$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6628 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48906)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6743 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(188) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-24-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85efb0e87d803961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "45226" ["REDIRECT_URL"]=> string(72) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-24-يناير-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709532499.522556) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709532499) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6751 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6752 (2) { ["content_id"]=> int(48906) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: رئيس دولة الإمارات يصدر قانوناً بإنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة والصين تشتري معدات رقائق بـ 40 مليار دولار

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بإنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة.
  • طرحت شركة مايكروسوفت أداة (Reading Coach) كتطبيق مستقل مخصص للمعلمين في منصة “مايكروسوفت تيمز”. وسيكون التطبيق الجديد جزءاً من حزمة الذكاء الاصطناعي (Reading Progress) المصممة لمساعدة الطلاب على تحسين تعلم القراءة والكتابة في الفصل الدراسي والمنزل.
  • يجتمع عمداء المدن العالمية وخبراء البيانات والذكاء الاصطناعي والمستثمرون وصُنّاع السياسات الاقتصادية من 40 دولة بمدينة الرياض، للمشاركة في “المنتدى العالمي للمدن الذكية” الذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” خلال يومي 12 و13 فبراير 2024 في أرينا الرياض.
  • قبيل انطلاق الانتخابات التمهيدية في أميركا، انتشرت مكالمة آلية في ولاية نيو هامبشاير تستخدم صوتاً مزيفاً بالذكاء الاصطناعي للرئيس الأميركي جو بايدن، تحث الناخبين الديمقراطيين على البقاء في منازلهم.
  • تقدّم جامعة أكسفورد “برنامج أكسفورد للذكاء الاصطناعي” المصمم لتدريب الطلاب على المهارات المطلوبة لتحقيق النجاح في مجال الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

رئيس دولة الإمارات يصدر قانوناً بإنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بإنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة. وسيكون المجلس مسؤولاً عن تطوير وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات المرتبطة بتقنيات واستثمارات وأبحاث الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في أبوظبي، كما أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قراراً بتعيين الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيساً للمجلس، والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائباً للرئيس. ويضم المجلس في عضويته كلاً من خلدون خليفة المبارك وجاسم محمد بو عتابه الزعابي وفيصل عبدالعزيز البناي وبينج شياو. ويأتي إنشاء المجلس إيماناً بأهمية الريادة التكنولوجية في بناء اقتصاد المستقبل، كما يأتي مُكمِّلاً لاستراتيجية أبوظبي الهادفة إلى جعل الإمارة مركزاً جاذباً للاستثمارات والشراكات والكفاءات المتميزة في القطاع.

الصين تشتري معدات رقائق بـ 40 مليار دولار تفادياً لقيود أميركا

قفزت واردات الصين من آلات صناعة الرقائق العام الماضي مع زيادة الشركات الاستثمار بهذا المجال في محاولة للالتفاف على الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لتقييد صناعة أشباه الموصلات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وارتفعت واردات الآلات المستخدمة لصنع رقائق الحاسوب 14% في 2023 إلى نحو 40 مليار دولار، وهو ثاني أكبر مبلغ من حيث القيمة على الإطلاق في البيانات التي تعود إلى عام 2015. وجاءت هذه الزيادة رغم انخفاض إجمالي الواردات 5.5% العام الماضي، ما يؤكد الأهمية التي توليها الحكومة الصينية وصناعة الرقائق في العملاق الآسيوي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضاً: ميتا تُضيف أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي على منصاتها المختلفة

فيديو

قدرات كبيرة يتمتع بها الروبوت “تالوس”

يعرض هذا الفيديو قدرات الروبوت تالوس (TALOS) الذي طوّرته شركة (PAL Robotics). يمكن لهذا الروبوت التنقل في مختلف التضاريس الصعبة، بما في ذلك السلالم والمنحدرات، بينما يتعامل مع الاضطرابات غير المتوقعة والوزن الإضافي.

في صُلب الموضوع

بعد وصف 2024 بأكبر عام انتخابي في التاريخ كيف سنكافح المعلومات المزيفة في الانتخابات؟

يحمل هذا العام في طياته تقلبات سياسية واسعة الأثر، فسوف يتجه أكثر من 4 مليارات ناخب إلى صناديق الاقتراع في عدة بلدان تتضمن الولايات المتحدة وتايوان والهند وإندونيسيا، ما يجعل 2024 أكبر عام انتخابي في التاريخ.

