حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تُعيد ألتمان إلى مجلس إدارتها وهواوي استخدمت تكنولوجيا أميركية لتصنيع رقائقها

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 8 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • استخدمت شركتا هواوي تكنولوجيز وشركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية (SMIC) الصينيتان تكنولوجيا أميركية لإنتاج رقاقة متقدمة في الصين عام 2023.
  • من المتوقع أن تحصل شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية (TSMC)، وهي أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، على أكثر من 5 مليارات دولار من المنح الفيدرالية الأميركية لإنشاء مصنع للرقائق في ولاية أريزونا الأميركية.
  • أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أن المملكة ماضية في تقدمها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث تبوأت أعلى المؤشرات العالمية في هذا المجال.
  • وقّعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” 3 شراكات استراتيجية لإنشاء مركز تميّز في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطوير صناعة أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن أعمال المؤتمر التقني “ليب 2024”.
  • بدأ الصندوق الوطني الصيني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة (NICIIF)، جمع تمويل بأكثر من 27 مليار دولار لأكبر صندوق رقائق يؤسسه على الإطلاق، لتسريع وتيرة عملية تطوير أحدث التقنيات بهدف التصدي للحملة التي تشنها الولايات المتحدة لعرقلة تقدم الصين في تطوير الرقائق والذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقرير: هواوي استخدمت تكنولوجيا أميركية لتصنيع رقائق متقدمة

استخدمت شركة هواوي تكنولوجيز وشركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية (SMIC) الصينيتان تكنولوجيا أميركية لإنتاج رقاقة متقدمة في الصين عام 2023. وذكر تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ أن شركة (SMIC) استخدمت تكنولوجيا طوّرتها شركتا (Applied Materials Inc) و(Lam Research Corp) الأميركيتان، لتطوير شريحة متقدمة بدقة 7 نانومتر لشركة هواوي العام الماضي، مضيفاً أنها حصلت على الآلات الأميركية قبل أن تحظر الولايات المتحدة مثل هذه المبيعات للصين في أكتوبر 2022.

“أوبن أيه آي” تُعيد ألتمان إلى مجلس إدارتها

أُعيد الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة أوبن أيه آي، سام ألتمان، إلى مجلس إدارة الشركة بعد إجراء تحقيق خارجي في الاضطرابات التي أدّت إلى إقالته فجأة ثم إعادة تعيينه في نوفمبر الماضي. وذكرت “أوبن أيه آي” أن التحقيق، الذي أجرته شركة المحاماة (WilmerHale)، خلص إلى أن الإطاحة بألتمان كانت “نتيجة لانهيار العلاقة وفقدان الثقة” بين ألتمان ومجلس الإدارة السابق، وأن سلوك الرئيس التنفيذي “لم يستلزم الإقالة”. وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية لم تذكر الشركة سوى القليل عما دفع مجلس إدارتها آنذاك إلى إقالة ألتمان. وفي بيان صدر في ذلك الوقت، اتهم مجلس الإدارة ألتمان بعدم “الصراحة المستمرة في اتصالاته”، مضيفاً أنه “لم يعد لديه ثقة في قدرته على القيادة”.

اقرأ أيضاً: تعلّم كيفية أتمتة عملك وإنجاز المزيد من المهام في وقت أقل

فيديو

تشغيل روبوت عن بُعد في الوقت الفعلي

قدّم باحثون من جامعة كارنيغي ميلون الأميركية إطار عمل يُسمَّى (Human to Humanoid) يعتمد على التعلم المعزز (RL) يُتيح التشغيل عن بُعد لروبوت ذي هيئة بشرية في الوقت الفعلي باستخدام كاميرا (RGB) فقط.

في صُلب الموضوع

شريحة حاسوبية قد تسرّع عمل حوسبة الذكاء الاصطناعي بسرعة الضوء

طوّر باحثون من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة بنسلفانيا شريحة إلكترونية جديدة تعتمد على موجات الضوء بدلاً من الكهرباء، لإجراء العمليات الحسابية المعقدة الضرورية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

تستهلك نماذج الذكاء الاصطناعي طاقة كبيرة في أثناء مرحلة التدريب، ويسعى الباحثون لترشيد استهلاك هذه الطاقة. في أحدث المحاولات، ابتكر الباحثون في جامعة بنسلفانيا شريحة حاسوبية يمكنها تسريع عمليات المعالجة الحاسوبية، ما يقلل استهلاكها للطاقة.

