حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: منظمة الصحة العالمية تصدر إرشادات لاستخدام الذكاء الاصطناعي

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 22 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قام باحثون من شركة آي بي إم (IBM) في كاليفورنيا بتطوير شريحة حاسوبية مستوحاة من الدماغ يمكنها تعزيز الذكاء الاصطناعي، من خلال العمل بشكلٍ أسرع وبطاقة أقل بكثير من الشرائح الأخرى.
  • رفعت مجموعة يونيفرسال الموسيقية (UMG) وشركات نشر أخرى دعوى قضائية ضد شركة الذكاء الاصطناعي انثروبيك (Anthropic) بسبب استخدامها عدداً كبيراً من الأغاني المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها كلود-2 (Claude 2).
  • حذّر تقرير جديد لمؤسسة راند الأميركية من أن التطور السريع للذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد الجهات السيئة على تطوير أسلحة بيولوجية متقدمة.
  • كشف معرض "جيتكس جلوبال 2023" عن إطلاق نسخته الجديدة "جيتكس أوروبا 2025". وستتولى تنظيم معرض "جيتكس أوروبا" شركة "كون العالمية" التابعة لمركز دبي التجاري العالمي بالشراكة مع مركز المعارض في برلين، وسيقام خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو 2025.
  • تقدّم مؤسسة (DeepLearning.AI) دورة تدريبية جديدة على الإنترنت بعنوان الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع (Generative AI for Everyone).

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

شريحة "مذهلة" من آي بي إم تعمل على تسريع الذكاء الاصطناعي

قام باحثون من شركة آي بي إم (IBM) في كاليفورنيا بتطوير شريحة حاسوبية مستوحاة من الدماغ يمكنها تعزيز الذكاء الاصطناعي، من خلال العمل بشكلٍ أسرع وبطاقة أقل بكثير من المعتاد. تلغي الشريحة الضخمة -التي تُسمَّى (NorthPole) التي تم تطويرها على مدى ثماني سنوات- الحاجة المتكررة إلى الوصول إلى ذاكرة خارجية، وبالتالي فإنها تؤدي مهاماً مثل التعرف على الصور بشكلٍ أسرع بنحو 22 ضعفاً مقارنة بالشرائح الحالية. ومع ذلك، فإن هذه الشريحة يمكنها فقط تشغيل الشبكات العصبونية المبرمجة مسبقاً، ولا يمكنها تدريب النماذج اللغوية الكبيرة مثل تلك التي تشغّل بوت "تشات جي بي تي".

اقرأ أيضاً: هل تتحقق وعود إيلون ماسك في زرع شريحة في دماغ البشر هذه المرة؟

إرشادات من منظمة الصحة العالمية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي

أصدرت منظمة الصحة العالمية منشوراً جديداً يعدّد أبرز الاعتبارات التنظيمية بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة. ويشدد المنشور على أهمية التثبت من أمان نظم الذكاء الاصطناعي وفاعليتها، وتسريع إتاحة النظم المناسبة لمَن يحتاجون إليها، وتعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة، بما في ذلك المطورون والهيئات التنظيمية والشركات المصنّعة والعاملون الصحيون والمرضى. وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس غيبريسوس، إن "هذه الإرشادات الجديدة ستدعم البلدان في تنظيم الذكاء الاصطناعي بفاعلية، وتسخير إمكاناته، سواء في علاج السرطان أو الكشف عن السل، مع تقليل المخاطر إلى أدنى حد".

فيديو

"ديجيت" ينهض بعد السقوط

تعرض شركة (Agility Robotics) الأميركية، في هذا المقطع، كيف يمكن لروبوتها ديجيت (Digit) الوقوف مرة أخرى بعد أن يسقط. ولاختبار هذه القدرة، قامت الشركة بتعطيل أنظمة الإدراك التي عادةً ما تمنع الروبوت من السقوط بسبب العوائق.

