اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
الإشارات الكهربائية الصادرة عن دماغ برنارديتا غوميز: يمثّل كل مستطيل أحد الأقطاب الكهربائية، وتمثّل الخطوط المتعرّجة داخل كل مستطيل الإشارات الصادرة عن عصبوناتها أثناء إثارتها.
مصدر الصورة: روس جوسكاليان



نجح الباحثون في وصل العيون بزرعة دماغية تسمح برؤية بدائية.

2020-02-16 09:10:00

15 فبراير 2020
قالت برنارديتا غوميز كلمة "هناك" باللغة الإسبانية وهي تشير إلى خط أسود كبير يمتد عبر ورقة بيضاء من الورق المقوى تبعد عنها مسافة ذراع إلى الأمام. لا يعدّ هذا الأمر مثيراً للإعجاب بالنسبة لامرأة عادية تبلغ من العمر 57 عاماً، إلا أن غوميز مصابة بالعمى منذ أكثر من عقد. فعندما كانت بعمر 42 عاماً، أدّت إصابتها بالاعتلال العصبي البصري السام إلى إتلاف حزم الأعصاب التي تربط عينيها بدماغها، مما تركها غير قادرة على الرؤية، بل حتى على اكتشاف الضوء. ولكن بعد 16 عاماً من العتمة، مُنحت غوميز فترة مدتها 6 أشهر، تمكّنت خلالها من رؤية أشكال ذات دقة منخفضة جداً من العالم، على هيئة نقاط وأشكال متوهّجة باللون الأبيض المصفرّ. كان ذلك ممكناً بفضل زوج من النظارات المعدّلة، التي تم تعتيمها وتزويدها بكاميرا صغيرة. تم ربط هذه الأداة بجهاز كمبيوتر يقوم بمعالجة الفيديوهات بشكل مباشر، ويحولّها إلى إشارات إلكترونية. ويقوم سلك يتدلّى من السقف بربط النظام بمنفذ مثبّت في الجزء الخلفي من جمجمة غوميز ومتصل مع زرعة ذات 100 قطب كهربائي مثبّتة في القشرة البصرية في الجزء الخلفي من دماغها. باستخدام هذا الجهاز، تمكّنت غوميز من تمييز مصابيح السقف والحروف والأشكال الأساسية المطبوعة على

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.