في البداية، كان هدف الفريق تطوير منصة لحل العمليات الرياضية الأساسية عبر تطوير شبكات عصبونية اصطناعية. لكنهم في النهاية استطاعوا تطوير الشريحة الحاسوبية بالاعتماد على موجات الضوء لإجراء الحسابات الرياضية التي تعتمد عليها نماذج الذكاء الاصطناعي، وأطلقوا عليها اسم شريحة السيليكون الضوئية (SiPh).

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

إنفيديا على أعتاب تجاوز آبل لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة

تسعى شركة إنفيديا إلى اللحاق بشركة آبل، لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، مع تدافع المستثمرين على شركة تصنيع أشباه الموصلات التي تعمل رقائقها على تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل “تشات جي بي تي”.

أدّى الارتفاع المذهل الناجم عن الذكاء الاصطناعي في أسهم إنفيديا إلى رفع قيمة الشركة من تريليون دولار إلى أكثر من تريليوني دولار في تسعة أشهر فقط، متجاوزة شركات أمازون وألفابت (الشركة الأم لجوجل).

وتبلغ القيمة السوقية لشركة إنفيديا حالياً نحو 2.38 تريليون دولار، متخلفة عن آبل بنحو 230 مليار دولار، وعن مايكروسوفت بنحو 645 مليار دولار.

كان الارتفاع المستمر في أسهم شركة إنفيديا، التي تسيطر على 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المتطورة، فعّالاً في دفع وول ستريت إلى مستويات قياسية هذا العام، في حين منح الشركة وزناً يزيد على 5% على مؤشر إس آند بي 500 (S&P 500) القياسي.

أكثر من نصف موظفي الشرق الأوسط يعتقدون أن شركاتهم ستعلّمهم مهارات جديدة حال غيّر الذكاء الاصطناعي وظائفهم

كشفت دراسة اتجاهات المواهب العالمية لعام 2024 الصادرة عن شركة ميرسر (Mercer) الأميركية التي تعمل في مجال إدارة الأصول، أن 51% من الموظفين في منطقة الشرق الأوسط يعتقدون أن مؤسساتهم ستعلّمهم المهارات التي يحتاجون إليها إذا تغيرت وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 45% على مستوى العالم.

في ذات الوقت، يخشى 34% من موظفي الشرق الأوسط من أن تحرمهم التكنولوجيا الجديدة المزايا والمكافآت التي يهتمون بها، مقارنة بـ 38% على مستوى العالم.

وبينت الدراسة التي اطلعت عليها فورتشن العربية أن 37% من الموظفين في المنطقة شهدوا تغيرات إيجابية بخصوص عبء العمل بعد استخدام الذكاء الاصطناعي و/أو الأتمتة، مقارنة بـ 33% على مستوى العالم، فيما قال 68% منهم إنهم متحمسون للتكنولوجيات الجديدة، مقارنة بـ 62% على مستوى العالم.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك استخدام جيميني من جوجل بطريقة تزيد إنتاجيتك؟

مصطلح اليوم

المنطق المؤتمت | Automated Reasoning

هو مجال من علوم الحاسوب يهتم بتطبيق المنطق على أنظمة الحوسبة التي تحدد في معطياتها مجموعة الافتراضات والهدف النهائي، بحيث يكون نظام المنطق المؤتمت قادراً على إجراء استنتاجات منطقية انطلاقاً من الافتراضات وصولاً إلى الهدف. ويعتبر العملية العامة التي تمنح خوارزميات التعلم الآلي إطاراً منظماً لتحديد المشكلات ومعالجتها وحلها.

رقم اليوم

10400

عدد إعلانات الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة في شهر يناير الماضي، بزيادة قدرها 13.5% مقارنة بيناير 2023، وبزيادة قدرها 42% مقارنة بديسمبر 2022.