حصاد التكنولوجيا اليوم: ميتا تعترف باستخدام بيانات المستخدمين جميعهم لتدريب الذكاء الاصطناعي والأميركيون استهلكوا 100 تريليون ميغابايت من البيانات عام 2023

2 دقيقة
حقوق الصورة: موقع فري رينج ستوك.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تسعى شركة فورد للحصول على براءة اختراع لتقنية تسمح لها بتخصيص الإعلانات داخل السيارة من خلال الاستماع إلى محادثات الركاب وتتبع موقع للسيارة.
  • أصدر رئيس قضاة المحكمة الجزئية لمقاطعة يوتاه الأميركية روبرت شيلبي أمراً قضائياً بتعليق قانون تم إقراره في ولاية يوتا يحظر على القاصرين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كشفت شركة مايكروسوفت عن وجود ثلاث ثغرات أمنية جديدة في نظام التشغيل ويندوز يتم استغلالها من قِبل القراصنة، ودعت الجميع إلى تحديث نظام التشغيل لتصحيح هذه الثغرات.
  • هبطت قيمة العملات المشفرة الرئيسية بعد أن وضعت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس منافسها الجمهوري مؤيد العملات المشفرة دونالد ترامب في موقف دفاعي خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة.
  • قالت شركة أمازون إنها تخطط لإنفاق 10.5 مليارات دولار لبناء وتشغيل مراكز البيانات في المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ميتا تعترف باستخدام بيانات المستخدمين جميعهم لتدريب الذكاء الاصطناعي

في تحقيق حكومي حول الذكاء الاصطناعي في أستراليا، سُئلت ميليندا كلايباو، مديرة الخصوصية العالمية في شركة ميتا، عما إذا كانت شركتها تجمع بيانات المستخدمين الأستراليين لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي. في البداية، أنكرت كلايباو ذلك، لكن بعد الضغط عليها، اعترفت بأن ميتا تجمع الصور والنصوص كلّها في المنشورات كافة على فيسبوك وإنستغرام منذ عام 2007، ما لم يقم المستخدم بجعلها خاصة.

لكن كلايبو أكدت أن ميتا لا تجمع بيانات المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، إلّا أنها تجمع صورهم ومعلوماتهم إذا تم نشرها على حسابات والديهم أو الأوصياء عليهم.

وعند سؤالها عن سبب عدم وجود خيار يُتيح للمستخدمين منع استخدام بياناتهم في تدريب الذكاء الاصطناعي، قالت كلايبو إن هذا الخيار متوفر فقط في دول الاتحاد الأوروبي لأن هناك إطاراً قانونياً يلزمنا بذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم ميتا بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟ وكيف يمكن منع ذلك؟

الأميركيون استهلكوا 100 تريليون ميغابايت من البيانات خلال عام 2023

أفاد تقرير لوكالة رويترز بأن الأميركيين استخدموا بيانات لاسلكية أكثر من أي وقتٍ مضى العام الماضي، حيث تجاوز استخدامهم 100 تريليون ميغابايت خلال عام 2023، ويمثّل هذا الرقم القياسي زيادة بنسبة 36% أو 26 تريليون ميغابايت على عام 2022.

من المثير للاهتمام أن هذه الزيادات كانت مدفوعة بالتكنولوجيا الجديدة أكثر من زيادة عدد المستخدمين. إذ قضى الأميركيون نحو 100 مليار دقيقة أقل في التحدث عبر الهاتف مقارنة بالعام السابق، وحافظوا على العدد نفسه تقريباً من الرسائل النصية. لكن بعض أنواع التكنولوجيا مثل الطائرات المسيرة والسيارات الذاتية القيادة وإنترنت الأشياء هي التي لعبت الدور الأكبر في هذه الزيادة.

صاروخ الفضاء ستارشيب سيبقى على الأرض حتى شهر نوفمبر

قالت شركة سبيس إكس إن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية لن توافق على منحها ترخيص لإطلاق الرحلة التجريبية التالية لصاروخ ستارشيب (Starship) حتى أواخر شهر نوفمبر على الأقل.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية قد قالت قبل أكثر من شهرين إنها ستحدد موعد منح الترخيص في منتصف سبتمبر، فيما قالت شركة سبيس إكس إن الصاروخ جاهز للإطلاق في الرحلة التجريبية الخامسة منذ الأسبوع الأول من أغسطس.

اقرأ أيضاً: أخيراً: مركبة ستارشيب من سبيس إكس تحقق هبوطاً ناجحاً

اعتقال مسؤولين تنفيذيين سابقين في شركة سامسونج

ألقت الشرطة في كوريا الجنوبية القبض على اثنين من المسؤولين التنفيذيين السابقين في شركة سامسونج بتهمة تسريب أسرار بقيمة 3.2 مليارات دولار أميركي إلى الصين لمساعدتها في صناعة شرائح ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية بتقنية 20 نانومتر.

وقالت السلطات إن أحد الذين تم القبض عليهم، هو السيد تشوي البالغ من العمر 66 عاماً، قد أسس شركة لصناعة الرقائق في الصين وشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها، وإنه تلقى المساعدة من مصمم رقائق يعمل في شركة سامسونج يدعى السيد أوه، وحاول أيضاً استقطاب خبراء كوريين جنوبيين آخرين للعمل معه.

اقرأ أيضاً: الفساد يحدث هزات كبيرة في صناعة الرقائق الإلكترونية الصينية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.