اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



من زراعة أنسجة بشرية في أجنة القردة إلى استكشاف سطح المريخ وتفكيك بنية البروتينات، ننطلق في جولة حول أبرز الإنجازات العلمية التي تحققت هذا العام.

بقلم

2021-12-30 00:49:58

29 ديسمبر 2021
رغم كثرة الأخبار المثيرة للقلق التي رأيناها على مدار العام، سواء تلك المتعلقة بتطورات فيروس كورونا المستجد أو تزايد خطر التغير المناخي، وهي الأمور التي سيطرت على التغطية الإعلامية للمشهد العلمي بشكل شبه تام، إلا أن عام 2021 شهد أيضاً بعض الاكتشافات والإنجازات العظيمة في مختلف المجالات العلمية، لاسيما علوم الفضاء والطب والذكاء الاصطناعي. ونلقي في هذا المقال نظرة سريعة على بعض من أهم هذه التطورات: التطورات الطبية الحاصلة في عام 2021 نجاح زراعة خلايا بشرية في أجنة وعيون القردة في شهر أبريل الماضي، أكدت دراسة جريئة ومثيرة للجدل، تمكن فريق بحثي من معهد "سالك" (Salk) للدراسات البيولوجية، بولاية كاليفورنيا الأميركية، من زرع خلايا جذعية بشرية في أجنة القردة. وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في دورية "سيل" (Cell) أن الأجنة استطاعت النجاة في المختبر، خارج الحيوان، لمدة تصل إلى 20 يوماً -وهي فترة أطول من أي تجربة أخرى سابقة- قبل أن يقوم العلماء بتدميرها. وقال البروفيسور خوان كارلوس بيلمونتي، الذي قاد الدراسة، إن هذا العمل يمكن أن يمهد الطريق لمعالجة النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزرع، وكذلك المساعدة في فهم المزيد عن التطور البشري المبكر وتطور المرض والشيخوخة. وفي تجربة أخرى مختلفة، نجح فريق دولي بقيادة باحثين من كلية طب ماونت سيناي، في نيويورك، في

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


KNOWLEDGE BASE

قاعدة المعرفة

نظام يستخدم لتخزين جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع أو خدمة أو منتج أو قطاع معين وصيانتها وإتاحة إمكانية الوصول إليها.