حصاد التكنولوجيا اليوم: غرسات تساعد المكفوفين على الرؤية والكشف عن هوية مطور برنامج الفدية لوك بيت

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 13 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Pixel-Shot
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة وايمو (Waymo) التابعة لجوجل إن سيارات الأجرة الروبوتية الخاصة بها تقوم الآن بـ 50 ألف رحلة مدفوعة الأجر كل أسبوع في مدن لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وفينكس.
  • اعتذرت شركة آبل عن الإعلان كراش (Crush) الذي أثار ردود فعل غاضبة لدى الفنانين والموسيقيين وغيرهم من المبدعين. يظهر الإعلان كيف أن جهاز آيباد يمكن أن يحل محل هؤلاء المبدعين.
  • قالت شركة ننتيندو إنه بدءاً من 10 يونيو/حزيران، فإن التكامل بين منصة الألعاب سويتش (Switch) ومنصة إكس سيتوقف، وأشارت الشركة إلى أن السبب هو انتشار خطاب الكراهية على المنصة.
  • قدّم جاك دورسي تفاصيل جديدة حول سبب تركه مجلس إدارة بلوسكاي وحذف حسابه من الخدمة التي شارك في إطلاقها. وقال إن بلوسكاي يكرر حرفياً الأخطاء كلها التي ارتكبها تويتر.
  • حذّرت الصين من أن وكالات التجسس الأجنبية تستهدف مواطنيها العاملين في الخارج في سلسلة من الحملات المخادعة للغاية لسرقة أسرار صناعية عالية التقنية.

غرسات تساعد المكفوفين على الرؤية

طوّر فريق من الباحثين غرسات تهدف إلى مساعدة المكفوفين على الرؤية مرة أخرى. وتستهدف هذه الغرسات المرضى الذين يعانون تلفاً في العين، لكن قشرتهم البصرية، وهي المركز البصري في الدماغ، نشطة وقادرة على استقبال الإشارات.

تحتوي غرسات الرؤية هذه على أقطاب كهربائية ترسل إشارات إلى الدماغ لنقل المعلومات المرئية، وقد طُوِّرت الأقطاب الكهربائية لتكون مجهرية، بحيث يمكن تركيب عدد كبير منها على زرعة واحدة. هذا بدوره يُتيح تحفيزاً أعلى للدماغ ويخلق صورة أكثر تفصيلاً للمريض.

تستخدم الغرسة مزيجاً خاصاً من المواد لمنع التآكل، ويتضمن ذلك موصلاً يرسل الإشارات الكهربائية ويعمل كطبقة واقية تغطي المعدن. ووفقاً للباحثين، يضمن هذا المزيج من المواد طول العمر والأداء الوظيفي.

اقرأ أيضاً: زرعة جديدة للمكفوفين تتصل مباشرة بالدماغ

الكشف عن هوية مطور برنامج الفدية لوك بيت 

كشفت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) عن مدير برنامج الفدية ومطوّره لوك بيت (LockBit)، وقالت إنه مواطن روسي يبلغ من العمر 31 عاماً يُدعى ديمتري يوريفيتش خوروشيف.

فُرضت عقوبات على خوروشيف من قِبل وزارة الخارجية البريطانية (FCD)، ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (OFAC)، ووزارة الخارجية الأسترالية، كما جُمِدت أصول خوروشيف ومُنِع من السفر، وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

شركة سويسرية ناشئة تكشف عن مكتبة تشفير ما بعد الكم

كشفت شركة تيرا كوانتوم (Terra Quantum) السويسرية الناشئة عن مكتبة التشفير TQ42، وهي عبارة عن مجموعة مفتوحة المصدر من الخوارزميات المقاومة للحواسيب الكمومية مصممة لمساعدة المطورين والشركات على حماية بياناتهم من تهديدات الأمن السيبراني المستقبلية.

توفّر مكتبة التشفير الجديدة للمطورين خوارزميات ما بعد الكم ووظائف الأمان والإدارة الرئيسية، ويمكن استخدامها عبر مجموعة من التطبيقات، بما في ذلك الهاتف المحمول والويب وإنترنت الأشياء والسحابة.

اقرأ أيضاً: العلماء يسابقون الزمن لتطوير خوارزميات تشفير ما بعد الكم

خطأ في تطبيق مضخة الإنسولين يؤدي إلى حالات تهدد الحياة

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ترخيصاً رسمياً لتطبيق الهاتف المحمول t:connect على هواتف آيفون، والذي يُستخدم لمراقبة مضخة الإنسولين t:slim X2 والتحكم فيها من قِبل مرضى السكري.

كان من المفترض أن يكون أول تطبيق للهواتف الذكية يمكنه إعطاء جرعات الإنسولين التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء بشكلٍ تلقائي. لكن الإدارة أصدرت أعلى مستوى ممكن من التحذيرات، حيث أدّت مشكلات في التطبيق إلى حالات تهدد الحياة أو حتى الوفاة. وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن أي وفيات، تلقت إدارة الغذاء والدواء 224 تقريراً عن حالات خطرة حتى 15 أبريل/نيسان. 

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، فإن الإصدار 2.7 من التطبيق يعاني خطأ يؤدي إلى توقف التطبيق ثم إعادة تشغيله مراراً وتكراراً. ويبدو أن ذلك أدّى إلى اتصال المضخة بالبلوتوث عدة مرات وتسبب في استنزاف بطاريتها وتوقف تشغيلها في وقت أبكر مما يتوقعه المستخدم.

اقرأ أيضاً: خمس طرق يمكنك بها أن تتحول تدريجياً إلى إنسان معزز آلياً

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.