في صُلب الموضوع

مشاريع ومبادرات تقنية متنوعة في "جيتكس جلوبال 2023"

شهدت الأيام الماضية الكشف عن العديد من المشاريع والمبادرات التقنية في معرض "جيتكس جلوبال 2023"، الذي أُقيم خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023، في مركز دبي التجاري العالمي.

وشملت مبادرات جهات أبوظبي الحكومية، في اليوم الرابع من المعرض، استعراض هيئة أبوظبي للدفاع المدني لتطبيقها نظام التدريب المنهجي التكنولوجي (T-Sat) في توحيد أطر التطوير المهني، تماشياً مع المعايير العالمية. كما أطلق مركز الإحصاء-أبوظبي النسخة الثانية من منصة "التحليل والاستقراء (2.0)" لتزويد متخذي القرار في إمارة أبوظبي بتحليلات ورؤى موثوقة.

وقد جسّدت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي شعار المعرض المتمحور حول الذكاء الاصطناعي عبر إطلاق مركزين ومعهد، والإعلان عن شراكات محورية، وعبر تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في معالجة المشكلات في القطاع الصناعي خلال حلقات نقاش عدّة.

وأطلقت الجامعة معهد النماذج التأسيسية، الذي يُعنى ببناء نماذج متطورة وفهم مخاطر استخدامها وكيفية معالجتها. وسيعمل المعهد على تعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر بحوث أكاديمية يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة. كما أطلقت الجامعة رسمياً خلال المعرض مركز جامعة بن زايد للذكاء الاصطناعي للميتافيرس ومركز جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لحضانة وريادة الأعمال.

وأطلقت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي المساعد الرقمي (ChamberGPT)، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويستخدم تقنية معالجة اللغات الطبيعية، لمساعدة أعضاء الغرفة على التواصل مع منصة الغرفة بطريقة طبيعية.

كما شهد المعرض مشاركة سعودية واسعة، حيث استعرضت 135 جهة حكومية وخاصة سعودية منتجاتها وخدماتها التقنية أمام زوار المعرض. وعرضت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية الموظف الرقمي "زياد" الذي يخدم العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبخمس لغات مختلفة. 

كما شاركت "هيئة تنمية الصادرات"، تحت هوية "صناعة سعودية"، بنحو 38 شركة وطنية رائدة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأطلق المدير العام لغرفة تجارة وصناعة عجمان سالم السويدي، خدمة "باحث السوق الذكي"، في جناح حكومة عجمان المشارك في المعرض. وتهدف الخدمة إلى توفير قاعدة بيانات شاملة وموثوقة حول الأنشطة التجارية والصناعية في السوق المحلية، دعماً لتطوير الأعمال وزيادة الإنتاجية ورصد الفرص الاستثمارية المتاحة.

اقرأ أيضاً: ما الجديد في معرض «جيتكس جلوبال 2023» في يومه الأول؟

حوار مع الرئيس التنفيذي لشركة ڤاست داتا حول منصته الجديدة لحوسبة البيانات

الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي وتقني يهدف إلى تطوير الآلات التي تستطيع أن تحاكي قدرات الإنسان في مجالات مختلفة، ويُعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي تغيّر طريقة عمل البشر وحياتهم. في هذا الحوار، سنتعرف على أحد رواد الذكاء الاصطناعي في المنطقة، وهو رينين حلاق، الرئيس التنفيذي لشركة ڤاست داتا (VAST Data)، التي تقدّم منصة حوسبة بيانات تمكّن الشركات والمؤسسات من استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة سهلة وفعّالة.

رينين حلاق هو خبير في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، أسس عام 2020 شركة ڤاست داتا، التي تهدف إلى توفير منصة متكاملة لإدارة البيانات بسهولة وسرعة.

بُنيت هذه المنصة من الصفر مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار، لتُتيح تخزين البيانات واستردادها ومعالجتها من السحب المختلفة بكفاءة عالية.

