حصاد التكنولوجيا اليوم: نظارة جديدة للواقع المعزز من ميتا وجوجل تنتقد أعمال مايكروسوفت السحابية

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: نظارة جديدة للواقع المعزز من ميتا وجوجل تنتقد أعمال مايكروسوفت السحابية
حقوق الصورة: shutterstock.com/II.studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة سامسونج إن خاتمها الذكي جالاكسي رينغ (Galaxy Ring) يحتوي على بطارية طويلة الأمد يمكن أن تدوم من 5 إلى 9 أيام حسب حجم الخاتم.
  • من المتوقع أن تكشف شركة ميتا النقاب عن نظارة ذكية جديدة للواقع المعزز في مؤتمر ميتا كونتاكت 2024 (Meta Connect 2024).
  • أعلنت شركة ون بلس (OnePlus) الصينية عن ساعتها الذكية الجديدة ون بلس ووتش 2 (OnePlus Watch 2) في المؤتمر العالمي للجوال 2024. تعتبر الساعة من أفضل الساعات الذكية التي تعمل بنظام التشغيل وير أو إس (Wear OS) من جوجل.
  • أطلقت شركة تكنو (Tecno) الصينية ثلاثة هواتف جديدة من سلسلة هواتفها الذكية كامون 30 (Camon 30)، والتي تشمل طرازين يدعمان الجيل الخامس، وطراز أساسي يدعم الجيل الرابع.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تزال السيارات ذاتية القيادة بحاجة إلى إشراف بشري؟

هوندا تكشف عن سيارة رباعية الدفع تعمل بالهيدروجين

كشفت شركة هوندا اليابانية عن أحدث ابتكاراتها في مجال التنقل الأخضر، وهي سيارة الدفع الرباعي CR-V e:FCEV التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين ويمكنها السير مسافة تصل إلى 435 كيلومتراً بخزان واحد من الهيدروجين. تحتوي السيارة أيضاً على بطارية يمكنها توفير طاقة كهربائية لتسير مسافة 50 كيلومتراً، ما يجعلها خياراً متعدد الاستخدامات وصديقاً للبيئة.

وقالت الشركة إن سيارة CR-V e:FCEV هي نتيجة لالتزامها الطويل الأمد بتطوير تكنولوجيا الهيدروجين، والتي تعتقد أن لها إمكانات كبيرة لتقليل انبعاثات الكربون والحد من استهلاك الوقود الأحفوري. فنظام خلايا وقود الهيدروجين أكثر كفاءة وموثوقية من المحركات التقليدية، والمنتج الثانوي الوحيد له هو الماء.

جوجل تنتقد أعمال مايكروسوفت السحابية

اتهمت جوجل شركة مايكروسوفت بمحاولة السيطرة على سوق الحوسبة السحابية من خلال إنشاء نظام بيئي مغلق يحد من الخيارات والفرص للعملاء والمطورين. وقال أميت زافيري، نائب رئيس خدمة الحوسبة السحابية جوجل كلاود، إن مايكروسوفت تكرر استراتيجيتها القديمة المتمثلة في احتكار البرامج المحلية وتطبيقها على السحابة.

وقال زافيري إن مايكروسوفت تجبر العملاء على استخدام منصتها للحوسبة السحابية آزور (Azure) لمختلف الخدمات والتطبيقات، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهذا من شأنه أن يخنق الابتكار والمنافسة في مجال الحوسبة السحابية، والتي من المتوقع أن تنمو بشكلٍ كبير في السنوات المقبلة.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة السحابية؟ وما أهم مزاياها وتحدياتها؟

مهمة المركبة أوديسيوس على القمر تنتهي مبكراً

قالت شركة إنتويتيف ماشينز (Intuitive Machines) إن مهمتها الأولى للهبوط على القمر ستنتهي قبل الأوان بسبب هبوط المركبة على أحد جانبيها، ما أثّر في موضع الألواح الشمسية بالنسبة للشمس.

ولا يزال المهندسون يعملون على تحديد العمر المتبقي للبطارية، والذي قد يتراوح بين 10 و20 ساعة. وكان من المتوقع أن تعمل المركبة الفضائية مدة تتراوح بين 7 و10 أيام.

دخلت شركة إنتويتيف ماشينز التاريخ عندما هبطت مركبتها الفضائية المسماة أوديسيوس بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، لتكون أول مركبة أميركية تلامس سطح القمر منذ مهمة أبولو المأهولة الأخيرة لناسا عام 1972، وهي أيضاً أول مركبة من تطوير شركة خاصة تهبط على القمر.

بايدن يمنع روسيا والصين من شراء البيانات الشخصية للأميركيين

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن على أمر تنفيذي يهدف إلى الحد من بيع البيانات الشخصية للأميركيين إلى “الدول المثيرة للقلق”، التي تشمل روسيا والصين. يستهدف الأمر على وجه التحديد البيع الجماعي لمعلومات الموقع الجغرافي والمعلومات الوراثية والمالية والبيومترية والصحية وغيرها من المعلومات الشخصية.

وخلال مؤتمر صحفي، قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن بيع مثل هذه البيانات لهذه الدول يشكّل خطراً على الأمن القومي، وأكد أن القوانين الحالية تُتيح الوصول المفتوح إلى كميات هائلة من البيانات الشخصية للأميركيين. وإن شراء هذه البيانات من خلال وسطاء البيانات أمر قانوني في الولايات المتحدة، ما يشكّل خطراً على الأمن القومي.

اقرأ أيضاً: أرقام صادمة: شركات التكنولوجيا تبيع بياناتك الشخصية 987 مرة في اليوم

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.