يتضمن أوصافاً شاملة وجذابة له.

في صُلب الموضوع

هل يشكّل تشات جي بي تي خطراً وجودياً على موسوعة ويكيبيديا؟

تمثّل موسوعة ويكيبيديا (Wikipedia)، حتى الآن، أضخم مَراجع العالم وأكثرها قراءة في التاريخ البشري. لكن من المؤكد أن المحررين الذين يعملون على تحديث محتوى ويكيبيديا والحفاظ عليها غير واثقين من مكانتها بوصفها المصدر الأهم للمعلومات، وبدؤوا يشعرون بالقلق إزاء إمكانية حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي محلها.

ففي مؤتمر ويكيمانيا (Wikimania) السنوي لمستخدمي الموقع، كانت إحدى الجلسات تحمل عنوان: "تشات جي بي تي (ChatGPT) في مواجهة ويكي جي بي تي"، وقد قال أحد المتحدثين الرئيسيين في اللقاء إن المستخدمين، على ما يبدو، يفضّلون التوجه إلى تشات جي بي تي للحصول على المعلومات بدلاً من زيارة موقع ويكيبيديا.

لطالما عبّر مخضرمو ويكيبيديا عن مخاوفهم من الخطر الوجودي الذي يمثّله تشات جي بي تي، وتنبؤوا بأن تتمكن بوتات الدردشة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي من إزاحة ويكيبيديا عن عرشها، كما حدث عندما تمكنت ويكيبيديا في 2005، وبصورة علنية، من إزاحة موسوعة بريتانيكا عن عرشها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني الذي ستُطلقه جوجل وتدّعي أنه سيتفوق على تشات جي بي تي؟

ضمن فعاليات مؤتمر مطوري I/O، أعلنت جوجل مؤخراً أنها تعتزم إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد خاص بها، وأطلقت عليه اسم جيميني (Gemini)، يمكنه فهم أشكال مختلفة من البيانات ومعالجتها، كما أنه متعدد الوسائط، وقد يكون منافساً قوياً لتشات جي بي تي.

تتصدر النماذج اللغوية الكبيرة التي طوّرتها أوبن أيه آي، خاصة تشات جي بي تي، سباق الذكاء الاصطناعي حتى الآن، وذلك بفضل إطلاقها المبكر والبنية التحتية الضخمة لمركز البيانات من مايكروسوفت الداعمة لها.

على الرغم من قوة تلك النماذج، فإن نماذج منافسة لها تظهر شهرياً، ومن بين المنافسين الأقوى نموذج جيميني من جوجل، الذي تخطط لإطلاقه خلال خريف 2023. وسيعمل على تطويره جوجل برين وديب مايند، أي أن مجموعة كبيرة من خبراء الذكاء الاصطناعي ذوي القدرات المميزة يعملون على تطويره.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اختلافات واسعة بين قادة التكنولوجيا خلال اجتماع مجلس الشيوخ الأميركي

في اجتماع مغلق ضم كبار شخصيات قطاع التكنولوجيا في واشنطن مع أكثر من 60 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، حذر الملياردير الأميركي إيلون ماسك من خطورة الذكاء الاصطناعي على البشر.

وقال مالك موقع X (تويتر سابقاً)، إن الذكاء الاصطناعي له قدرة على تهديد البشرية، مضيفاً أن عواقب حدوث خطأ بسبب الذكاء الاصطناعي وخيمة، لذا يتعين ‏علينا أن نكون استباقيين بدلاً من أن نكوّن ردة فعل، وفق ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال". كما أيّد ماسك فكرة إنشاء وكالة فيدرالية للإشراف على الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس إن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في معالجة مشكلة الجوع في العالم، حسبما قال السيناتور تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، الذي أدار الجلسة.

فيما، دافع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أمام الكونغرس الأميركي عن إتاحة بعض برامج الذكاء الاصطناعي للعامة، مبيناً أن شركة ميتا (مالكة فيسبوك) كانت تحاول بناء هذه التكنولوجيا بأمان قدر الإمكان. كما قال زوكربيرغ: "ينبغي أن نتعامل مع الذكاء الاصطناعي من أجل دعم الابتكار وتوفير الضمانات المطلوبة".

اقرأ أيضاً: الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي التوليدي: تقرير من شركة سعودية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

الشبكات العصبونية المتكررة | RECURRENT NEURAL NETWORKS (RNN)

نوع من الشبكات العصبونية الاصطناعية التي تعتمد على البيانات التسلسلية، وتستخدم في تطبيقات التعلم العميق التي تتعامل مع البيانات المتتابعة والسلاسل الزمنية مثل ترجمة اللغات ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف التلقائي على الكلام المنطوق. ومن أهم الأمثلة على استخدامها المساعدات الصوتية مثل سيري وأليكسا والبحث الصوتي وخدمة الترجمة من جوجل.

رقم اليوم

1.4 مليار دولار

أعلنت شركة الخدمات المهنية العملاقة إرنست ويونغ (EY) أنها استثمرتها في منصة شاملة تهدف لمساعدة عملائها على تعزيز تبني الذكاء الاصطناعي.