تكنوضاد الخصوصية والأمان الرقمي

الأثر الرقمي | DIGITAL FOOTPRINT


ما هو الأثر الرقمي؟

جميع البيانات والآثار التي يخلفها الشخص وراءه نتيجة نشاطه على الإنترنت بدءاً من التعليقات على المقالات الإخبارية أو المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى عمليات الشراء وطلب الخدمات الرقمية. يمكن أن يساهم المستخدمون الآخرون بالأثر الرقمي لمستخدم ما أيضاً، وذلك من خلال مشاركة صور له أو معلومات عنه في أي مكان على شبكة الإنترنت.

ما هي أنواع الأثر الرقمي؟

هناك نوعان للأثر الرقمي هما:

  1. الأثر الرقمي النشط: يتضمن جميع البيانات التي يشاركها المستخدم على الإنترنت بشكل متعمد ليراها المستخدمون الآخرون؛ مثل رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات والتفاعلات على المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو الاشتراك بالخدمات أو عمليات الشراء وما إلى ذلك.
  2. الأثر الرقمي الكامن: يتضمن جميع البيانات التي يتركها المستخدم على الإنترنت بشكل غير مقصود؛ مثل استخدام المواقع والتطبيقات التي تعتمد على موقعه أو تصفح المنتجات والنشاطات التي يجمعها ويحللها المعلنون أو تاريخ البحث أو عنوان آي بي (IP).

ما أهمية إدارة الأثر الرقمي؟

بمجرد مشاركة البيانات على شبكة الإنترنت من الممكن أن تبقى هناك إلى الأبد. وفي معظم الحالات لا يستطيع المستخدم التحكم بكيفية استخدامها. يجذب الأثر الرقمي اهتمام المخترقين والمجرمين الإلكترونيين الذين يستهدفون صاحب ذلك الأثر. ويتم تتبعه من قبل أي جهة أخرى مهتمة بجمع معلومات عن صاحبه مثل أصحاب العمل أو المعلنين. لذلك من الضروري فهم معنى الأثر الرقمي وإدارته بحكمة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات