حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الذكاء الاصطناعي يحتل الصدارة في معرض (CES) وإطلاق برنامج «سدايا المستقبل» لاستقطاب الكفاءات الوطنية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تصدرت المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي العناوين في افتتاح معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) الذي انطلقت فعالياته أمس. وأطلق العديد من الشركات، من بينها سامسونج وإنفيديا وأيه إم دي، أدوات وتقنيات جديدة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.
  • حصل القضاة في إنجلترا وويلز على إذن لاستخدام الذكاء الاصطناعي بحذر في كتابة الآراء القانونية والمساعدة على إصدار الأحكام. وقالت المحاكم والهيئات القضائية، الشهر الماضي، إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على كتابة الآراء، لكنها أكدت أنه لا يمكن استخدامه للبحث أو التحليلات القانونية.
  • كشفت شركة "إنفيديا" عن بطاقات رسومية جديدة هي (GeForce RTX 40 Super) مصممة لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة إس كيه هاينكس (SK Hynix) الكورية الجنوبية، إن قيمتها السوقية قد تتضاعف خلال ثلاث سنوات إلى 200 تريليون وون (152 مليار دولار) بسبب رقائق الذاكرة الخاصة بها خاصةً تلك المخصصة للذكاء الاصطناعي.
  • أطلقت شركة مرسيدس بنز مساعداً افتراضياً جديداً في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) يمكنه تقديم اقتراحات قائمة على السياق والمشاركة في الحوار مع المستخدمين، في خطوة أخرى نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في السيارات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إطلاق برنامج "سدايا المستقبل" لاستقطاب الكفاءات الوطنية لوظائف الذكاء الاصطناعي

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" برنامج "سدايا المستقبل" لاستقطاب المتميزين دراسياً من خريجي تخصصات علوم الحاسب الآلي والتقنية من جامعات وكليات المملكة وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وذلك من أجل بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم للعمل في "سدايا" في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي. وبدأ التسجيل في البرنامج أمس الأول وينتهي يوم الاثنين 15 يناير 2024. ويعد برنامج "سدايا المستقبل" فرصة للملتحقين في البرنامج، حيث سيتم تدريبهم على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في "سدايا" ضمن برنامج يُقدم بالشراكة مع أبرز الجهات التدريبية عالمياً، بالإضافة إلى تدريب عملي في جهات تقنية رائدة وذلك لتأهيل المنضمين للبرنامج للعمل ضمن كوكبة من الكفاءات الوطنية مع خبراء ومختصي الذكاء الاصطناعي في "سدايا".

أوبن أيه آي: من المستحيل تطوير أدوات مثل "تشات جي بي تي" دون مواد محمية بحقوق الطبع والنشر

قالت شركة "أوبن أيه آي" إنه سيكون من المستحيل إنشاء أدوات مثل بوت الدردشة "تشات جي بي تي" دون الوصول إلى المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر، مع تزايد الضغط على شركات الذكاء الاصطناعي بشأن المحتوى المستخدم لتدريب منتجاتها. وفي تقرير قدمته إلى لجنة الاتصالات بمجلس اللوردات البريطاني، قالت "أوبن أيه آي" إنها لا تستطيع تدريب نماذج لغوية كبيرة مثل نموذج "جي بي تي-4" دون الوصول إلى الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر. وأضافت: "نظراً لأن حقوق الطبع والنشر اليوم تغطي تقريباً أنواع التعبير البشري كلها -بما في ذلك المدونات والصور الفوتوغرافية والوثائق الحكومية- فسيكون من المستحيل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة اليوم دون استخدام مواد محمية بحقوق الطبع والنشر. وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" رفعت دعوى قضائية ضد شركتي "أوبن أيه آي" ومايكروسوفت، الشهر الماضي، متهمة إياهما بـ"الاستخدام غير القانوني" لمحتواها لإنشاء منتجاتها.

اقرأ أيضاً: بسبب تشات جي بي تي: كبير علماء ميتا حذّر زوكربيرغ من نهاية فيسبوك وإنستغرام

فيديو

الذكاء الاصطناعي قد يحوّل الأفكار إلى تطبيقات رائعة

غالباً ما يكون تعلم البرمجة بمثابة جواز سفر للنجاح. ومع تطور الذكاء الاصطناعي، قد يصبح حلم بناء منتج مذهل متاحاً لأي شخص.