ما قطاعات الأعمال في المنطقة التي يمكن أن تستفيد أكثر من الذكاء الاصطناعي؟

نحن نشهد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة كاملة من الصناعات من وسائل الإعلام والترفيه إلى الخدمات المالية وعلوم الحياة والتصنيع والخدمات اللوجستية والمزيد. يمكن للمؤسسات التي لديها مجموعات كبيرة من البيانات المسجلة الملكية أن تستفيد من الأفكار التي يمكن أن توفّرها بياناتها وحدها بمجرد جمعها وتنظيمها لتتم قراءتها وتحليلها في نظام موحد.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

"مؤشر شفافية" قد يخبرنا بالمزيد حول كيفية عمل الذكاء الاصطناعي

ماذا نعرف عن الذكاء الاصطناعي؟ عندما نتحدث عن النماذج اللغوية الكبيرة التي أصدرتها شركات مثل أوبن أيه آي وجوجل وميتا، خلال العام الماضي: لا شيء تقريباً.

لا تنشر هذه الشركات عموماً معلومات حول البيانات التي تم استخدامها لتدريب نماذجها، أو الأجهزة التي تستخدمها لتشغيلها. لا توجد قائمة بكل ما تستطيع هذه الأنظمة القيام به، أو أنواع اختبارات السلامة التي أجريت عليها. وعلى الرغم من أن بعض نماذج الذكاء الاصطناعي أصبحت مفتوحة المصدر -ما يعني أن التعليمات البرمجية الخاصة بها متاحة مجاناً- فإن الجمهور لا يزال لا يعرف الكثير عن عملية تطويرها أو ما الذي يحدث بعد إصدارها.

كشف باحثو جامعة ستانفورد، الأسبوع الماضي، عن "نظام تسجيل نقاط" يأملون أن يغير كل ذلك. يقوم النظام -المعروف باسم "مؤشر الشفافية لنموذج الأساس"- بتقييم 10 نماذج لغوية كبيرة. ويتضمن المؤشر نماذج شهيرة مثل "جي بي تي-4" من شركة أوبن أيه آي، وبالم 2 (PaLM 2) من جوجل، ولاما 2 (LLaMA 2) من ميتا. كما يتضمن نماذج أقل شهرة مثل (Titan Text) من أمازون و(Inflection-1) من شركة "إنفليشكن أيه آي".

لتصنيف النماذج، قام الباحثون بتقييم كل نموذج بناءً على 100 معيار، بما في ذلك ما إذا كانت الشركة التي طوّرته كشفت عن مصادر بيانات التدريب الخاصة به، ومعلومات حول الأجهزة المستخدمة، والعمالة المشاركة في تدريبه وغيرها من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: مهندس سابق في جوجل يُطالب يوتيوب بشفافية أكثر فيما يتعلق باقتراحات الفيديوهات

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير | EXPLAINABLE ARTIFICIAL INTELLIGENCE (XAI)

مصطلح يشير إلى مجموعة من العمليات والأدوات والأساليب المصممة للسماح للمستخدمين البشريين بفهم نتائج ومخرجات خوارزميات التعلم الآلي والثقة بها. يُستخدم الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير لوصف نماذج الذكاء الاصطناعي وتأثيرها المتوقع وتحيزها المحتمل. ويساعد الناس على استيعاب ميزات البيانات التي تتعلمها الشبكات العصبونية فعلياً، وبالتالي مدى دقة النموذج وبعده عن التحيز وشفافيته في عمليات صنع القرار، كما أنه يسمح للمنظمات والباحثين بتبني مقاربات مسؤولة لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

رقم اليوم

أكثر من 80 مليار دولار

القيمة المقدرة لشركة "أوبن أيه آي" بعدما بدأت محادثات لبيع أسهم موظفيها. وتقترب هذه القيمة من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل ستة أشهر.