حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «سدايا» وبرنامج «التحول الوطني» يُطلقان أول مؤشر وطني للبيانات في السعودية

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تُطلق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وبرنامج التحول الوطني، اليوم، أول مؤشر وطني للبيانات (نضيء)، والنسخة المطورة من منصة البيانات المفتوحة، ومنصة حوكمة البيانات.
  • قال مؤسس شبكة ويكيبيديا، جيمي ويلز، إن استخدام “تشات جي بي تي” لكتابة مقالات ويكيبيديا حالياً “غير مفيد على الإطلاق“، مشيراً إلى أن المقالات التي تُكتب باستخدام هذه الأداة “تفتقد الكثير حقاً وتخطئ في الكثير من الأمور”.
  • عبّر المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، عن اعتقاده بأن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل البشر بل سيساعدهم على جعل عدد أيام العمل الأسبوعية 3 أيام فقط.
  • تعتزم شركة تصميم الرقائق البريطانية غرافكور (Graphcore) تسريح معظم موظفيها، ووقف مبيعاتها في الصين، ما يمثّل انتكاسة أخرى لشركة ناشئة اشتهرت يوماً ما بكونها منافسة محتملة لشركة إنفيديا.
  • عقدت شركة “بيورهيلث” شراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تشمل إجراء مشاريع بحثية مشتركة وتوفير فرص تدريبية ووظيفية وإتاحة آفاق جديدة لطلاب الجامعة، وتنظيم مسابقات هاكاثون لحل أصعب التحديات في قطاع الرعاية الصحية وسلاسل التوريد والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات ضمن القطاع.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“سدايا” وبرنامج “التحول الوطني” يُطلقان أول مؤشر وطني للبيانات في السعودية

تُطلق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وبرنامج التحول الوطني، اليوم، أول مؤشر وطني للبيانات (نضيء)، والنسخة المطورة من منصة البيانات المفتوحة، ومنصة حوكمة البيانات، في خطوة تعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، تحقيقاً لمستهدفات برنامج التحول الوطني أحد برامج “رؤية السعودية 2030” في تعزيز الشفافية وخلق اقتصاد وطني قائم على البيانات والإسهام في تقييم نضج البيانات في الجهات الحكومية. ومن المقرر أن تتم هذه الإطلاقات خلال أعمال المنتدى السعودي للبيانات الذي تنظّمه “سدايا” وبرنامج التحول الوطني اليوم.

اقرأ أيضاً: سدايا تُطلق تطبيق الدردشة علّام الذي يدعم اللغة العربية

أوبن أيه آي تُتيح ميزة التفاعل الصوتي مع “تشات جي بي تي” مجاناً

أطلقت شركة “أوبن أيه آي” ميزة التفاعل الصوتي مع بوت الدردشة “تشات جي بي تي” على هواتف مستخدمي الخدمة المجانية. وكشفت الشركة عبر حسابها على منصة إكس، أن الميزة الجديدة أصبحت متاحة لعموم المستخدمين عبر تطبيقها للهواتف الذكية، ولن يحتاج المستخدم إلى الاشتراك في باقتها المدفوعة “تشات جي بي تي بلس” للاستمتاع بميزة التفاعل الصوتي مع بوت الدردشة. ويدعم “تشات جي بي تي” التفاعل الصوتي باستخدام عشرات اللغات، بما فيها العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية.

فيديو

الجيل القادم من الروبوتات والتقنيات اليابانية

يعرض هذا المقطع أبرز التصميمات الهندسية المبتكرة والسيارات الذكية والروبوتات التي عُرضت في معرض التنقل الياباني 2023 (Japan Mobility Show 2023).

في صُلب الموضوع

تكنولوجيا التحكم الذاتي تمثّل خياراً واعداً لمدن المستقبل

أدّت التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى زيادة الاهتمام بإمكانية استثمار تكنولوجيا التحكم الذاتي في أنظمة الخدمات اللوجستية الحضرية. وقد كانت عدة شركات مثل أمازون تجري التجارب على استخدام المركبات والطائرات المسيَّرة الذاتية التحكم للتوصيل بهدف تحسين الفاعلية وتخفيض أزمنة التوصيل.

إضافة إلى ذلك، تُستَخدم الروبوتات الذاتية التحكم (الآلية) في المستودعات لتحسين سلاسة عملية جمع الأشياء وتوضيبها. ومع بلوغ السيارات الذاتية التحكم وأنظمة القيادة الآلية المخصصة للطرقات مرحلة النضج، بدأت الشركات الكبرى على مستوى العالم، مثل جوجل وتسلا إجراء دراسات حثيثة للاستثمار التجاري لتكنولوجيا التحكم الذاتي من أجل أنظمة النقل البري.

