جميع البيانات والآثار التي يخلفها الشخص وراءه نتيجة نشاطه على الإنترنت بدءاً من التعليقات على المقالات الإخبارية أو المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى عمليات الشراء وطلب الخدمات الرقمية. يمكن أن يساهم المستخدمون الآخرون بالأثر الرقمي لمستخدم ما أيضاً، وذلك من خلال مشاركة صور له أو معلومات عنه في أي مكان على شبكة الإنترنت.
هناك نوعان للأثر الرقمي هما:
بمجرد مشاركة البيانات على شبكة الإنترنت من الممكن أن تبقى هناك إلى الأبد. وفي معظم الحالات لا يستطيع المستخدم التحكم بكيفية استخدامها. يجذب الأثر الرقمي اهتمام المخترقين والمجرمين الإلكترونيين الذين يستهدفون صاحب ذلك الأثر. ويتم تتبعه من قبل أي جهة أخرى مهتمة بجمع معلومات عن صاحبه مثل أصحاب العمل أو المعلنين. لذلك من الضروري فهم معنى الأثر الرقمي وإدارته بحكمة.