ما هي التغييرات التي قد تطرأ على منصة تويتر بعد استحواذ إيلون ماسك عليها؟

3 دقائق
ما هي التغييرات التي قد تطرأ على منصة تويتر بعد استحواذ إيلون ماسك عليها
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قبل عدة أشهر، قالت بعض المصادر الإخبارية إن إيلون ماسك يريد إنشاء شبكة تواصل اجتماعي خاصة به، على غرار منصة “تروث” (Truth) التي أنشأها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، فإنشاء منصة من الصفر أقل تكلفةً من شراء منصة شهيرة يستخدمها مئات ملايين المستخدمين.

لكن إيلون ماسك ربما لاحظ المشكلات المالية والتقنية التي واجهت منصة دونالد ترامب الجديدة، لهذا السبب، بدأ الملياردير الشهير بالتفكير في شراء موقع تويتر بالكامل. وبالفعل، تمكن من ذلك بعد أن عرض على المساهمين سعراً مغرياً.

صفقة استحواذ إيلون ماسك على موقع تويتر لم تتم بعد، فمثل هذه الصفقات الكبرى تحتاج إلى موافقة الجهات التنظيمية الأميركية ومراجعة من قبل هيئة مكافحة الاحتكار، وربما سيتدخل الكونغرس الأميركي لمعرفة الأسباب التي دفعت ماسك إلى شراء الموقع، هذا يعني أن الصفقة قد تفشل في الحصول على التصاريح القانونية ما يؤدي إلى فشلها.

قبل الإعلان عن الصفقة، كان إيلون ماسك يرغب في تغيير موقع تويتر، وانتقد إدارة هذا الموقع في أكثر من مناسبة. والآن وبعد أن وافق المساهمون على صفقة الشراء، بدأ ماسك يتحدث عن بعض التغييرات التي سيجريها.

اقرأ أيضاً: لماذا عرض إيلون ماسك على مراهق 5000 دولار لحذف حساب على تويتر؟

التغييرات التي سيجريها إيلون ماسك على تويتر

يعد إيلون ماسك أحد أكثر الأشخاص شهرةً على تويتر، لدرجة أنه كان قادراً بتغريدة واحدة فقط على تغيير أسعار أسهم الشركات والتأثير على قيمتها السوقية. لكن على الرغم من نشاطه على الموقع، كان ماسك يتحدث عن بعض المشكلات التي تواجهه والتغييرات التي يرغب فيها. هذا الانتقاد والحديث عن المشكلات يمكن أن يمنحنا فكرة عن التغييرات التي قد تطرأ على هذه الشبكة الاجتماعية.

تعديل التغريدات التي تم نشرها

لطالما واجه تويتر انتقادات بسبب عدم وجود خيار يتيح للمستخدمين تعديل تغريداتهم، هذا الخيار الذي نجده في معظم المنصات الاجتماعية الأخرى.

جرى الحديث منذ أشهر عن أن الشركة تعمل على إضافة خيار لتعديل التغريدات، ولم نعرف ما إذا كان هذا الخيار سيكون متاحاً لجميع المستخدمين أم أنه سيكون جزءاً من خدمة “تويتر بلو” (Twitter Blue) المدفوعة.

يعتقد الكثيرون أن إضافة خيار تعديل التغريدات هو أول شيء يريد ماسك القيام به. في الواقع، أجرى ماسك استطلاعاً على تويتر لمعرفة ما إذا كان متابعوه يرغبون في إضافة ميزة تعديل التغريدات.

من المتوقع أن تتضمن ميزة تعديل التغريدات التي يخطط ماسك لإضافتها حدوداً زمنية، أي أن المستخدم سيكون قادراً على تعديل التغريدات التي نشرها منذ فترة معينة. وربما سيؤدي إجراء تعديل واحد على أي تغريدة إلى اختفاء خيار التعديل مرة أخرى، كما يمكن أن يؤدي إلى إزالة الإعجابات، وسيظهر ما يشير إلى أن التغريدة قد تم تعديلها.

توثيق الحسابات وإزالة الحسابات الوهمية والعشوائية

يعتقد ماسك أن موقع تويتر لا يدعم حرية التعبير، حتى أنه وجه انتقادات للموقع وقال إن الرقابة على حرية التعبير دفعت الرئيس الأميركي السابق لإنشاء منصة تروث، لذلك، يريد ماسك جعل عملية توثيق الحسابات دقيقة للغاية وإزالة الحسابات العشوائية والوهمية نهائياً.

من خلال توثيق الحسابات وإزالة الروبوتات العشوائية، سيكون هناك عدد أقل من التعليقات السلبية على تويتر. بالإضافة إلى ذلك، ستختفي الرسائل العشوائية أيضاً من المنصة. باختصار، ستتغير قواعد الإشراف في تويتر.

اقرأ أيضاً: الجدل حول متابعي “تويتر” المزيفين يكشف زيف اقتصاديات العار الكامنة خلف وسائل الإعلام الاجتماعية

جعل خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر

في 24 مارس 2022، أجرى ماسك استطلاعاً آخر على تويتر يسأل عما إذا كان يجب أن تكون خوارزمية الموقع مفتوحة المصدر.

في الحقيقة، جزء كبير من خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر ويمكن الاطلاع عليها من قبل أي مطور، لكن بعض الأكواد ما تزال غير متاحة، أظهر ماسك نيته جعل الخوارزمية مفتوحة المصدر حتى يعرف الناس كيف تعمل.

تعمل هذه الخوارزمية على تنظيم المحتوى الذي يتم عرضه على صفحات المستخدمين وتخصيصه حسب اهتمامات كل مستخدم، وسيؤدي جعلها مفتوحة المصدر إلى تعزيز الشفافية والتقليل من الانتقادات التي تتعرض لها المنصة فيما يتعلق بالتمييز والعنصرية.

اقرأ أيضاً: ما هي مشكلة خطة إيلون ماسك لجعل خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر؟

أرباح كبيرة في السنوات القادمة

يريد ماسك إجراء تغييرات على اشتراك تويتر بلو. وقال إن سعر الاشتراك في هذه الخدمة سيكون 2 دولار في الشهر فقط، بشرط أن يتم الدفع بشكلٍ سنوي.

من المتوقع أن تجلب اشتراكات تويتر بلو أرباحاً كبيرة في السنوات القادمة، ما يقلل اعتماد المنصة على الإعلانات. ووفقاً لما جاء في عرض تقديمي حصلت صحيفة نيويورك تايمز على نسخة منه، فإنه في عام 2028، ستحقق الإعلانات نحو 12 مليار دولار، فيما ستحقق الاشتراكات نحو 10 مليارات دولار. كما سيصل عدد المستخدمين النشطين إلى نحو 931 مليون مستخدم في نفس العام.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح للمبدعين جني الأموال مباشرة من الجمهور

على أي حال، كل التغييرات التي يريد ماسك إجراءها على تويتر أكثر تعقيداً مما تبدو عليه، وسوف يستغرق تحقيقها وقتاً طويلاً على الأغلب.