يعاني قطاع الخدمات اللوجستية المرحلةَ الأخيرة في عملية التوصيل، فهي باهظة التكاليف وتستهلك الكثير من الوقت بسبب ازدحام السير وتعقيدات التحرك والتوجيه ضمن المناطق الحضرية الكثيفة سكانياً. ويمكن أن يتسبب بعض المشكلات مثل الحوادث والأعطال والكوارث والأحداث الطبيعية بتأخير عملية التوصيل. وفي منطقة الشرق الأوسط، تواجه مؤسسات الخدمات اللوجستية أيضاً مشكلات إضافية تتعلق بفترة الذروة في الصيف، إذ يمكن أن تتأخر عمليات التوصيل بالدراجات النارية، أو تتوقف بالكامل، بسبب الحرارة الشديدة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

انقلاب فرنسا وألمانيا وإيطاليا يهدد مشروع قانون الذكاء الاصطناعي الأوروبي

انقلبت أكبر 3 اقتصادات في أوروبا ضد عملية تنظيم أقوى أنواع الذكاء الاصطناعي، ما يضع مصير قانون الذكاء الاصطناعي الرائد الذي تعده الكتلة الأوروبية على المحك.

وترفض فرنسا وألمانيا وإيطاليا التعاون في المفاوضات الخاصة بقسم مثير للجدل من مشروع قانون يعده الاتحاد الأوروبي بشأن الذكاء الاصطناعي حتى لا يعوق هذا القانون تطوير أوروبا نماذج الأساس (foundation models)، وهي البنية التحتية للذكاء الاصطناعي التي تقوم عليها النماذج اللغوية الكبيرة مثل “جي بي تي” من “أوبن أيه آي” و”بارد” من جوجل.

ويجادل المسؤولون الحكوميون بأن فرض قيود صارمة على هذه النماذج من شأنه أن يضر بجهود الاتحاد الأوروبي في السباق لتسخير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وفي وثيقة مشتركة تمت مشاركتها مع حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى، قالت الدول الأوروبية الثلاث إن أوروبا تحتاج إلى “إطار تنظيمي يعزز الابتكار والمنافسة، حتى يتمكن اللاعبون الأوروبيون من الظهور وحمل أصواتنا وقيمنا في السباق العالمي للذكاء الاصطناعي”.

اقرأ أيضاً: كيف يؤدي تزييف الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الجرائم السيبرانية؟

هل تتفوق المحافظ المُدارة بالذكاء الاصطناعي على الأساليب التقليدية لاستراتيجيات الاستثمار؟

يشهد عالم التمويل تطوراً سريعاً، إذ يتصدر الذكاء الاصطناعي التحوّل القائم ضمن المشهد الاستثماري العام. فوفقاً لتحليلات وكالة تحليلات قطاع الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن يتجاوز اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي 32 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2027، مرتفعاً من 18 تريليون دولار أميركي عام 2023.

ومع استمرار تقدم التكنولوجيا، تواجه استراتيجيات الاستثمار التقليدية تحدياً متمثلاً بأنظمة إدارة المحافظ التي يحركها الذكاء الاصطناعي.

فما ميزات المحافظ المدارة بالذكاء الاصطناعي وما فوائدها؟ وكيف يمكن مقارنتها بالأساليب التقليدية؟ وما التحديات المحتملة ومستقبل استراتيجيات الاستثمار؟

اكتسب الذكاء الاصطناعي زخماً مطرداً في القطاع المالي على مدى السنوات القليلة الماضية؛ فمن المستشارين الآليين إلى التداول الخوارزمي، أظهر الذكاء الاصطناعي إمكانات كبيرة من خلال إحداث ثورة في طريقة إدارة الاستثمارات. إن التوافر المتزايد لموارد الحوسبة القوية والقدرة على تحمل تكاليفها أتاحا الفرصة أمام الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات الضخمة، ما يسهم في بناء استراتيجيات استثمار أكثر تطوراً وكفاءة.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الشخصية المصطنعة | ARTIFICIAL PERSONALITY

عبارة عن مجموعة من الخصائص والميول والسمات السلوكية التي تُمنح لبوتات دردشة أو المساعدات الرقمية أو الروبوت أو الشخصيات في ألعاب الفيديو، وذلك لتمكين المستخدمين البشريين من التفاعل مع تلك الكيانات على المستوى العاطفي والمنطقي. تُطور الشخصية المصطنعة بإضافة طبقات من اللمسات الشخصية الخالية من التعقيدات وردود الأفعال البسيطة المصممة لإعطاء المستخدم شعوراً بأنه يتعامل مع شخصية حقيقية.

رقم اليوم

%30

نسبة القوى العاملة التي تنوي شركة نيو (Nio)، إحدى الشركات الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية في الصين، خفضها خلال السنوات الست المقبلة مع تعزيز قدراتها في مجال الأتمتة والذكاء الاصطناعي.