حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: باحثو «أوبن أيه آي» حذّروا من «إنجاز قد يهدد البشرية» قبل إقالة ألتمان

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 26 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قبل أيام من إقالة سام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة “أوبن أيه آي”، كتب العديد من الباحثين في الشركة رسالة إلى مجلس الإدارة يحذّرون فيها من “اكتشاف ذكاء اصطناعي قوي” قالوا إنه قد يهدد البشرية.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة إكس (تويتر سابقاً)، إيلون موسك، إن بوت الدردشة غروك (Grok)، الذي طوّرته شركة (xAI)، سيكون متاحاً هذا الأسبوع لمستخدمي خدمة بريميوم بلس (Premium+) على منصة إكس هذا الأسبوع.
  • قالت شركة الذكاء الاصطناعي الأسترالية أبين (Appen)، التي كانت واحدة من أكبر مقدمي خدمات التدريب على الذكاء الاصطناعي في العالم، إنها تدرس بيع جزء من أعمالها أو أعمالها بالكامل.
  • أعلنت شركة مايكروسوفت أنها أتاحت مساعدها المدعوم بالذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot)، بشكلٍ تجريبي على نظام التشغيل ويندوز 10.
  • أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مشاركتها في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28)، حيث تُسلّط الضوء على الدور الريادي للذكاء الاصطناعي في تسريع عجلة الابتكار ودعم المجتمع في مواجهة تداعيات تغيّر المناخ.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

بوتين يسعى لمحاربة “الاحتكار الغربي” للذكاء الاصطناعي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خطة لإقرار استراتيجية وطنية لتطوير الذكاء الاصطناعي، مشدداً على أن هذه الخطة ضرورية لمنع الاحتكار الغربي. وخلال حديثه في أحد مؤتمرات الذكاء الاصطناعي التي عُقدت في العاصمة الروسية موسكو، قال بوتين إنه “من الضروري استخدام حلول روسية في مجال إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي موثوقة وشفافة وآمنة أيضاً للبشر”. وأضاف أن “الهيمنة الاحتكارية لمثل هذه التكنولوجيا الأجنبية في روسيا أمر غير مقبول وخطير”، وأشار إلى أن “العديد من الأنظمة الحديثة المدربة على البيانات الغربية مخصصة للسوق الغربية، ويعكس ذلك الجزء الأخلاقيات وقواعد السلوك والسياسة العامة الغربية التي نعترض عليها”.

اقرأ أيضاً: نسخة عميقة التزييف من بوتين تحذر الأميركيين من تدمير الديمقراطية

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي و”كور 42″ تُطلقان “جيس للمناخ”

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تعاونها مع شركة كور 42 (core42) التابعة لمجموعة جي 42 (G42) القابضة للتكنولوجيا لإطلاق أول نموذج لغوي كبير ثنائي اللغة في العالم مخصص للمناخ والاستدامة، أُطلق عليه جيس للمناخ (JIS Climate). ويهدف النموذج إلى تقديم المعلومات وتعزيز الإلهام وزيادة الوعي حول تغيّر المناخ والاستدامة، وقد طُوِّر النموذج بهدف إثراء النقاشات على المستويين المحلي والدولي، وتوفير أجوبة مفصّلة حول السياسات البيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ كوب 28 (COP28)، والمقرر عقده في مدينة دبي في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.

فيديو

دورة تدريبية حول أساسيات الذكاء الاصطناعي

يعرض هذا المقطع الطويل دورة تدريبية كاملة حول أساسيات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين.

في صُلب الموضوع

باحثون في “أوبن أيه آي” حذّروا مجلس الإدارة من “إنجاز قد يهدد البشرية” قبل إقالة ألتمان

قبل 4 أيام من إقالة سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة “أوبن أيه آي”، كتب العديد من الباحثين رسالة إلى مجلس الإدارة يحذّرون فيها من “اكتشاف ذكاء اصطناعي قوي” قالوا إنه قد يهدد البشرية، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر لوكالة رويترز.

وقال المصدران إن الرسالة التي لم يُعلن عنها سابقاً وخوارزمية الذكاء الاصطناعي كانتا تطورات رئيسية قبل إطاحة مجلس الإدارة بألتمان. وقبل عودته المظفرة إلى الشركة يوم الثلاثاء الماضي، هدد أكثر من 700 موظف بالاستقالة والانضمام إلى شركة مايكروسوفت تضامناً مع زعيمهم المطرود.

