حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: أميركا وبريطانيا تصدران مبادئ مشتركة لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي آمنة

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في النسخة الدولية الثانية من “واحة الإعلام“، التي تنظّمها وزارة الإعلام السعودية في العاصمة الفرنسية باريس.
  • أرسلت 33 شركة عاملة في الاتحاد الأوروبي رسالة مشتركة إلى الهيئات التنظيمية في الاتحاد تحذّر فيها من الإفراط في مراقبة أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية على حساب الابتكار.
  • قدّم عضوان في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يطالب وزارة الدفاع (البنتاغون) بتوثيق تعاون الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي مع دول تحالف العيون الخمس (Five Eyes)، الذي يضم إلى جانبها بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.
  • أبلغت شركة إنفيديا عملاءها في الصين بأنها ستؤجل إطلاق شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة (H20)، المصممة خصيصاً للامتثال لقواعد التصدير الأميركية، حتى الربع الأول من العام المقبل.
  • دورة تدريبية مجانية على الإنترنت حول عناصر الذكاء الاصطناعي وكيفية تأثيره في وظائفنا وحياتنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أميركا وبريطانيا تصدران مبادئ توجيهية مشتركة لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي آمنة

في خطوة مهمة نحو معالجة التقاطع بين الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، أصدرت وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأميركية (CISA) والمركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة (NCSC)، أمس الأول، مبادئ توجيهية مشتركة لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي آمنة لمساعدة مطوري الأنظمة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الأمن السيبراني في كل مرحلة من مراحل عملية التطوير. وأعلنت الوكالتان أن هذه المبادئ التوجيهية صاغت بالتعاون مع 21 وكالة ووزارة أخرى من مختلف أنحاء العالم -بما في ذلك أعضاء مجموعة الاقتصادات السبع الكبرى جميعهم- وهي المبادئ الأولى من نوعها التي يُتفق عليها على مستوى عالمي.

اقرأ أيضاً: هل تمكن أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي من تطوير لغة سرية فعلاً؟

“سدايا” تستعرض جهودها في إدارة المدن الذكية بواحة الإعلام في فرنسا

تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في النسخة الدولية الثانية من “واحة الإعلام” التي تنظّمها وزارة الإعلام السعودية في العاصمة الفرنسية باريس، بالتزامن مع مشاركة المملكة في اجتماع الجمعية العمومية (173) لاختيار الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030 خلال الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر 2023. وتتضمن مشاركة “سدايا” استعراض جهودها في إدارة المدن الذكية، حيث تفعّل بالشراكة مع الجهات الحكومية، البيانات والذكاء الاصطناعي وبناء الأنظمة الذكية، وفي مقدمتها المنصة الوطنية للمدن الذكية (Smart C) ومنصة استشراف لرفع مستوى جودة الحياة، بجانب عرض تطبيق توكلنا خدمات الذي يعزز تكامل الجهود الحكومية وتسهيل تقديم الخدمات المقدمة للمستفيدين من مكانٍ واحد.

فيديو

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في مكافحة تغير المناخ؟

مع انطلاق مؤتمر المناخ (COP28) هذا الأسبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيجتمع زعماء العالم لمناقشة الحلول المحتملة لأزمة المناخ، ويناقش هذا المقطع كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة قضايا المناخ.

في صُلب الموضوع

ما هي أنسجة البيانات؟ وهل سيؤدي دمجها مع الذكاء الاصطناعي إلى إحداث ثورة في إدارة البيانات؟

يشهد العصر الحديث تزايداً ملحوظاً في حجم البيانات المتاحة من عدة جهات تابعة لمؤسسة واحدة. ولتحقيق الاستفادة من تلك البيانات جميعها، وُجدت وسيلة مبتكرة لتنظيمها وإدارتها بشكلٍ فعّال، وأُطلق عليها اسم “أنسجة البيانات”، وأصبحت مساعدة على تحسين عمليات اتخاذ القرارات وتوفير فهم أعمق للبيانات. ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه البيانات، تُدمج مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، فهل سيؤدي ذلك إلى إحداث ثورة في إدارة البيانات؟

