حصاد التكنولوجيا اليوم: حفل افتراضي مجاني لفرقة بلاك بينك وأفضل إضافات متصفح كروم لعام 2023

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: حفل افتراضي مجاني لفرقة بلاك بينك وأفضل إضافات متصفح كروم لعام 2023
حقوق الصورة: shutterstock.com/Rokas Tenys
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أصدرت شركة جنرال موتورز الأميركية أمراً بإيقاف بيع سيارتها الكهربائية Chevy Blazer EV بعد أسابيع قليلة من إطلاقها، وذلك بسبب تقارير عن مشكلات برمجية جعلت السيارة غير قابلة للقيادة.
  • أصدرت شركة تسلا استدعاءً ثانياً في الولايات المتحدة خلال أقل من شهر. هذه المرة، تستدعي الشركة نحو 120 ألف سيارة من طراز S وX صُنِعت بين عامي 2021 و2023 بسبب مشكلة قد تؤدي إلى فتح الباب في حال وقوع حادث.
  • أتاحت منصة التواصل الاجتماعي اللامركزية بلوسكاي (Bluesky) للمستخدمين إمكانية رؤية المنشورات دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.
  • أظهرت أحدث صورة مسربة لهاتف سامسونج جالاكسي إس 24 ألترا (Samsung Galaxy S24 Ultra) كاميرا خلفية رباعية العدسات، إحداها رئيسية بدقة 200 ميغابكسل، وثانية بدقة 50 ميغابكسل وثالثة بدقة 12 ميغابكسل ورابعة بدقة 10 ميغابكسل.
  • قامت وكالة ناسا الأميركية للفضاء باختبار ثانٍ لمحرك دفع صاروخي جديد من المتوقع استخدامه في رحلات الفضاء إلى القمر والمريخ، استمر الاختبار 4 دقائق، أي ثلاثة أضعاف مدة الاختبار الأول.

حفل بلاك بينك مجاني في الواقع الافتراضي

تقيم فرقة بلاك بينك (Blackpink) الكورية الجنوبية حفلاً موسيقياً مجانياً في الميتافيرس، سيقام الحفل الافتراضي في هورايزون وورلد ميوزك فالي (Horizon Worlds Music Valley) يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2023 الساعة 5 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ.

سيستمر الحفل مدة 70 دقيقة، ويمكن لأي شخص لديه نظارة واقع افتراضي الحضور، وسيُصوّر بالكاميرات الموجودة على المسرح. هذا يعني أنه سيكون لكل شخص فرصة للحصول على مقعد في الصف الأمامي لمشاهدة الأغاني والرقصات والألعاب النارية كافة.

أفضل إضافات متصفح كروم لعام 2023

نشرت شركة جوجل قائمة بأفضل إضافات متصفح جوجل كروم لعام 2023، وهي إضافات تعزز تجربة التصفح في أشهر متصفح ويب في العالم.

وتتضمن القائمة إضافات تستند إلى الذكاء الاصطناعي، مثل إضافة سكرايب (Scrib) لتوثيق العمل وإنشاء الأدلة لتدريب الفريق، وإضافة ديب إل ترانزليت (DeepL Translate) لترجمة النصوص وصفحات الويب، وإضافة كويل بوت (QuillBot) للمساعدة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها، وإضافة سايدر (Sider) للوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وكلود (Claude) وبارد (Bard) من خلال شريط جانبي دون الحاجة إلى فتح تبويبات جديدة.

من بين اختيارات جوجل أيضاً جاءت أداة ترانسكريبتور (Transkriptor) لتحويل الصوت إلى نص خلال الاجتماعات مع دعم أكثر من 100 لغة، وأداة بونجور (Bonjourr) لتخصيص المتصفح بشكل بسيط والحفاظ على الصفحة الرئيسية من دون عناصر تشتيت.

وفي فئة إضافات إمكانية الوصول، اختارت جوجل إضافة سبيتشي فاي (Speechify) لتحويل النص إلى كلام بأصوات طبيعية لقراءة المقالات ورسائل البريد الإلكتروني وملفات PDF، وإضافة إكوالايزر (Equalizer) لتحسين جودة الصوت.

وفي فئة إضافات التسوق على الإنترنت، اختارت جوجل إضافة كوبيرت (Coupert) التي توفر للمستخدمين رموزاً ترويجية تساعدهم على توفير بعض الأموال عند الشراء.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

هجوم سيبراني يؤثّر في 35.9 ملايين مواطن أميركي

تعرض مزود خدمة الإنترنت الأميركي كومكاست (Comcast) لهجوم سيبراني قبل أسبوعين، ما أدّى إلى كشف بيانات 35.9 مليون مستخدم لشركة البث التلفزيوني (Xfinity)، هذا العدد يزيد قليلاً على 10% من سكان الولايات المتحدة الأميركية.

وفقاً لإشعار أُرسل إلى مكتب المدعي العام في ولاية ماين، تمكن القراصنة من الوصول إلى أسماء المستخدمين ومعلومات الاتصال مثل الأسماء والعناوين الحقيقية وتواريخ الميلاد وأسئلة وإجابات الأمان التي حددها المستخدم وآخر أربع خانات من أرقام الضمان الاجتماعي، كما سُرقت كلمات المرور، على الرغم من أنه تم تجزئتها بطريقة مشفرة.

الحكم على الشاب الذي اخترق لعبة GTA VI بالسجن مدى الحياة

حكم على الشاب أريون كورتاج البالغ من العمر 18 عاماً، الذي أدّى دوراً حاسماً في تسريب لقطات لعبة الفيديو Grand Theft Auto VI، بالسجن مدى الحياة في سجن مستشفى، وذلك بعد أن قال قاضٍ بريطاني إنه يشكّل خطراً كبيراً على المجتمع لأنه لا يزال يرغب في ارتكاب جرائم سيبرانية.

وفي أغسطس/آب 2023، وجدت هيئة محلفين في لندن أن كورتاج نفذ هجمات سيبرانية ضد مطور لعبة الفيديو وشركات أخرى، بما في ذلك شركتي أوبر (Uber) وإنفيديا (Nvidia).

لكن نظراً لأن كورتاج مصاب بالتوحد واعتُبر غير مؤهل للمثول أمام المحكمة، ستحقق هيئة المحلفين بما إذا كان قد ارتكب أفعاله بقصد إجرامي.

سبيس إكس تهيمن على رحلات الفضاء في عام 2023

لقد كان عاماً مزدحماً برحلات الفضاء، ففي نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، حطمت شركات الفضاء الرقم القياسي لعمليات الإطلاق الناجحة في عام واحد مع إطلاق الرحلة رقم 180 عام 2023. حُطِم هذا الرقم القياسي عندما أرسلت شركة سبيس إكس (SpaceX) أقمار ستارلينك (Starlink) الاصطناعية، والآن وصل العدد إلى 200 عملية إطلاق ناجحة منذ بداية 2023.

كانت هذه الوتيرة مدفوعة إلى حد كبير بمشروع إيلون ماسك للإنترنت الفضائي المعروف باسم ستارلينك، والذي تنفذه شركة الفضاء الخاصة سبيس إكس، التي أطلقت منذ بداية العام لوحدها 92 عملية.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.