حصاد التكنولوجيا اليوم: آلية لتعطيل صناعة الرقائق التايوانية عن بعد في حال الغزو الصيني ورئيس شركة تيليجرام يشكك في أمان سيجنال

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 26 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكلسز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آلية لتعطيل صناعة الرقائق التايوانية عن بعد في حال الغزو الصيني

أفادت تقارير أن شركة أيه إس إم إل (ASML) الهولندية وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) طورتا طريقة يمكنها تعطيل الآلات المتقدمة التايوانية لصناعة الرقائق عن بعد إذا تعرضت تايوان للغزو الصيني.

تضمن هذه الآلية منع الصين من الاستفادة من آلات الطباعة الحجرية بالأشعة فوق البنفسجية التي طورتها شركا أيه إس إم إل، والتي تستخدمها شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات في إنتاج الرقائق الدقيقة.

يعكس هذا الإجراء المخاوف المتزايدة بشأن وضع تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، وهددت أكثر من مرة باستعادتها بأي طريقة، بما في ذلك الغزو العسكري، وقد كان ذلك موضوعاً للعديد من النقاشات في الولايات المتحدة الأميركية. حيث اقترحت ورقة بحثية عام 2021 أنه في حال تمكنت الصين من احتلال تايوان، فيجب على الولايات المتحدة قصف مصانع شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات وتدميرها بالكامل.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة

رئيس شركة تيليجرام يشكك في أمان تطبيق سيجنال

قبل عدة أيام، وجه بافيل دوروف، المدير التنفيذي لشركة تيليجرام، انتقادات لاذعة لمنصة المراسلة الفورية سيجنال، زاعماً أن خدمة سيجنال ليست آمنة ولها علاقات مع المخابرات الأميركية.

أدلى دوروف بتصريحاته على قناته على تيليجرام، ويبدو أن هذه التصريحات مستوحاة من تقرير نشرته صحيفة سيتي جورنال (City Journal) تناول أصول تطبيق سيجنال، والذي بدأ بمنحة بلغت 3 ملايين دولار أميركي من صندوق التكنولوجيا المفتوحة التابع للحكومة الأميركية.

لكن رئيس شركة سيجنال رد على هذه التصريحات مؤكداً عدم وجود علاقة بين التطبيق والحكومة الأميركية، وأكد أن تطبيق سيجنال مفتوح المصدر، وقد تم التحقق من بروتوكولات التشفير الخاصة به رسمياً، وأن على مؤسس تيليجرام أن يأخذ آراء الخبراء المستقلين على محمل الجد، خاصةً أن تقنية التشفير التي طورتها شركة سيجنال أصبحت معياراً عالمياً للتشفير وتستخدمها الكثير من المنصات، بما في ذلك منصة المراسلة الفورية واتساب التي يستخدمها مليارات المستخدمين يومياً، في حين أن تطبيق تيليجرام لا يستخدم تقنية تشفير مفتوحة المصدر، لذلك، لا يستطيع أحد التحقق من أمانه.

القيمة السوقية لشركة ديب إل تبلغ 2 مليار دولار

ارتفاع تقييم شركة ديب إل (DeepL) الألمانية بعد استثمار جديد أعلنت عنه بقيمة 300 مليون دولار أميركي، ووصلت قيمتها السوقية إلى 2 مليار دولار أميركي، وشهدت الجولة الاستثمارية، التي قادتها شركة إنديكس فينتشرس (Index Ventures)، دعماً قوياً من المستثمرين الجدد والحاليين، ما يعكس الطلب العالمي المتزايد على الحلول اللغوية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وشهدت منصة ديب إل، التي توفر أدوات الترجمة والكتابة، اعتماداً سريعاً من قبل أكثر من 100 ألف شركة ومؤسسة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

المملكة المتحدة تصدر نسختها الخاصة من قانون الأسواق الرقمية

أصدرت المملكة المتحدة رسمياً نسختها من قانون الأسواق الرقمية الذي أصدره الاتحاد الأوروبي، ويُعرف مشروع القانون هذا باسم قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين، ويهدف إلى تنظيم عمل الشركات الكبرى، خاصة في قطاع التكنولوجيا، لتعزيز المنافسة العادلة.

من المقرر أن يصبح مشروع القانون، الذي تم تسريع مناقشاته قبل الانتخابات العامة المقبلة، قانوناً عند توقيعه من قبل الملك، وهو يقدم إطاراً يتيح للحكومة تحديد الشركات الكبرى وإنفاذ قواعد تضمن عملها بشكل عادل وشفاف.

تلسكوب إقليدس يكشف عن الكون بتفاصيل غير مسبوقة

أصدرت مهمة إقليدس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إيسا (ESA) أول صور كاملة الألوان للكون، تعرض قدرة التلسكوب على التقاط صور مفصلة لمساحة واسعة من السماء.

تُظهر هذه الصور قدرة إقليدس على إنشاء أكبر خريطة ثلاثية الأبعاد للكون حتى الآن، والتي ستساعد في كشف أسرار المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

من المقرر أن يقوم التلسكوب بمراقبة مليارات المجرات على مدى السنوات الست المقبلة، ما يوفر بيانات لا تقدر بثمن لتعزيز فهمنا للكون.

اقرأ أيضاً: إليكم الخريطة الأكثر دقة حتى الآن لتوزع المادة المظلمة في الكون

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.