وستستخدم الحملات الانتخابية الذكاء الاصطناعي بطرق مبتكرة. ففي العام الماضي، نشرت الحملة الانتخابية الرئيسية للمرشح الرئاسي الجمهوري، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، صوراً معدلة لدونالد ترامب، كما نشرت الهيئة الوطنية للحزب الجمهوري إعلاناً أنتجته باستخدام الذكاء الاصطناعي حول مستقبل كئيب، رداً على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن حملته للترشح لولاية رئاسية ثانية، ومنذ فترة وجيزة، أنتج كل من المرشَّحَين الرئاسيين في الأرجنتين مقداراً كبيراً من المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي لرسم صورة مسيئة للمرشح الآخر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

استخدام المحامين الذكاء الاصطناعي يحفّز تغييرات في القواعد الأخلاقية

قدمت نقابة المحامين في ولاية فلوريدا الأميركية، يوم الجمعة، للمحامين بعض التوضيحات حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي دون مخالفة القواعد الأخلاقية، وذلك في أعقاب خطوة مماثلة اتخذتها نقابة المحامين في كاليفورنيا في نوفمبر الماضي.

لكن فلوريدا وكاليفورنيا قد لا تظلان وحدهما فترة طويلة في إصدار المبادئ التوجيهية للذكاء الاصطناعي.

تدرس نقابات المحامين في ست ولايات أخرى على الأقل كيفية استخدام المحامين لهذه التكنولوجيا الناشئة بشكل مسؤول، بما في ذلك نيويورك وتكساس وإلينوي ونيوجيرسي ومينيسوتا وكنتاكي.

ولم تطرح أي من هذه النقابات توصيات بعد، على الرغم من أنه من المتوقع أن تصوّت نقابة المحامين في ولاية نيويورك على توصياتها القادمة في أبريل، حسبما قال متحدث باسم نقابة المحامين يوم الاثنين.

وكانت نقابة المحامين الأميركية شكلت في أغسطس الماضي، فريق عمل للذكاء الاصطناعي لتقييم كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي في ممارسة القانون وللتحقق من الأسئلة الأخلاقية التي تطرحها هذه التكنولوجيا على مهنة المحاماة.

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بموعد وفاتنا فعلاً؟

أثارت دراسة دنماركية نشرها موقع “فرانس إنفو” الإخباري الفرنسي عن التنبؤ بتاريخ الوفاة بنسبة عالية من الدقة جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي، منذ إعلان نتائجها في ديسمبر الماضي.

وسلّط التقرير الضوء على حقيقة ما يُتداول عن هذه الدراسة المثيرة، معتبراً أن هذه الدراسة الديموغرافية مبتكرة، لكن ذلك لا يعني أنها تمكّن من التنبؤ بتاريخ وفاة شخص ما.

وتداول خبر بشكلٍ واسع على شبكات التواصل الاجتماعي مفاده أن الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بالوفاة بنسبة نجاح 78.8%.

وكشف 6 باحثين من الجامعة التقنية في الدنمارك أنهم يبحثون في متوسط العمر المتوقع باستخدام بيانات صحية من 6 ملايين دنماركي. وقد طوّر الفريق خوارزمية تُسمَّى (Life2vec). وبفضل المعهد الإحصائي الدنماركي، تمكن هؤلاء العلماء من الوصول إلى الكثير من البيانات، منها تاريخ المواعيد الطبية مع التشخيص، والدخل والتعليم والتوظيف ووقت العمل، وهي معلومات تمتدُ خلال الفترة من عام 2008 إلى عام 2020.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت مساعِدات الذكاء الاصطناعي كتابة النصوص البرمجية؟

مصطلح اليوم

بيرسوناليتي إيه آي | PERSONALITY AI

عبارة عن أداة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتنبؤ بشخصية شخص ما بالاعتماد على الأثر الرقمي الخاص به مثل ملفات التعريف على المواقع المختلفة ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها. ويمكن اعتبار هذه الأداة مقاربة تجمع بين التكنولوجيا وعلم النفس ونظرية الشخصية لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية التواصل مع أي شخص بشكلٍ فعّال.

رقم اليوم

1.73 تريليون يوان (240.4 مليار دولار)

الحجم المتوقع لسوق الذكاء الاصطناعي في الصين بحلول عام 2035.

Content is protected !!