تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

أتمتة العمليات الروبوتية | ROBOTIC PROCESS AUTOMATION (RPA)


ما هي أتمتة العمليات الروبوتية؟

مصطلح يشير إلى التقنيات التي تستخدم لأتمتة المهام الرقمية بشكل يحاكي طريقة تفاعل الإنسان مع البرمجيات لأداء تلك المهام التي تكون عادةً تكرارية ومُعتمدة على قواعد معينة. يمكن استخدام تقنيات أتمتة العمليات الروبوتية لإنشاء روبوتات برمجية أو بوتات قادرة على تعلم ومحاكاة وتنفيذ عمليات الأعمال؛ إذ يمكن لهذه البوتات تسجيل الدخول إلى التطبيقات وإدخال البيانات وإجراء الحسابات وإتمام المهام ونقل تلك البيانات بين التطبيقات أو تدفقات العمل المختلفة حسب الطلب.

كيف تعمل أدوات أتمتة العمليات الروبوتية؟

تعتمد أدوات أتمتة العمليات الروبوتية على استنساخ الإجراءات التي يقوم بها الإنسان أثناء التفاعل مع تطبيق برمجي واحد أو أكثر. ويتم إنشاء أبسط البوتات في هذا المجال من خلال تسجيل النقرات وتسلسل ضغطات المفاتيح التي ينفذها المستخدم المتفاعل مع تطبيق ما. وعند حدوث مشكلة معينة يراقب المستخدم كيفية تفاعل البوت مع التطبيق لتحديد الخطوات التي تحتاج إلى تعديل.

عملياً تستخدم التسجيلات السابقة كقوالب لبناء بوتات أكثر قوة يمكنها التكيف مع التغيرات في حجم الشاشات أو تصميم التطبيقات أو تدفقات العمل. وتستخدم الأدوات الأكثر تطوراً الرؤية الآلية لتفسير الأيقونات والتنسيقات التي تظهر على الشاشة لإجراء التعديلات المناسبة. كما قد تعتمد بعض تقنيات آر بي إيه على أدوات تنقيب المهام وتنقيب العمليات بهدف التقاط مسار عمليات الأعمال بشكل تلقائي، واستخدام التسجيلات الناتجة كقوالب أولية.

ما أهم تطبيقاتها؟

هناك العديد من التطبيقات لتقنيات أتمتة العمليات الروبوتية أهمها:

  1. الرعاية الصحية: تستخدم المنظمات الطبية تقنيات آر بي إيه للتعامل مع سجلات المرضى وطلباتهم وخدمات دعم العملاء وإدارة الحسابات والفوترة والتقارير وغيرها.
  2. الخدمات المالية: تعتمد الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية على تقنيات آر بي إيه في المدفوعات وأتمتة عمليات فتح وإغلاق حسابات التداول، وإدارة طلبات التدقيق ومعالجة مطالبات التأمين.
  3. خدمة العملاء: تساعد تقنيات آر بي إيه الشركات على تقديم خدمة عملاء أفضل من خلال أتمتة مهام مراكز الاتصال والتحقق من صحة التواقيع الإلكترونية ومعلومات العميل وما إلى ذلك.
  4. إدارة الموارد البشرية: يمكن استخدام تقنيات آر بي إيه لأتمتة عمليات إدارة الموارد البشرية المختلفة مثل تحديث معلومات الموظفين وغيرها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات