Article image
مصدر الصورة: ديفيد ماكميلان
Article image مصدر الصورة: ديفيد ماكميلان

تكنولوجيا الأعمال

هل ترغب بتخزين معلوماتك التعريفية في يدك؟ هل ترغب بأن تصبح أكثر براعة في التزلج من دون بذل أي مجهود؟ جرب هذه الطرق لتكسب لقب "سايبورغ".

أصبح لدينا الكثير من الطرق التي تتيح لنا تعزيز أجسادنا، قد يثير بعضها القشعريرة، مثل زراعة شريحة تحت الجلد، ومنها ما هو بسيط، مثل ارتداء هيكل تدعيمي محوسب على الركبة.

ولهذا، قمنا بجمع هذه القائمة من المنتجات المثيرة للاهتمام، والتي تسمح لك بتحديث نفسك من رأسك حتى أخمص قدميك، سواء أكنت مهتماً بالتعديلات الحيوية الحقيقية، أو كنت راغباً بالاطلاع على بعض التقنيات الحديثة القابلة للارتداء.

المنتج: فيفوكي ميني

المبتكر: أمال جرافسترا

يهدف إلى تعزيز: الهوية الرقمية

شرح: في 2013، عندما بدأ أمال جرافسترا ببيع الهويات التعريفية بالأمواج الراديوية القابلة للزرع، كان زبائنه عبارة عن مجموعة محدودة، ويتألفون بشكل رئيسي ممن يحاولون ممارسة التعديل الحيوي. ولكن مؤخراً، بدأ أيضاً باجتذاب زبائن عاديين من المهتمين بزرع أنظمة إلكترونية في أجسادهم.

سعياً منه لإرضاء الجميع، بدأ بإنتاج زرعة NFC (الاتصال بالحقل القريب)، وأطلق عليها اسم فيفوكي ميني، ويمكن زرعها في اليد، وتستخدم كمفتاح آمن يساعدك على إثبات هويتك عندما تسجل الدخول إلى حسابك البنكي على الإنترنت، على سبيل المثال، بحيث تلعب دور جزء من عملية إثبات هوية ذات مرحلتين عن طريق مسحها بماسح NFC على الهاتف الذكي مثلاً.

طريقة العمل: بعد زرع فيفوكي ميني في يدك (وهي عبارة عن أسطوانة بقطر مليمترين وطول 12 مليمتر، تزرع في الجسم بالحقن)، ستحتاج إلى مسحها بقارئ NFC على الهاتف الذكي، والذي سيطلب منك تنصيب تطبيق، كما يقول جرافسترا. بعد ذلك، يجب أن تقوم بإعداد حساب هوية يتضمن بعض المعلومات مثل اسمك وصورتك، بحيث تظهر لأي شخص يمسح يدك بقارئ NFC لاحقاً.

يقول جرافسترا أن الزرعة تتيح لك أيضاً الاتصال ببعض الخدمات على الإنترنت، مثل ووردبريس، بحيث تسجل دخولك عن طريق مسح يدك بالهاتف الذكي.

ولجعل هذه المنظومة تعمل بالتنسيق مع حسابك البنكي مثلاً، يجب على جرافتسرا أن يعقد بعض الشراكات، ويقول أنه حالياً يتفاوض مع بعض المؤسسات المالية لهذا الغرض.

التوافر: من المتوقع إطلاق نسخة أولية من فيفوكي ميني في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر.

السعر: من المتوقع أن يساوي 99 دولار.

الخبرات التقنية المطلوبة (بارع باستخدام الهاتف الخليوي، مبرمج جيد، معدل حيوي لامع): مبرمج جيد.

مستوى الالتزام (منخفض، متوسط، مرتفع): مرتفع، بما أن المنظومة يجب أن تزرع في جسدك باستخدام محقن خاص تأتي ضمنه بشكل مسبق. يقول جرافسترا أنه على تواصل مع شبكة من المختصين بثقب الجسم البشري، والمستعدين لزراعة هذه الأجهزة.

المنتج: أوبن إيه بي إس

المبتكر: دانا لويس

يهدف إلى تعزيز: البنكرياس

شرح: تعاني لويس من السكري من النوع الأول، وأنشأت أوبن إيه بي إس (نظام البنكرياس الاصطناعي المفتوح) لمساعدة الناس من أمثالها على استخدام مضخات السكري الموجودة حالياً ونظام مراقبة مستمرة للجلوكوز لحقن الأنسولين في الدم بشكل آلي مع تغير مستوى السكر. لم يظهر هذا النوع من الأنظمة على شكل جهاز واحد في الأسواق إلا منذ فترة قريبة ولم ينتشر استخدامه بعد، ولهذا تأمل أوبن إيه بي إس أن تجعل هذا النظام بسيطاً ويمكن لأي شخص أن يبنيه بنفسه. تقدم أوبن إيه بي إس برمجيات وتعليمات مفتوحة المصدر، إضافة مع دليل الشراء للعتاد الصلب.

طريقة العمل: يحتاج المستخدمون أولاً إلى أداتين طبيتين: مراقب جلوكوز مستمر، ومضخة أنسولين يمكن أن تتلقى التعليمات عن بعد لتعديل الجرعة (تقترح أوبن إيه بي إس استخدام النماذج القديمة من ميدترونيك). كما يجب الحصول على نظام راسبيري باي، وراديو لاسلكي، وبطارية.

يقوم الحاسوب بجمع البيانات لاسلكياً من جهاز المراقبة والمضخة، ويحدد ما إذا كان يجب زيادة أو إنقاص الأنسولين للمحافظة على سكر الدم في المجال الآمن، ويرسل الأمر إلى المضخة.

السعر: بفرض وجود جهاز المراقبة المستمرة والمضخة الموافقين، يكلف بناء النظام حوالي 200 دولار، أي 139 دولار ثمن لوحة الحاسوب مع الراديو والبطارية وشاشة العرض، 14 دولار ثمن راسبيري باي، و 15 دولار ثمن البطارية، و 20 دولار ثمن هيكل وغلاف لوضع كل ما سبق فيها).

التوافر: متوافر حالياً.

الخبرات التقنية المطلوبة: بارع باستخدام الهاتف الخليوي.

مستوى الالتزام: مرتفع.

المنتج: ألتر إيجو

المبتكر: أرناف كابور

يهدف إلى تعزيز: الدردشة والتحكم بالقنوات التلفزيونية.

شرح: قام كابور، وهو طالب دراسات عليا، بتصميم ألتر إيجو كمشروع بحثي، وهو نموذج أولي لجهاز يتم تركيبه على الوجه ويسمح لك بالتواصل الصامت مع الناس والأشياء. يمكن أن يستخدمه كابور لتغيير القنوات على التلفاز أو طلب البيتزا.

طريقة العمل: تتتبع أقطاب الجهاز الإشارات الكهربائية الخفيفة التي تولدها العضلات في الوجه والرقبة عندما تقرأ أو تتكلم بصمت مع نفسك. ويتم تمرير الإشارات بشكل لاسلكي إلى الحاسوب. كما تحوي الآلة على سماعات تعمل بالتوصيل العظمي للصوت (أي نقل الاهتزازات عبر العظام) لإعطاء التغذية الراجعة وإخبارك (بصوت متكلف اللهجة وحاسوبي الطابع) ما يقوله لك، وبصمت، كل شخص آخر يرتدي ألتر إيجو.

التوافر: ما زال النظام عبارة عن مشروع بحثي.

السعر: غير موجود

الخبرات التقية المطلوبة: غير واضح.

مستوى الالتزام: متوسط (ارتداء جهاز واضح على الوجه)

المنتج: هيكل خارجي روبوتي

المبتكر: تيم سويفت

يهدف إلى تعزيز: أسلوب التزلج على المنحدرات

شرح: يدير سويفت شركة روم روبوتيكس، وهي شركة ناشئة تعمل على تصنيع هياكل روبوتية قابلة للنفخ لمساعدة الناس في جميع أنواع النشاطات الجسدية. المنتج الأول للشركة مصمم لمساعدة المتزلجين، ويوضع حول الركبتين، ويعتمد على مجموعة من الحساسات، والحوسبة، والبالونات، للسماح لمرتديه بالتزلج لفترة أطول وبشكل أكثر قوة.

طريقة العمل: يوضع جهازان يشبهان الهياكل التدعيمية للركبتين حول الساقين، ويتم تثبيتهما بالأربطة على الفخذين من الأعلى وجزمتي التزلج من الأسفل. يوصل الجهازان ببطارية وضاغط هوائي موجودين في حقيبة تحمل على الظهر. أثناء التزلج، تقوم الحساسات في الجهازين بقياس وضعية الجسم، ويستخدم الحاسوب هذه المعلومات لحساب قوة العزم التي يجب أن تتلقاها كل ساق، وذلك عن طريق نفخ بالون صغير على جانب كل ركبة.

التوافر: من المتوقع أن يصبح هذا المنتج متاحاً للاستئجار هذا الشتاء عند أو قرب بحيرة تاهو في كاليفورنيا، وبارك سيتي في يوتاه.

السعر: يقدر سويفت أن استئجار الهيكل الخارجي للتزلج ليوم كامل سيكلف ما بين 70 و 100 دولار، ويتوقع أن يبدأ بيعه للمستهلكين في 2020 بأقل من 2000 دولار.

الخبرات التقنية المطلوبة: بارع باستخدام الهاتف الخليوي.

مستوى الالتزام: متوسط

المنتج: آي كيو بادز وآي كيو بادز بوست

المبتكر: ديفيد كانينجتون

يهدف إلى تعزيز: حاسة السمع

شرح: شارك كانينجتون في تأسيس نوهيرا، وهي شركة ناشئة تنتج سماعات صغيرة لاسلكية توضع داخل الأذن وتسمح لك بتضخيم بعض الأصوات (خصوصاً البشرية) وكتم البعض الآخر. ويقول كانينجتون أن هذه السماعات ليست لمن يعانون من مشاكل في السمع بل لمن يواجهون صعوبة في السمع ضمن الأماكن مرتفعة الضجيج.

طريقة العمل: تتزامن السماعات عبر البلوتوث مع تطبيق في جهاز ذكي بنظام أندرويد أو آي أو إس، ويتضمن التطبيق إعدادات مخصصة لأماكن محددة مثل المطعم أو الشارع أو الطائرة.

السعر: يوجد طراز جديد، آي كيو بادز بوست، يتضمن عملية معايرة للسمع، ويكلف 499 دولار، على حين يكلف الطراز العادي آي كيو بادز 299 دولار.

التوافر: متوافر للطلب على الإنترنت، إضافة إلى بعض متاجر بيست باي في فلوريدا.

الخبرات التقنية المطلوبة: بارع باستخدام الهاتف الخليوي.

مستوى الالتزام: منخفض

المزيد من المقالات حول تكنولوجيا الأعمال

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!