في صُلب الموضوع

الذكاء الاصطناعي يحتل الصدارة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية

تصدرت المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي العناوين في افتتاح معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) الذي انطلقت فعالياته أمس. وفيما يلي بعض أهم الإعلانات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي حتى الآن:

  • أعلنت شركة سامسونج عن (Ballie)، وهو روبوت منزلي يعمل بالذكاء الاصطناعي. يتحكم الروبوت في الأجهزة المنزلية الذكية ويستجيب للأوامر الصوتية، ويحتوي على جهاز عرض مدمج لبث المحتوى على الجدران.
  • كشفت شركة أيه إم دي (AMD) النقاب عن معالجاتها المكتبية من سلسلة (Ryzen 8000) التي يمكنها التعامل بشكلٍ أفضل مع الذكاء الاصطناعي. وتتميز أسرع شريحة في سلسلة أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Ryzen 7 8700G) بوحدة معالجة عصبونية مصممة خصيصاً للذكاء الاصطناعي.
  •  عرضت شركة "إنفيديا" أحدث التطورات في الشخصيات غير القابلة للعب (NPCs) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال للألعاب من خلال محرك Avatar Cloud Engine (ACE). وتعمل هذه التقنية على تعزيز ميزات تحويل الكلام إلى نص وتحويل النص إلى كلام جنباً إلى جنب مع الرسوم المتحركة للوجه القائمة على الذكاء الاصطناعي.

هل ينقذ الذكاء الاصطناعي كوكب الأرض من تهديد التغيّر المناخي؟

85 % من سكان العالم يتأثرون بتغيّر المناخ بأشكالٍ مختلفة، فعلى سبيل المثال، تسبّبت موجات الحر في مقتل 61,000 شخص عام 2022 في أوروبا وحدها، وأجبرت التقلبات المناخية 21.5 مليون شخص على ترك بلدانهم سنوياً منذ عام 2008، ويتسبب تلوث الهواء في مقتل 7 ملايين شخص سنوياً.

ولكن تزداد رهبة هذه الأرقام حينما يأتي الأمر إلى الأمن الغذائي والمائي؛ إذ يعيش أكثر من ملياري شخص في بلدان لا تملك إمدادات الوصول الآمن إلى المياه النظيفة، ويموت 25 ألف يومياً بسبب الجوع؛ نصفهم من الأطفال. وكذلك، أدّى التغيّر المناخي إلى تدهور 12.6% من الأراضي الزراعية (5.43 مليون كيلومتر مربع)، ما أسهم في التصحر وأثّر بدوره في 213 مليون شخص، إضافة إلى أن استمرار الممارسات غير المستدامة قد يؤدي إلى تدهور أكثر من 90% من تربة الأرض بحلول عام 2050، وخسائر في المحاصيل تصل إلى 50%، وتلاشي 90% من الشعاب المرجانية قبل عام 2030 إذا استمر ارتفاع درجات الحرارة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جيف بيزوس يراهن على نجاح شركة "بيربليكسيتي" الناشئة في التفوق على جوجل

ظهر جيف بيزوس عام 1997 قبل أن ينال شهرته في مقطع فيديو لقي رواجاً كبيراً على منصة إكس يشرح فيه سبب تأسيسه شركة أمازون، وتحديداً إشارته إلى "إحصائية مذهلة" مفادها أن استخدام الإنترنت ينمو بنسبة 2,300% سنوياً. اعتقد آنذاك أن ركوب هذه الموجة من خلال إنشاء متجر إلكتروني للبيع بالتجزئة أمرٌ منطقيٌّ.

والآن يراهن الملياردير المعروف مجدداً على ركوب موجة الذكاء الاصطناعي في قطاع سيشهد خوض منافسات مباشرة مع محرك البحث الشهير، جوجل. وبيزوس ليس المستثمر الرئيسي الوحيد في مجال التكنولوجيا أيضاً.

تأسست الشركة الناشئة المعروفة باسم بيربليكسيتي (Perplexity) في أغسطس 2022، وتهدف إلى تحدي جوجل من خلال تقديم محرك بحث قائم على الذكاء الاصطناعي، وهو "مزيج يجمع بين بوت دردشة ومحرك بحث يقدّم معلومات آنية مصحوبة بحواشي توضّح مصادر إجاباته"، حسبما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما الحل إذا نفدت بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

أتمتة العمليات الروبوتية | ROBOTIC PROCESS AUTOMATION (RPA)

مصطلح يشير إلى التقنيات التي تُستخدم لأتمتة المهام الرقمية بشكلٍ يحاكي طريقة تفاعل الإنسان مع البرمجيات لأداء تلك المهام التي تكون عادةً تكرارية ومُعتمدة على قواعد معينة. يمكن استخدام تقنيات أتمتة العمليات الروبوتية لإنشاء روبوتات برمجية أو بوتات قادرة على تعلم ومحاكاة وتنفيذ عمليات الأعمال؛ إذ يمكن لهذه البوتات تسجيل الدخول إلى التطبيقات وإدخال البيانات وإجراء الحسابات وإتمام المهام ونقل تلك البيانات بين التطبيقات أو تدفقات العمل المختلفة حسب الطلب.

رقم اليوم

%10

تقريباً من المتعاقدين مع شركة دولينغو (Duolingo Inc) المتخصصة في برامج تعلم اللغة تم طردهم من العمل. ويرجع السبب في ذلك جزئياً إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في عملهم.