Article image
الصورة الأصلية: ألكسندر شاتوف عبر أنسبلاش | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



أعلنت الشركة أن منصتها ستقدم للمستخدمين ميزتين جديدتين، إحداهما ستتيح لهم تحصيل رسوم من معجبيهم والثانية ستمكنهم من إنشاء مجتمعات.

بقلم

2021-03-23 08:02:38

28 فبراير 2021

أعلنت شركة تويتر أن تطبيقها الإلكتروني سيشهد تغييرين جوهريين خلال الفترة القادمة، في محاولة من الشركة لزيادة إيراداتها ومواجهة الانتقادات الموجهة إليها بالتباطؤ في إجراء التغييرات الضرورية لمنافسة منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك.

رسوم شهرية مقابل المحتوى الحصري

التغيير الأول الذي سيطرأ على خدمات تويتر هو توفير ميزة جديدة تتيح لمستخدمي الموقع فرض رسوم شهرية على متابعيهم مقابل منحهم حق الوصول إلى محتوى إضافي، وستعرف تلك الميزة باسم المتابعة الممتازة (Super Follows).

وأوضحت الشركة -خلال فعالية افتراضية عقدتها تحت عنوان يوم المحللين (Analyst Day)- أن هذا المحتوى الإضافي قد يكون تغريدات إضافية حصرية لا تظهر للمتابعين العاديين، أو الوصول إلى مجموعات مخصصة، أو الاشتراك في إحدى خدمات الرسائل الإخبارية، أو الحصول على خصومات خاصة.

وفي إحدى اللقطات، عرضت تويتر مثالاً توضيحياً لتحصيل أحد المستخدمين رسوماً تبلغ 4.99 دولار أميركي في الشهر من كل متابع مشترك في هذه الميزة، موضحة أن هذا الأمر سيسمح للمبدعين والناشرين بالحصول على أموال مباشرة من معجبيهم.

طرق جديدة لكسب المال

قال الرئيس التنفيذي للشركة جاك دورسي، في بداية العرض الافتراضي: “لماذا لا نبدأ بالسبب في عدم ثقة الناس بنا. يتعلق الأمر بثلاثة انتقادات: نحن بطيئون، ولسنا مبتكرين، ولسنا محل ثقة”.

تويتر وجني الأرباح من المستخدمين

مصدر الصورة: جوشوا هوهن عبر أنسبلاش

وكانت الشركة قد اتخذت مؤخراً عدة خطوات في اتجاه منح مستخدميها وسيلة لتحقيق الدخل من جمهورهم، أبرزها استحواذها الشهر الماضي على خدمة ريفو (Revue)، وهي خدمة تجعل من السهل على أي شخص كتابة النشرات الإخبارية ونشرها.

وعلى الرغم من أن ميزة المتابعة الممتازة ليست متوافرة على الموقع حتى الآن، إلا أن الشركة ذكرت أن “لديها المزيد لمشاركته” خلال الأشهر المقبلة. وقال رئيس قسم المنتجات الاستهلاكية في تويتر كيفون بيكبور، إن الميزة ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه تويتر إيجاد المزيد من الطرق لكسب المال، سواء لنفسها أو لمستخدميها. ولم توضح الشركة النسبة التي ستحصل عليها من هذه الرسوم، لكنها ذكرت أن إيراداتها المستهدفة لعام 2023 تصل إلى أكثر من 7.5 مليار دولار، أي أكثر من ضعف إيراداتها لعام 2020 البالغة 3.7 مليار دولار.

مجتمعات مماثلة لمجموعات فيسبوك

في الفعالية نفسها، كشفت تويتر عن ميزة أخرى جديدة ستُطلق عليها اسم المجتمعات (Communities)، والتي يبدو أنها ستكون مشابهة إلى حد ما للمجموعات الخاصة بموقع فيسبوك.

وأوضحت الشركة أنها ستسمح للمستخدمين بإنشاء أو الانضمام إلى مجتمعات متعلقة باهتمامات محددة -مثل القطط أو النباتات- ما سيمكنهم من مشاهدة المزيد من التغريدات التي تركز على تلك الموضوعات.

وبحسب الشرح التوضيحي، سيكون لدى المستخدمين خيار المشاركة في واحدة من عدة مجتمعات ينتمون إليها عند كتابة أي تغريدة. غير أن الشركة لم تذكر المزيد من التفاصيل حول هذه الميزة حتى الآن.


شارك