حصاد التكنولوجيا اليوم: دراسة من آبل تحذر من مشكلة طنين الأذن ومايكروسوفت تلفت الانتباه لمجموعة قرصنة مغربية

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 30 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت منصة يوتيوب دخولها مجال الألعاب الإلكترونية من خلال إطلاق الألعاب القابلة للتشغيل (Playables) التي توفر ألعاباً يمكن تشغيلها على الموقع أو التطبيق دون الحاجة إلى تحميلها.
  • قالت وكالة بلومبرغ إن المنظمين في الاتحاد الأوروبي يدرسون فتح تحقيق في منصة تيليجرام بسبب تقارير تشير إلى استخدامها لنشر محتوى ضار وغير قانوني.
  • ارتفع عدد أجهزة أمازون التي تستخدم المساعد الصوتي أليكسا في السعودية والإمارات بنسبة أكثر من 90% خلال العام الماضي، ليصل إلى أكثر 6 ملايين جهاز.
  • ارتفعت مبيعات هواتف آيفون في الصين بنسبة 52% في شهر أبريل/نيسان مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي، لتستمر المبيعات بالنمو الذي شهدته في شهر مارس.
  • قالت منظمة أرشيف الإنترنت (Internet Archive) إن معظم خدماتها غير متاحة بسبب قيام جهات فاعلة سيئة بتوجيه عشرات الآلاف من الطلبات المزيفة في الثانية إلى موقعها.

دراسة من آبل تحذر من مشكلة طنين الأذن

نشرت شركة آبل الأميركية نتائج دراسة قامت بها حول مشكلة طنين الأذن المنتشرة على نطاق واسع، وهو صوت رنين في الأذنين يعاني منه معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم. ويمكن أن يكون له تأثير كبير على الحياة اليومية ويمكن أن يحدث بسبب التعرض للضوضاء العالية، خاصة بسبب الأجهزة الحديثة مثل سماعات الأذن.

شملت الدراسة، التي أجريت بالتعاون مع جامعة ميشيغان الأميركية، أكثر من 160 ألف مشارك، وكشفت النتائج أن 15% من الناس يعانون من طنين الأذن يومياً.

تهدف آبل إلى إجراء مزيد من البحث في تأثيرات التعرض للصوت بسبب سماعات الأذن، وتأثير طنين الأذن على مستخدمي أجهزتها، وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتخفيف أو إدارة المشكلة.

اقرأ أيضاً: آبل تُصدر تطبيقاً لتتبّع دورات القلب وصحة السمع والدورة الشهرية

مايكروسوفت تلفت الانتباه لمجموعة قرصنة مغربية

لفتت شركة مايكروسوفت الأميركية الانتباه إلى مجموعة قرصنة مغربية يطلق عليها اسم ستورم-0539 (Storm-0539) تقف وراء عمليات الاحتيال وسرقة بطاقات الهدايا من خلال هجمات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

قالت مايكروسوفت في أحدث تقرير لها: "إن دافعها الأساسي هو سرقة بطاقات الهدايا وتحقيق الربح عن طريق بيعها عبر الإنترنت بسعر مخفض". وأضافت الشركة: "لقد رأينا بعض الأمثلة حيث سرق ممثل التهديد ما يصل إلى 100 ألف دولار يومياً من شركات معينة".

جوجل تكشف عن مزايا جديدة في أجهزة كروم بوك بلس

كشفت شركة جوجل عن ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمجموعة حواسيب كروم بوك بلس (Chromebook Plus). تشمل هذه المزايا مساعد الكتابة ومولد الصور وأيقونة على شريط المهام للوصول المباشر إلى بوت الدردشة جيميناي (Gemini). صُممت هذه الميزات لتعزيز الإنتاجية على حواسيب كروم بوك بلس، وهي حواسيب تركز على الإنتاجية مع الحد الأدنى من المواصفات.

سيحصل المستخدمون الذين يشترون جهاز كروم بوك بلس جديد على خطة جوجل ون أيه آي بريميوم (Google One AI Premium) لمدة 12 شهراً، والتي تتضمن الوصول إلى جيميناي أدفانسد (Gemini Advanced) ومساحة تخزين سحابية تبلغ 2 تيرابايت.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

الدول الأوروبية المجاورة لروسيا تتفق على إنشاء جدار دفاعي بالطائرات المسيرة

تخطط ستة دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي لبناء جدار بالطائرات دون طيار لحماية أوروبا من التهديدات الروسية.

وستعمل فنلندا والنرويج وبولندا ودول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا وأستونيا معاً لإنشاء نظام الدفاع الجوي هذا. حيث ستقوم الطائرات المسيرة بمراقبة الحدود التي يبلغ طولها آلاف الكيلومترات والتي تفصل بين هذه الدول وروسيا. سيشمل الجدار أيضاً أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار لتدمير الطائرات المسيرة الروسية.

وأكدت هذه الدول أن الهدف من الجدار هو استخدام الطائرات بدون طيار وغيرها من التقنيات لحماية الحدود من استفزازات الدول غير الصديقة ومنع التهريب.

يأتي هذا التطور بعد أكثر من عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير/شباط عام 2022، حيث أصبحت الدول الأوروبية قلقة بشكل متزايد من أن روسيا قد تغزو أراضيها في المستقبل.

دونالد ترامب يسعى لتقليل الإعفاءات الضريبية على صناعة السيارات الكهربائية

في حملة رئيس الولايات المتحدة الأميركية السابق دونالد ترامب لإعادة انتخابه هذا الخريف، يوجّه ضربات إلى صناعة السيارات الكهربائية ذات الشعبية المتزايدة.

وقد دعا ترامب المدراء التنفيذيين لشركات النفط والغاز إلى التبرع بالأموال لحملته مقابل عكس سياسات إدارة بايدن المناخية.

وقال ترامب إنه إذا انتُخب في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فسوف يتراجع عن أهداف خفض الانبعاثات ويقلل بشكل كبير الإعفاءات الضريبية على السيارات الكهربائية. وقد لا تحظى هذه الإجراءات بشعبية كبيرة حتى بين الناخبين الجمهوريين المؤيدين لترامب، حيث أدى نمو إنتاج السيارات الكهربائية إلى زيادة الوظائف والاستثمار في الولايات الجنوبية، وهو ما سهّلته وأسهمت في توسعه الإعفاءات الضريبية على هذه الصناعة.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.