وأشار المصدران إلى الرسالة كأحد العوامل التي أدّت إلى إقالة ألتمان، إلى جانب قائمة أطول من الشكاوى التي قدّمها مجلس الإدارة، من بينها المخاوف بشأن تسويق هذا التطور قبل فهم عواقبه الكاملة.

واعترفت “أوبن أيه آي” في رسالة داخلية للموظفين بوجود مشروع ذكاء اصطناعي يُسمَّى كيو ستار (Q*) دون المزيد من التفاصيل.

أين وصلنا في سباق وضع قواعد لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي؟

يوفّر الذكاء الاصطناعي فرصاً غير مسبوقة للقطاعات والشركات جميعها، ولكن في الوقت نفسه يتطلب مسؤولية لا تصدق؛ حيث إن تأثيره المباشر في حياة الناس يُثير الكثير من التساؤلات حول أين وصلنا في وضع قواعد أخلاقية تحكم استخدامه، لذا يُعد تطوير المبادئ التوجيهية الأخلاقية خطوة مهمة في ضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة.

اقرأ أيضاً: دليل شركات التكنولوجيا الكبرى للحديث عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

لعقودٍ من الزمن كان ولا يزال الذكاء الاصطناعي المحرك للعديد من القطاعات مثل أبحاث العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما أصبح معظم المستهلكين على دراية بقوة هذه التكنولوجيا وإمكاناتها من خلال منصات الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك ومتاجر التجزئة.

حيث يُعد استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم ضرورياً عبر مجموعة واسعة من القطاعات، لكن وعدها بتغيير قواعد اللعبة بالقيام بأشياء مثل تحسين الكفاءة، وخفض التكاليف، وتسريع البحث والتطوير، يترافق بالمخاوف من أن هذه الأنظمة المعقدة الغامضة قد تلحق ضرراً مجتمعياً أكثر من نفعها الاقتصادي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

نصائح لكشف رسائل التصيد الاحتيالي التي كتبها الذكاء الاصطناعي

التصيد الاحتيالي هو محاولة احتيالية للحصول على معلومات أو بيانات حساسة، مثل أسماء المستخدمين أو كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان أو معلومات شخصية أخرى، وذلك عن طريق انتحال صفة جهة أو كيان جدير بالثقة. يُعد التصيد الاحتيالي تهديداً شائعاً وخطيراً على الإنترنت ويمكن أن يؤثر في أي شخص، وتكون له عواقب وخيمة مثل سرقة الهوية أو الخسارة المالية أو الإصابة بالبرامج الضارة أو اختراق الحسابات.

بعد ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي شهدها العالم منذ إطلاق بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، أصبح الكثير من القراصنة والجهات الخبيثة يعتمدون على بوتات الدردشة لكتابة رسائل تصيد احتيالي مقنعة للضحايا. لذلك، من المهم تعلم كيفية التعرف على رسائل التصيد التي يكتبها الذكاء الاصطناعي.

من الصعب جداً التعرف على رسائل التصيد الاحتيالي التي يكتبها الذكاء الاصطناعي، فهذه الرسائل تتميز بما يلي:

  • مكتوبة بشكلٍ جيد جداً، دون أخطاء إملائية أو نحوية، وتستخدم مفردات وبناء جملة متطور.
  • مخصصة للغاية، مع تفاصيل محددة حول اسم المستلم أو وظيفته أو اهتماماته أو سلوكه، والتي يتم الحصول عليها عادة من الإنترنت.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

تجميع البيانات | DATA AGGREGATION

أي عملية تتضمن جمع البيانات الخام من مصادر متعددة والتعبير عنها على شكل ملخص يمكن استخدامه في التحليلات الإحصائية. فعلى سبيل المثال، يمكن تجميع البيانات الخام على امتداد فترة زمنية معطاة والتعبير عنها من خلال إحصائيات مثل المتوسط والمجموع والقيم الدنيا والقيم العظمى وغيرها. وبعد إجراء عملية التجميع وتمثيل البيانات إمّا بشكل مرئي وإمّا كتقريرٍ مكتوب، يمكن تحليل البيانات المجمعة للحصول على رؤى وأفكار جديدة حول الموارد المحددة.

رقم اليوم

%11.3

قيمة الانخفاض في تمويلات شركات الذكاء الاصطناعي العالمية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتبلغ 32.9 مليار دولار مقابل 37.1 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.