نسيج البيانات عبارة عن بنية تسهّل التكامل الشامل لخطوط البيانات المختلفة والبيئات السحابية من خلال استخدام الأنظمة الذكية والآلية؛ فهو بمثابة طبقة متكاملة من البيانات والعمليات المتصلة التي توفّر رؤية شاملة لأداء الأعمال من خلال تجميع البيانات من الأنظمة القديمة ومستودعات البيانات وبحيرات البيانات وقواعد البيانات والتطبيقات المختلفة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تقرير: نمو ملحوظ في وظائف الذكاء الاصطناعي حول العالم

في السنوات الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي قوة دافعة في عالم الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تقود ابتكاراته والتبني السريع لتقنياته إلى تغييرات كبيرة في وجه الأعمال عبر مختلف الصناعات والقطاعات في المنطقة والعالم.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة دييل، وهي منصة متكاملة لإدارة الموارد البشرية للفرق العالمية، عن إجراء دراسة لتقييم التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على فرص العمل، حيث وجدت الدراسة أن الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي شهدت نمواً عالمياً كبيراً، سواء من حيث عدد الموظفين المعينين أو عدد الشركات التي تبحث عن موظفين في هذا المجال.

وكشف التقرير حتى تاريخ سبتمبر 2023، عن وجود أكثر من 5000 عقد نشط في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وهندسة البرمجيات، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 2100 مؤسسة في التوظيف في هذه المجالات. وقد تجاوزت وتيرة النمو التوقعات، ما يشير إلى وجود طلب متزايد على المهارات والكفاءات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

ما الدور الذي يمكن أن يؤديه الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغيّرات المناخية؟

يشعر مزارعو الطماطم في وسط الهند بالقلق بشكلٍ متزايد بشأن التقلبات التي جلبتها الأحداث المناخية القاسية إلى المنطقة، إذ تخلل العقد الماضي حالات جفاف شديدة في أجزاء كبيرة من المنطقة أدّت إلى خسارة كبيرة في المحاصيل، ما أثّر في سبل عيش المزارعين المحليين.

على الجانب الآخر من العالم، تعمل شركة (كلايمت إيه أي) الناشئة في وادي السيليكون على تطوير منصة ذكاء اصطناعي لتقييم مدى تأثر المحاصيل بدرجات الحرارة المرتفعة خلال العقدين المقبلين. تستخدم الأداة خلال عملية التقييم بيانات عن المناخ والمياه والتربة.

كانت ولاية ماهاراشترا في الهند واحدة من الحالات الأولى التي خضعت لتجربة أداة الذكاء الاصطناعي عام 2021؛ أمكن للمزارعين الدخول إلى تطبيق (كلايمت إيه آي) وإدخال البذور التي يرغبون في زراعتها والمكان الذي يريدون زرعها فيه.

اقرأ أيضاً: كيف يتسبب التغير المناخي بالملاريا؟ وكيف نوظف الذكاء الاصطناعي لمكافحتها؟

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي متعدد المهام | MULTI-SKILLED AI

نوع متقدم من أنواع الذكاء الاصطناعي يتمتع بمرونة تحاكي مرونة الدماغ البشري بحيث يكون قادراً على تعلم المهارات في مجال محدد وتطبيقها في العديد من المجالات الأخرى. وهو يجمع ما بين القدرة على الفهم والرؤية والسمع والكلام والكتابة بطريقة تحاكي البشر في آنٍ معاً. ويهدف إلى معالجة المشكلات الأكثر تعقيداً أو منح الروبوتات القدرة على التواصل والتعاون مع البشر في الحياة اليومية.

رقم اليوم

%25

من إجمالي الاستثمارات في الشركات الأميركية الناشئة عام 2023 وُجِه إلى الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.