حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «إم جي إكس» الإماراتية تدرس الاستثمار في شركة تابعة لـ «أوبن أيه آي» وتشريع أميركي لخفض أسبوع العمل إلى 32 ساعة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 15 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قدّم السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، مشروع قانون جديداً للكونغرس من شأنه تقليل أسبوع العمل العادي إلى 32 ساعة دون خفض الأجور، معتبراً أن تطورات الذكاء الاصطناعي تساعد على هذه الخطوة.
  • وافق المشرعون في الاتحاد الأوروبي بشكلٍ نهائي على قانون الذكاء الاصطناعي الأوروبي، ما يمهّد الطريق لدخول القواعد الرئيسية الأولى في العالم التي تحكم الذكاء الاصطناعي حيز التنفيذ في وقتٍ لاحق من هذا العام.
  • أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية سيريبراس سيستيمز (Cerebras Systems)، بالتعاون مع شركة التكنولوجيا “جي 42” التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، انطلاق مشروع بناء كوندور جالاكسي 3 (Condor Galaxy 3)، الذي يمثّل الدفعة الثالثة ضمن سلسلة حواسيب الذكاء الاصطناعي الفائقة “كوندور جالاكسي”.
  • تُجري لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) تحقيقاً في الاتفاقات التي عقدتها شركة ريديت (Reddit) مع شركات الذكاء الاصطناعي لاستخدام محتواها في تدريب النماذج التي تطوّرها هذه الشركات. وتقول “ريديت” إنها لا تعتقد أنها انخرطت “في أي ممارسة تجارية غير عادلة أو خادعة”.
  • تعتزم الولايات المتحدة منح شركة سامسونج للإلكترونيات أكثر من 6 مليارات دولار، كجزء من التمويلات المرتبطة بقانون الرقائق والعلوم الذي أُقِر عام 2022، ما يساعد شركة صناعة الرقائق على التوسع إلى ما هو أبعد من مشروعها المعلن عنه في ولاية تكساس.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مشروع قانون أميركي لخفض أسبوع العمل إلى 32 ساعة بسبب الذكاء الاصطناعي

قدّم السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، مشروع قانون جديداً للكونغرس من شأنه تقليل أسبوع العمل العادي إلى 32 ساعة دون خفض الأجور. وقال ساندرز في بيان صحفي قدّم فيه مشروع القانون: “إن المكاسب المالية الناتجة عن التطورات الرئيسية في الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتكنولوجيا الجديدة يجب أن تفيد الطبقة العاملة، وليس فقط الرؤساء التنفيذيين للشركات والمساهمين الأثرياء في وول ستريت”. وسيعمل القانون على تقصير أسبوع العمل على مدى أربع سنوات من خلال فرض دفع أجر العمل الإضافي بعد 32 ساعة عمل في الأسبوع، بانخفاض عن 40 ساعة الحالية.

صحيفة: “إم جي إكس” الإماراتية تدرس الاستثمار في شركة رقائق تابعة لـ “أوبن أيه آي”

تخوض شركة إم جي إكس (MGX) الاستثمارية الجديدة في أبوظبي محادثات لدعم مشروع طموح ذي رأس مال جريء لأشباه الموصلات تابع لشركة لـ “أوبن إيه آي“، في أحدث خطوة تتخذها الإمارات لتعزيز دورها العالمي في تطوير الذكاء الاصطناعي، وفق صحيفة “فايننشال تايمز”. وتجري “إم جي إكس” الممولة من أبوظبي محادثات في مرحلة مبكرة حول صفقة التمويل المقترحة مع “أوبن إيه آي”، وفق ما أوردت الصحيفة.

ويسعى سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية الناشئة، إلى إطلاق شركة لأشباه الموصلات لتقليل اعتماد “أوبن إيه آي” على الرقائق المتطورة التي تصنعها شركة “إنفيديا”.

اقرأ أيضاً: ما الدروس التي يجب أن تتعلمها شركات التكنولوجيا من الدعوى التي رفعتها نيويورك تايمز على أوبن أيه آي؟

فيديو

سياسة موحدة للتحكم في روبوتات متعددة

تعرض هذه الدراسة طريقة لتطوير سياسة حركة واحدة للتحكم في مجموعة متنوعة من الروبوتات الرباعية الأرجل، دون الحاجة إلى تكرار عملية التعلم لكل روبوت جديد.

في صُلب الموضوع

ما أسباب استمرار أخطاء الذكاء الاصطناعي على الرغم من التطورات الحاصلة؟

في الآونة الأخيرة، شهدنا بعض أخطاء الذكاء الاصطناعي على نطاقٍ أوسع بكثير. في أحدث الأخطاء الطريفة، لم يتمكن نموذج جيميناي التابع لشركة جوجل من توليد صور لأشخاص من ذوي البشرة البيضاء، وظهر هذا الخلل تحديداً عند محاولة توليد صور للرجال.

في المقابل، تمكن المستخدمون من توليد صور لباباوات من ذوي البشرة السمراء ولجنود إناث. كانت شركة جوجل تحاول تقليل التحيز في مخرجات نموذجها، لكنّها واجهت خللاً أدّى إلى نتائج عكسية، وسرعان ما وجدت شركة التكنولوجيا نفسها في خضم الصراع الثقافي الأميركي؛ إذ اتهمها النقاد المحافظون وإيلون ماسك بأنها متحيزة ولا تمثّل التاريخ بدقة، وبالتالي، اعتذرت شركة جوجل وأوقفت الميزة مؤقتاً.

في حادثة أخرى مشهورة، اقترح بوت الدردشة بينغ التابع لشركة مايكروسوفت على مراسل في صحيفة نيويورك تايمز أن ينفصل عن زوجته. لا تزال بوتات الدردشة المصممة لخدمة العملاء تتسبب بمشكلات مختلفة لشركاتها. على سبيل المثال، اضطرت شركة الخطوط الجوية الكندية، إير كندا (Air Canada) مؤخراً إلى إعادة مبلغ مالي لأحد العملاء امتثالاً لسياسة ابتدعها بوت الدردشة التابع لها والمخصص لخدمة العملاء، والقائمة تطول.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جامعة “محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” تطوّر نماذج لغوية متخصصة متعددة الاستخدامات

يفتح معهد النماذج التأسيسية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي آفاقاً جديدة في مجال أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ يحرص الباحثون فيه على تطوير نماذج لغوية متخصصة ومتعددة الوسائط تعتبر الأولى من نوعها في العالم.

وجاء إطلاق المعهد العام الماضي ليكون مركزاً يُتيح لكبار العلماء والمهندسين والمتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي تطوير نماذج واسعة النطاق يمكن استخدامها في مجالات متعددة وتتميز بفاعليتها، فيما تتمتّع بالقدرة على التكيُّف مع مجموعة واسعة من التطبيقات المستدامة.

وحصدت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي شهرة عالمية نظراً لخبرتها في هذا المجال، لا سيّما بعد نجاحها في إطلاق نموذج “جيس”، وهو النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة في العالم، بالشراكة مع مجموعة “جي 42” وشركة “سيريبراس سيستمز”، ونموذج “فيكونا”، وهو نموذج مستدام عمل على إطلاقه المركز بالتعاون مع مجموعة من الجامعات.

ويشكّل إطلاق معهد النماذج التأسيسية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي خمسة نماذج لغوية جديدة، محطة مفصلية في مسيرة المعهد والباحثين في الجامعة.

إليك قائمة بأفضل أدوات إنشاء المخططات البيانية بطريقة جذابة

المخططات البيانية من أهم الوسائل التوضيحية المستخدمة لتمثيل البيانات المعقدة بطريقة مرئية وجذابة، وتُظهر العلاقات والأنماط فيما بينها، وتُسلِّط الضوءَ على النقاط الرئيسية فيها. لكن إنشاء المخططات البيانية يتطلب مهارات ووقتاً وجهداً، ولا يستطيع الجميع إنشاءها بسهولة، لكن لحسن الحظ، تتوفر اليوم عشرات الأدوات المساعِدة على إنشاء المخططات البيانية بسهولة وسرعة.

من أبرز أدوات توليد المخططات البيانية التوضيحية:

تابلوه Tableau

تابلوه منصة سهلة الاستخدام لتمثيل البيانات وتحليلها بمساعدة الذكاء الاصطناعي من كوبايلوت. تتوفر بإصدار سطح المكتب والويب، ويمكنها استيراد المئات من أنواع البيانات، بما في ذلك ملفات بصيغة CSV، تُتيح للمستخدمين إنشاء مخططات ورسوم بيانية توفّر تمثيلاً واضحاً، وإنشاء تمثيلات أفضل للبيانات. يمكن تجربتها مجاناً ومن ثَمَّ الاشتراك بخطة مناسبة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: دليلك لتعلم هندسة الأوامر في مجال الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

وحدة معالجة الرؤية | Vision Processing Unit

وحدة معالجة الرؤية هي عبارة عن نوع من المعالجات الدقيقة التي تهدف إلى توفير إمكانات العمل بطاقة منخفضة دون التأثير في الأداء، ويعتبر معالجاً متخصصاً لدعم مهام مثل معالجة الصور الرقمية والتعلم الآلي. تُتيح وحدات معالجة الرؤية القدرة على توفير متطلبات عمل الذكاء الاصطناعي بكفاءة، من خلال الجمع بين الحوسبة القابلة للبرمجة المتوازية وتسريع الأجهزة الخاصة بالذكاء الاصطناعي للعمل في بنية فريدة تقلل من حركة البيانات.

رقم اليوم

%15

من الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً يعتقدون أن صور الذكاء الاصطناعي التوليدي التي ينشرها المعلنون أو المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي جذابة للغاية.